Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

مستوطنات الغلاف.. حوافز سخية ولا مستوطن يرغب بالسكن

الأرض كنعان_فلسطين المحتلة/أثار قرار الحكومة الإسرائيلية الأخير بتقديم حزمة من الحوافز السخية لما باتت تعرف بمستوطنات غلاف غزة، موجة من الانتقادات لدى رؤساء بلديات هذه المستوطنات بعد استثنائهم من هذه الحوافز كعسقلان، واسدود، في حين يرى البعض الآخر أن الحوافز سخية إلا أن الحكومة قد تأخرت في ذلك.

وبحسب خطة الحكومة فسيتم تقديم مبلغ 600 مليون شيقل كخطط دعم لمستوطنات الغلاف ضمن خطة شاملة تصل تكلفتها النهائية إلى 1.5 مليار شيقل على أن تمتد هذه الخطة على مدار 5 سنوات.

لكن رغم هذه المحفزات إلا أن مسئول البناء الجديد في كيبوتس "ناحال عوز" شرقي غزة "غور كاتس" بدا متشائماً من إمكانية وجود طلب على السكن في هذه المنطقة الخطرة قائلاً: "هل ستأتي عائلات للسكن هنا ؟" وأجاب على سؤاله قائلاً: " لن يأتي الكثير من الناس إلى هنا لو أعطيتهم أموال الدنيا وليس لأجل بيت ب 300 ألف شيقل ، صحيح أن هذا الثمن نادر ولكن واقع المنطقة صعب ".

وأشار إلى أن وضع مستوطنات الغلاف صعب جداً جداً فالمستوطنين يغادرون بسبب انعدام الأمن، مشيراً إلى أن البيوت المنوي تشييدها ستكون محمية من شظايا الصواريخ والهاون وداخلها غرف آمنة بحسب مواصفات الجبهة الداخلية.

ولفت إلى أن المرحلة الأولى ستشمل بناء من 60-100 منزل في كيبوتسات الغلاف، منوهاً إلى أن السؤال الملح حالياً يكمن في كيفية تمويل بناء هذه المنازل فتكلفة البناء وحدها حوالي 70 مليون شيقل وذلك دون الحديث عن ثمن الأرض.

بدوره، عقب رئيس مجلس مستوطنات "سدوت نيغيف" تمير عيدان على قرار الدعم الحكومي قائلاً: "إن السكن في مستوطنات الغلاف كان مقصد الكثيرين قبل العملية العسكرية ولكن الوضع اليوم مختلف تماماً قائلاً إنه سينتظر ليرى نسبة الطلب على البيوت في هذه المرحلة".

وأبدى عيدان من مخاوفه أيضاً من تباطؤ الحكومة في تنفيذ هذه الحزمة من الحوافز بسبب الإجراءات البيروقراطية، متهماً وزارات الحكومة بالحديث كثيراً وبالفعل القليل قائلاً: عندما تتحدث الحكومة عن البدء الفوري بتطبيق هذه الخطة فذلك يعني أنها ستبدأ بعد عام إلى عام ونصف وتجربتنا معهم تثبت ذلك ".

وفي السياق كشفت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية الإسرائيلية أمس الثلاثاء عن نية الحكومة اقتطاع مبلغ 250 مليون شيقل من أموال الدعم لصالح بناء من 300-400 منزل يتم تسويقها للبيع بثمن أقل من ثمن التكلفة وهو 300 ألف شيقل للبيت وذلك لتشجيع الإسرائيليين على السكن في هذه المستوطنات في حين بلغ ثمن البيت قبل الحرب 700 ألف شيقل .

وتشمل خطة البناء كل من مستوطنات "زيكيم ، كيرم شالوم، ناحال عوز، نتيف هعسراه ، ايرز، حوليت، كيسوفيم ، كفار عزة، نير عوز، نير عام، نيريم، سوفا ، عين هشلوشاه، اور هنر، ايفيم، غفيم، ياد مردخاي، كرمياه، مفلاسيم، نير يتسحاق، سعد ، علوميم" في حين سيحظى البناء في هذه المستوطنات بدعم حكومي يصل إلى 80% .

وعلى مدار 51 يومًا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة والذي بدأ في 7 يوليو، ردت المقاومة الفلسطينية بقصف مستوطنات غلاف غزة بمئات القذائف ما أدى لمقتل وجرح العشرات، كما هرب الآلاف من المستوطنين بعد تهديد كتائب القسام بإخلاء المستوطنات.