Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

نادي الاسير: اعتقال 800 مقدسي منذ استشهاد أبو خضير

أرض كنعان_الضفة المحتلة/كشف مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس أنه عقب استشهاد الشهيد الطفل محمد أبو خضير, بلغ عدد المعتقلين المقدسيين حتى اليوم أكثر من 800 أسير، مشيرا إلى أن 200 منهم من الأطفال والقاصرين.

وأشار إلى أن هذه الاعتقالات جاءت عقب استشهاد  أبو خضير ومحمد جعابيص وأحداث الحرب الأخيرة على قطاع غزة، واستشهاد الطفل محمد سنقرط من حي وادي الجوز، مبينا أن هذه الاعتقالات تركزت في مناطق بلدة شعفاط، العيسوية، البلدة القديمة، سلوان، الطور، الثوري، الصوانة، واد الجوز داخل أسوار مدينة القدس.

وأكد أن الاعتداء على منازل المواطنين مستمر، من تكسير للزجاج واستخدام قنابل الغاز والصوت وتصويبها باتجاه المنازل.

وأوضح قوس أن ذروة هذه الاعتقالات كانت قبل شهر، إذ جرت عملية اعتقالات واسعة للشبان ففي ليلة واحدة تم اعتقال 110 معتقلين، وتم نقلهم لسجن اللد والتحقيق معهم حول أحداث ومواجهات الطفل محمد أبو خضير، ومواجهات ليلة القدر في شهر رمضان وتم عرضهم على المحكمة في ريشون لتسيون، مضيفا أنه فرض على جميع المعتقلين 10 أيام سجن بيتي وغرامة مالية لخمسة الالاف شيكل وافرج عنهم بعد يومين من اعتقالهم .

وقال قوس إن سلطات الاحتلال تبرر عملية اعتقال الشبان على خلفية المواجهات التي حصلت عقب استشهاد الطفل  محمد ابو خضير , والتهم الموجهة اليهم إما القاء الحجارة, أو القاء الزجاجات الحارقة , او ضرب المفرقعات النارية على جنود الاحتلال، مؤكدا ان ما يحصل في القدس هو نتيجة الممارسات والانتهاكات  المستمرة  من قبل الاحتلال على المواطنين, من هدم بيوت , ومخالفات وضرائب وانتهاكات عديدة.

وأشار إلى أن قوات الاحتلال تحاول من خلال الاعتقال العشوائي الحد من المواجهات التي تحصل في مدينة القدس واضعاف إرادة الشباب الفلسطيني داخل مدينة القدس , من خلال الاعتقال العشوائي خاصة في ذروة المواجهات مع المحتل داخل الاراضي الفلسطينية.

وبين قوس انه منذ بداية شهر ايلول وحتى اليوم تم اعتقال 4 اطفال اخرهم كان يوم امس الجمعة , فقد اعتقلت  قوات الاحتلال الطفلان محمد عزيز الحداد ورامي صيام والذين لم يتجاوزا اعمارهما 15 عاما  من حارة السعدية داخل البلدة القديمة , وتم الافراج عنهما  بعد دفع كفالة مالية بقيمة 500 شيكل وفرض عشرة ايام سجن بيتي.

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال تفرض مبالغ طائلة على عائلات الشبان لدفع كفالاتهم المالية تصل الى نصف مليون شيكل, كما يحصل في بلدة شعفاط وبالأخص لعائلة الشهيد الطفل محمد ابو خضير الذي تم قتل ابنهم على ايدي المستوطنين ولا  يستطيع أي مقدسي فلسطيني يسكن في مدينة القدس في ظل الوضع الاقتصادي المتدهور تسديد هذه  الكفالات الطائلة.

ووصف رئيس نادي الأسير الاعتقالات بحق الأطفال بأنه "انتهاك صريح من قبل الاحتلال بحق الاطفال المقدسيين الذين يذهبون الى المدرسة, وهناك تزايد كبير في عدد الاطفال المعتقلين في الاونة الأخيرة, ونحن نرفض هذه الاعتقالات ونطالب مؤسسات حقوق الطفل أن تقف عند مسؤولياتها باتجاه ما يحصل مع الاطفال وخاصة مع التزايد الكبير في اعتقالهم.

وقال "تحاول قوات الاحتلال من خلال اعتقالهم ترهيبهم وترغيبهم وعرض العمل عليهم مع سلطات الاحتلال , كما يتعرض الكثير منهم للضرب المبرح , ومنهم من رفض التعامل معهم, ومنهم من هو داخل سجون الاحتلال, ومنهم من ابعد عن سكناه كالطفل يزيد النابلسي 15 عاما, الذي اعتقل قبل شهر وتم الافراج عنه بعد 10 ايام على اعتقاله  وجرى ابعاده الى مدينة حيفا عند والدته , وهو من سكان البلدة القديمة  من حي القرمي , تحت ذريعة تكسير كاميرات المراقبة داخل البلدة القديمة , وتم وضع جهاز تعقب على قدمه وفرض سجن بيتي مفتوح بحقه ,  ولم يتم وضع جدول زمني لمحاكمته".

وذكر قوس أن الأسرى يمرون في هذه الآونة بمراحل وأوضاع معيشية صعبة داخل سجون الاحتلال, وذلك بعد الحرب الأخيرة على قطاع غزة حيث تتم عملية تنقل دائمة في صفوف الاسرى, محملا سلطات الاحتلال المسؤولية في قتل وتعذيب الاسير الشهيد رائد الجعبري والذي تم نقله من سجن ايشل الى سجن سوروكا وتعرضه للضرب المبرح والتعذيب ما أدى إلى استشهاده.

وأشار إلى عزل أسرى حركتي حماس والجهاد الاسلامي عن باقي الاسرى وتم وضعهم في غرف تفتقر للمقومات المعيشية, ومنع الزيارات عنهم حتى الخامس عشر من الشهر الجاري ,مضيفا الى محاولة سلطات الاحتلال منذ بداية شهر ايلول تقليص دفعة العائلات للمقصف داخل السجون   الى 400 شيكل , بحيث كانت تسمح ب 1300 شيكل وهو اجراء غير قانوني بحق الاسرى.

وأكد قوس أن قوات الاحتلال  تحاول اليوم مساومة القيادة الفلسطينية على موضوع الاسرى وخاصة بعد قضية اختطاف الجنود الصهاينة في قطاع غزة , وتحاول الضغط عليهم وكسر ارادتهم داخل سجون الاحتلال من خلال عدم التفاوض في عملية اطلاق سراحهم .