Menu
21:11"الخارجية": تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف جالياتنا
21:08"الصحة" بغزة تصدر بيانًا بشأن ازدياد أعداد الإصابات بكورونا
21:06حماس تعقب على إعلان وزير الخارجية الأمريكي بخصوص الأمريكيين المولودين في القدس
21:05واشنطن تصدر أمرا يخص الأمريكيين المولودين في القدس
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر

مؤرخ عسكري إسرائيلي:خسرنا الضربة الإستباقية بالقطاع

أرض كنعان_فلسطين المحتلة/اعتبر المؤرخ العسكري الإسرائيلي الشهير "مئير أميتاي" أن فشل العملية العسكرية في القطاع جاء على خلفية عدم انتهاج الجيش لسياسة عسكرية مغايرة للسياسات التي اعتمدها في الجولات السابقة ما مكن مسلحي القطاع من الاستعداد جيداً لخطوات الجيش كما أن غياب الضربة الإستباقية أطال عمر الحرب.

ودعا أميتاي الذي خدم في السابق كضابط في شعبة الاستخبارات وقائد الكتيبة 51 في لواء جولاني بالإضافة لعمله كمحدث لنظرية الجيش العسكرية في هيئة الأركان في تحليل بعد انتهاء الحرب، إلى التوقف عن ممارسة نفس أسلوب القتال كل مرة وذلك على غرار عملية "عاصفة الصحراء" بالكويت عام 1991 .

كما تطرق المؤرخ إلى فشل المستوى السياسي في إدارة المعركة بعد إعلانه منذ البداية عن أهداف المعركة ما مكن الطرف الآخر من معرفة حدود العملية العسكرية، ووصف هذا الفشل بالإستراتيجي الذي منع الجيش من الحصول على صورة النصر المطلوبة.

وأشار إلى أن زيادة الضربات الجوية على القطاع كانت ستحل المشكلة جزئياً ولكن مشكلة الأنفاق هي التهديد الأكبر في القطاع حالياً فلا وسيلة ناجعة لمكافحتها منوهاً إلى فقدان الجيش لعنصر المفاجئة والضربة الإستباقية في هذه الحرب .

وتحدث أميتاي عن تعرض الجيش الإسرائيلي لضربة عسكرية قاسية في القطاع عبر إصابة قائدي ألوية بالإضافة لمقتل قائد كتيبة استطلاع وإصابة عدد من قادة الكتائب.

وأشار إلى أن الاستعدادات البرية كانت جيدة ولكن ليس على مستوى الجندي الواحد "فقد شهد انتهاء الحرب مقابلات مفزعة من بعض الجنود الذين خدموا في القطاع يتحدثون فيها عن الذي جرى معهم في القطاع". كما قال.

ولفت إلى ضرورة تدريب قوات المدفعية والدروع بشكل أفضل فدخول عدد كبير جداً من الآليات يعيق حركتها ويمكن من اصطيادها بينما دخول عدد مقلص من الآليات تكون على قدر كبير من التدريب أفضل من ناحية تكتيكية وميدانية.

ودعا إلى عدم الإعتماد كثيراً على قدرة القبة الحديدية في صد الصواريخ، مشيراً إلى ضرورة وجود خطة للهجوم بدل الاكتفاء بالبحث عن وسائل الدفاع.

وانتقد أميتاي تعامل الناطق بلسان الجيش وفريقه خلال الحرب، مشيراً إلى أن نشر فيديوهات قصف الجيش للمساجد والمنشئات المدنية لا يخدم أهداف المعركة وتظهر كما لو أن الجيش يطلق النار دون تفريق وذلك في أعقاب جودة التصوير الضعيفة، في حين أيد نشر فيديوهات إطلاق الصواريخ الفلسطينية بالقرب من المساجد.

وقال إن نشر إحصائيات القذائف والصواريخ والطلقات المطلقة على القطاع قد ترفع الروح المعنوية للجنود والسكان ولكنها لا تخدم المعركة السياسية على المستوى الدولي لما يرى في هذه الكميات من مبالغة غير معقولة.

وعرج اميتاي إلى عملية إخلاء الآلاف من سكان مستوطنات غلاف غزة قائلاً: "إن الجيش لم يتعلم من تجربة حرب لبنان بين عامي 81-82 وانه كان ينبغي على قائد الجبهة الداخلية "ايال آيزنبرغ" التواجد في مستوطنات الغلاف للإشراف على حاجات السكان".

واختتم المؤرخ حديثه بالإشارة إلى أخطاء شعبة الاستخبارات في الجيش وعلى رأسها "أفيف كوخافي" عندما أوهموا المجتمع الإسرائيلي بقدرتهم على القضاء على الأنفاق قبل الحرب في حين جاء الواقع مغايراً. وقال :"انه كان عليه التواضع أثناء الحديث عن هكذا مواضيع".