Menu
12:26"الطاقة" تستعرض مستجدات تطبيق نظام تراخيص المولدات التجارية
11:58غزة: صرف مخصصات ذوي الشهداء والجرحى والأسرى والمحررين غداً الاثنين
11:56الشيخ: نهنئ الشعب الأمريكي على رئيسه الجديد المنتخب
11:53اقتحامات متواصلة للمسجد الأقصى بقيادة المتطرف "غليك"
11:47إعلان مهم للراغبين بالسفر إلى دبي وتركيا
11:30الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
11:27يخص الدول الإسلامية.. أول قرار للرئيس المنتخب بايدن..!
11:27تعطل مفاجئ لخط كهرباء مُغذٍ لمحافظة غزة
11:20هيئة الفنادق والمطاعم: تقدمنا بخطة للحكومة في ظل كورونا
11:18البزم: سنفتح صالات الأفراح إذا انخفضت أعداد الاصابات بغزة
11:03الغصين: 158 ألف متضرر من جائحة كورونا بغزة
11:01الاحتلال يحاكم ما بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني سنوياً
10:35الرئيس عباس يهنئ جو بايدن بفوزه بالانتخابات الأمريكية
10:30الطيبي يرجح عودة الحوار بين الادارة الامريكية والسلطة الفلسطينية قريبا
10:18بلجيكا تطالب "إسرائيل" بتعويضات عن عمليات هدم منازل فلسطينية

حقوقيون يطالبون السلطة بسرعة التوقيع على ميثاق روما

أرض كنعان-الضفة المحتلة/طالب حقوقيون السلطة الفلسطينية بضرورة سرعة التوقيع على ميثاق روما؛ لتمهيد الطريق أمام ملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة أمام محكمة الجنايات الدولية.

جاء ذلك خلال الندوة التي نظمها مركز الدراسات السياسية والتنموية بغزة اليوم السبت (27-9)، تحت عنوان "محاكمة قادة الاحتلال الإسرائيلي .. الفرص والتحديات"، بمشاركة عدد من الخبراء الحقوقيين والسياسيين.

وأكد عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، ضرورة أن يسارع رئيس السلطة محمود عباس بالتوقيع على وثيقة روما، بعد أن أزيلت العقبات التي كان يجري الحديث عنها حول توقيع فصائل المقاومة.

وشدد على أن طريق ملاحقة مجرمي الحرب الصهاينة "طويلة، وبحاجة لتضافر الجهود لتحقيق حد أدنى من الإنصاف للضحايا في ظل تبني الاحتلال لمبادئ تخالف قواعد القانون الدولي الإنساني، وتعد بحد ذاتها جرائم حرب".

وأكد أن قوات الاحتلال تحظى بغطاء سياسي وقانوني لما ارتكبت من جرائم، وهي تشرّع استهداف الأماكن المدنية، وتقبل ذلك مع علمها بسقوط عدد من الضحايا الأبرياء لتحقيق أهداف عسكرية لها.

من جانبه، طالب حمدي شقورة نائب رئيس المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، بالتوقيع على ميثاق روما كي تكون فلسطين عضوًا في المحكمة الجنائية الدولية، مشيرًا إلى أن القيادة الفلسطينية لم تهتم بالقوانين الدولية وحقوق الإنسان، مانحة الاهتمام الأكبر للشؤون السياسية.

بدوره؛ أكد الدكتور عبد القادر جرادة أستاذ القانون في جامعات غزة، ضرورة فهم القوانين الدولية والمحلية في الدول الغربية التي تسمح بالملاحقة القانونية لمجرمي الحرب حتى يتم تلافي ثغراتها أو الثغرات المتعلقة بها.

وقال: "من الضروري تفعيل دور القضاء الفلسطيني لملاحقة مجرمي الحرب الإسرائيليين واتخاذ الإجراءات المنصوص عليها في اتفاق روما ومن بينها الاستمرار بتوثيق جرائم الاحتلال بشكل قانوني وسليم".

وأوصى الحضور أثناء فتح باب النقاش بضرورة وضع استراتيجية واضحة وخطوات متسلسلة يتكامل فيها دور المؤسسة الرئاسية والحكومية مع مؤسسات المجتمع المدني، وتفعيل الدور القانوني الحقوقي للقضية الفلسطينية، بالإضافة إلى السعي للانضمام لكل التحالفات القانونية التي من شأنها محاكمة وملاحقة الاحتلال.