Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

محللون إسرائيليون: الحرب لم تحقق شيئا ونتنياهو يزج بنا في حرب استنزاف

أرض كنعان-فلسطين المحتلة/قال محللون سياسيون ومعلقون إسرائيليون "إن الحرب التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة لم تحقق شيئا، واتهموا رئيس الحكومةـ بنيامين نتنياهو بأنه يزج بإسرائيل في حرب استنزاف"، متوقعين أن تنتهي بحل سياسي.

المحلل السياسي في صحيفة "معاريف" العبرية "بن كاسبيت" قال: "إن نتنياهو ويعلون "يجرون دولة كاملة لخمسة أسابيع من الأحداث الاستعراضية". مضيفا أنه "باستثناء تدمير الصيف وإلحاق أضرار فادحة بالاقتصاد وتقويض الشرعية الدولية التي حصلت عليها إسرائيل، والمس بالرصيد الذي حققته إسرائيل على مدى سنوات طويلة ، لم يحققا شيئا".

ويتابع: "انتظرنا المؤتمر الصحفي لنتنياهو لمعرفة مصير محمد ضيف، لكن نتنياهو ويعلون لا يعرفان". ويتساءل: "إذا لماذا عقدا المؤتمر الصحافي؟ من أجل مواجهة التهديد الخطير- ليبرمان وبينيت".

وأضاف: "نتنياهو لا يحسن أن يكون قويا مقابل حماس، لكنه لا يسمح لنفسه بألا يكون قويا مقابل نفتالي بينيت".

وعن مصير قائد كتائب القسام يقول: "تقديرات الموقف ومعلومات الاستخبارات تفيد بأن الضيف كان في البيت الذي قصف، وبينت الصور أن البيت تحوّل لركام، لكن إسرائيل لم تغلق هذا الملف، ويعتبر المسؤولون أنه "طالما لا يوجد إشارات حياة من الضيف ثمة احتمال بأنه قتل".

من جانبه قال المعلق السياسي في صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية "شمعون شيفر": "إن أهداف الحرب التي أعلنها نتنياهو تبددت وسقط منها مطلب نزع السلاح من قطاع غزة وتقويض حماس وتنصيب أبو مازن".

وأضاف أن نتنياهو "في حقيقة الأمر لم يعدنا بشيء ما عدا حرب استنزاف، ها نحن في خضمها الآن". مؤكدا أن مسار نهاية الحرب معروف وهو المسار السياسي، وقال "إن نهاية الحرب ستتم بإعادة وفد المفاوضات للقاهرة، فالتسوية لا زالت قائمة ولم تسسقط من جدول الأعمال".

وختم بالقول: "ما توعد به نتنياهو نعرفه جيدا ضربات جوية وعمليات اغتيال مع الاعتماد على اعتراض القبة الحديدية، ويقول: "كل الخيارات واردة لكن يصعب تصديقه، نأمل ألا تطول الحرب، لكن منذ الآن يمكننا القول إن حماس لا تصدق نتنياهو ولم ترتدع منه، فبالنسبة لهم إسرائيل ونتنياهو يواصلون الخداع".