Menu
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة
12:08الخضار والفواكه الإسرائيلية ستباع بالإمارات قريبا
12:06مصادر أمنية اسرائيلية : لا نستبعد هجوم سايبر ايراني ..
12:04استطلاع إسرائيلي: تراجع لليكود يقابله صعود لحزب بينيت
12:02السلطة ترسل رسائل متطابقة حول انتهاكات الاحتلال
11:42السودان خيبتنا الجديدة: مسيرة إلغاء لاءات الخرطوم الثلاثة
11:40حماس بذكرى "كفر قاسم": مجازر الاحتلال تستدعى عزله لا التطبيع معه
11:38نشر آلاف الجنود في فرنسا والشرطة تقتل مسلحا يمينيًا
11:3796 يومًا على إضراب الأسير ماهر الأخرس عن الطعام
11:34تفاقم الحالة الصحية للأسير أبو وعر بعد أول جلسة كيماوي
11:32كابينيت كورونا: بدءًا من الأحد تخفيف القيود على الأنشطة التجارية
11:31"إسرائيل" تخشى تصعيد جديد في غزة بذكرى اغتيال أبو العطا
11:27صحفي إسرائيلي يكشف حقيقة انقطاع التيار الكهربائي عن "إسرائيل"
11:26أسعار صرف العملات في فلسطين
11:24الطقس: الحرارة اعلى من معدلها بـ 3 درجات

ماهي الأشياء التي نفذتها المقاومة وشلكت مفاجآت لإسرائيل ؟

أرض كنعان/ متابعات/ لا تزال الصحف الأميركية تسلط الضوء على تداعيات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة من وجهة نظر إسرائيلية، وذكر بعضها أن "إسرائيل" كشفت عن أشياء شكلت لها مفاجآت من جانب المقاومة الفلسطينية خصوصا ذراع حماس العسكري..

صحيفة "واشنطن بوست" نشرت اليوم تعليقًا كشفت فيه عن عدة أشياء فعلتها حماس وشكلت مفاجآة للاحتلال الإسرائيلي، موضحة أن "القطاع شهد اقتتالًا هو الأعنف منذ عقد من الزمان انتهى بهدنة بين الطرفين قبل نحو أسبوعين".

وأوضحت الصحيفة أن "ضابط مخابرات إسرائيلي رفيع عقد قبل أيام داخل وزارة الجيش الإسرائيلية مؤتمرا لصحفيين أجانب شرح فيه بعرض للشرائح الأمور التي فاجأت إسرائيل من جانب عدوها المتمثل في حماس".

وذكرت أن الجنرال في المخابرات الإسرائيلية الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه ناقش أعداد القتلى والهندسة المعمارية للأنفاق ونقاط انتشار قواعد إطلاق صواريخ حماس وغير ذلك من الأمور.

قاذفات صواريخ

وأشارت الصحيفة إلى أن الضابط الإسرائيلي عرض قاذفات صواريخ تعود لحماس قال إنه "نادرا ما شاهد شبيها لها"، مشيرة إلى أن "الصحفيين الأجانب يواجهون انتقادات من الإسرائيليين ومن وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون جراء فشلهم في توثيق مقاتلي حماس والمقاومة الفلسطينية في غزة وهم يطلقون الصواريخ تجاه المستوطنات الإسرائيلية ومدن الداخل المحتل".

وقالت الصحيفة "إن إسرائيل تعترف بأنها تسببت في مقتل 2127  فلسطينيًا من أهالي غزة، وأن هذا العدد قريب مما أعلنت عنه الأمم المتحدة".

وقالت "إن إسرائيل وجهت ضربة لحماس لكنها ليس بتلك القسوة، وأنها لم تقتل من مسلحي حماس سوى نحو 5% من مجموع مقاتلي حماس البالغ عددهم 16 ألفا والجهاد الإسلامي المقدر عددهم بـ5200 مقاتل، إضافة إلى أولئك الذين من الفصائل الأصغر". على حد قولهم.

فرق هجومية

ونسبت الصحيفة إلى الضابط الإسرائيلي زعمه أن "جيشه كان يعرف أن حماس تقوم بتدريب فرق هجومية برمائية، وأنها تمتلك الطائرات بدون طيار، وأن هناك أنفاقا متعددة وطويلة في كل الاتجاهات تحت الأرض في غزة".

وذكرت أن "حماس أطلقت حوالي عشرة آلاف صاروخ خلال الحرب، وأنها لا تزال تمتلك قرابة 3000 صاروخ وآلاف آلاف قذاف الهاون". واختتمت الصحيفة بالقول إن شعبية حماس ارتفعت أكثر ما يكون في أعقاب هذه الحرب الإسرائيلية على غزة.

الأنفاق الهجومية

وبينت الصحيفة أن المقاومة في غزة استطاعت تسجيل براءة اختراع حربية خلال هذه الجولة، من خلال صناعة الانفاق الهجومية ذات القدرات والاستخدامات المتعددة، والتي بالفعل أذهلت المستويات السياسية والعسكرية الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة "إن أكثر الوسائل القتالية التي كان لها دور في إيقاع خسائر في صفوف الجيش الإسرائيلي هي الأنفاق، وعدم توقع تلك العمليات التي نفذت من خلال تلك الأنفاق التي تجهل إسرائيل أماكن وجودها وأعدادها".

وأضافت أن "حماس استطاعت خلال السنوات الماضية من تطوير هذه الآلية والعمل على إدخالها بشكل فعلي للخدمة العسكرية، وكانت الانفاق التي أعلن عن اكتشافها قبل سنوات داخل الحدود الإسرائيلية مع غزة باقورة عمل حماس في هذه الأنفاق الهجومية".