Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

عباس: لا أمانع زيارة غزة وسأطرح مفاجأة الأسبوع المقبل

أرض كنعان/ متابعات/ أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أنه سيطرح مفاجأة دبلوماسية خلال الأسبوع المقبل تتعلق بالقضية الفلسطينية، مشيرًا إلى أنه لا يمانع زيارة قطاع غزة.

وقال عباس خلال على فضائية "صدى البلد" المصرية مساء السبت إن المفاجأة تتمثل بطرح حل غير تقليدى للقضية الفلسطينية بشكل دبلوماسي وسياسي.

وأشار إلى أن "المفاجأة لن تكون إعلان الحرب على إسرائيل بل سيكون حلًا سياسيًا وسيطرحه على وزير الخارجية الأمريكية جون كيري خلال الأسبوع القادم.

وتوقع عباس ألا يلقى قبول هذا الطرح الإدارة الأمريكية، مؤكدًا أنه "سيصر عليه ومن خلفه الدول العربية على ذلك الحل حتى لو رفضت أمريكا، وسيعقد اجتماعا للقيادة الفلسطينية لبحث الخيارات والاحتمالات كافة".

وفي سياق آخر، نفى طلب مصر نزع سلاح المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، مبينًا أن "كيري هو الذي طلب ذلك ولكنه قوبل بالرفض من الجانب المصري". 

وأكد أن حركة حماس قد أبدت رغبتها في استكمال المفاوضات في القاهرة وهذا ما أعلنته الحركة في اجتماعها الأخير في العاصمة القطرية الدوحة.

وذكر الرئيس أن "الجانب المصري كان يسعى إلى الوصول إلى وقف مؤقت لإطلاق النار قبل بدء المفاوضات لأن ذلك من شأنه الوصول إلى حل وتهيئة بيئة التفاوض".

وطالب بحماية دولية لفلسطين تحت رعاية المجتمع الدولي ومجلس الأمن، لافتًا إلى أن عدد اللاجئيين الفلسطينيين قد وصل عددهم لنحو 9 ملايين لاجئ حتى اليوم.

وحول مؤتمر إعادة الإعمار، لفت عباس إلى أنه سيتعرف من رئيس جامعة الدول العربية نبيل العربي علي نتائج زيارة الوفد العربي الذي زار العديد من الدول لفرض حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وأوضح أنه تقرر عقد مؤتمر إعادة إعمار القطاع في شرم الشيخ ثم توافقنا على إقامته في القاهرة بمنتصف سبتمبر المقبل برعاية مصرية نرويجية نمساوية بما يكرس الدور المصري الأصيل تجاه القضية الفلسطينية.

وبين عباس أن حكومة التوافق هي التي تتولي عملية الإعمار بإشراف الأمم المتحدة بتكلفة تصل إلى 6 مليارات دولار، لافتًا الى أن هناك الكثير من التدمير لحق بقطاع غزة منذ عدوان 2008 ولم يتم تقديم اصلاحات له حتي الآن.