Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

الجزيرة تعرض فيلما يوثق فشل القبة الحديدية بصد صواريخ المقاومة

أرض كنعان/ متابعات/ تعتزم قناة الجزيرة الفضائية بث فيلم وثائقي يوم الخميس، يكشف لأول مرة حالة الرعب التي يعيشها الإسرائيليون من صواريخ المقاومة الفلسطينية. 

وسيتضمن الفيلم مشاهد ولقطات من الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، تبث لأول مرة وتكشف الحجم الحقيقي لخسائر الكيان الإسرائيلي وجيشه خلال الحرب التي دامت 51 يوما، وحالة الرعب التي أصابتهم.

وبدأ الفريق الفني الذي أنتج الفيلم، بتصوير المشاهد خلال الحرب، وكثف من عمليات التصوير بعد الهدنة المؤقتة التي تم بعدها استئناف الحرب بين المقاومة الفلسطينية في غزة وقوات الاحتلال، ليتمكن من التقاط مشاهد مرعبة ستشكل مفاجأة حتى للإسرائيليين أنفسهم الذين يظنون أن "القبة الحديدية" نجحت في حمايتهم من الصواريخ الفلسطينية.

ويحمل الفيلم الوثائقي اسم "إسرائيل تحت القبة"، ويأتي ضمن سلسلة برامج "الصندوق الأسود" التي تمثل تحقيقات تلفزيونية تتناول قضايا غامضة أو مسكوت عنها في مختلف أنحاء العالم.

وقال إبراهيم حمدان منتج برنامج الصندوق الأسود لـ "عربي21"، إن "الفيلم عبارة عن رصد ميداني على الأرض للداخل الإسرائيلي أثناء وبعد العدوان على غزة، فخلال 51 يوما من العدوان لم تتوقف وسائل الإعلام الإسرائيلية عن بث صورة نمطية واحدة لواقع الحال في إسرائيل والتأكيد على ضآلة صواريخ المقاومة وعدم جدواها، وأنها لا تملك أي تأثير يذكر على المجتمع الإسرائيلي في ظل بدائيتها وتفوق نظام القبة الحديدية في إسرائيل". 

وأكد حمدان أن هذه "هي الصورة التي سيطرت على المشهد الإعلامي؛ وجاء الفيلم هنا ليتحقق منها على الأرض من خلال الإسرائيليين أنفسهم وغيرهم من الخبراء، والذي خلص في النهاية إلى نتائج تؤكد أن الواقع مختلف عما هو متداول".

برومو الفيلم

وترصد كاميرا فريق العمل التي تجولت في الداخل الإسرائيلي أثناء فترة الحرب وما بعدها بعض الخسائر التي يتحدث عنها سكان المناطق الإسرائيلية أنفسهم وما أحدثته من أثر بالغ في الحياة الاقتصادية والسياحية وصعوبة إصلاح هذه الخسائر على المدى القصير، وعن حقيقة ما يتم تناوله في الإعلام الإسرائيلي بشأن قدرة الأنظمة الإسرائيلية على وقف الصواريخ والحد منها.

ويتطرق فيلم "إسرائيل تحت القبة"، إلى التطور الذي طرأ على صواريخ المقاومة في الوصول إلى مناطق استراتيجية وهامة، ما أدى إلى شل الحياة في إسرائيل بشكل لم يسبق له مثيل وغير متوقع.

صاروخ بـ 800 دولار

ويكشف الفيلم على الأرض كيف يمكن لصاروخ لا تزيد كلفته على 800 دولار أن يشل الحياة في دولة بأكملها وأن يحدث تغييرا في نظرة الإسرائيليين لحقوق الشعب الفلسطيني.

ويورد الفيلم تفاصيل لا يشعر بها إلا الإسرائيليون أنفسهم. يقول أحدهم: "كانت في البداية صواريخ استهزأنا بها، وقلنا إنها لا تفعل شيئا إلا الضجيج. تطور الأمر من مدى ثلاثة كيلومترات مع نصف كيلو مادة متفجرة وصولا إلى صاروخ أم 57 بمدى يصل إلى 80 كيلومترا". 

ويقول آخر: "سيستغرقنا وقت طويل لاستعادة ثقة السيّاح ببلدنا تارة أخرى وإقناعهم بالمجيء ثانية إلى إسرائيل".

وفي الوقت الذي رصد فيه طاقم العمل واقع تأثير الصواريخ على الأرض أثناء الحرب، كشف في المقابل عن تفاصيل مثيرة بشأن القبة الحديدية وقدرتها على اعتراض صواريخ المقاومة من خلال خبراء دوليين كشفوا أن الأمر كان في مجمله نوعا من الدعاية لاستجلاب التمويل لهذه الأنظمة دون تقديم أي بيانات تدلل على كفاءتها في التصدي لصواريخ المقاومة والتي –بحسب قولهم- لا يمكن أن تتعدى أكثر من 0.5%.

يذكر أن برنامج "الصندوق الأسود" يسعى عبر سلسلة من الأفلام الوثائقية التحقيقية للبحث في ملفات وقضايا أثارت جدلا، أو ظلت طي الكتمان، في محاولة لكشف أسرارها وإعادة سرد الأحداث برؤية موثقة، ويتم بثه تمام الساعة 22:05 بتوقيت مكة المكرمة (19:05 بتوقيت غرينتش) يوم الخميس الأخير من كل شهر.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا