Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

الاحتلال يبحث عن انتصار على الورق بعد هزيمته بالميدان

 باتت حكومة الاحتلال الصهيونية تبحث عن مخرج من المأزق الذي اوقعت نفسها فيه من خلال العدوان الصهيوني على قطاع غزة، ووقف الخسائر الذي مني بها جيش الاحتلال بقتل خيرة جنوده وأفضل قادته على يد المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

صحيفة "هآرتس" العبرية تقول "إن الحكومة الصهيونية باتت بالفعل تبحث عن طريقة للخروج من هذا المأزق الذي لم تتمكن حتى اللحظة من حسم نتائجه لصالحها، أو حتى ترجيح الكفة لجانبها، ووفقا للصحيفة فإن أحد الخيارات المطروحة هو سيناريو شبيه بسيناريو الخروج من عدوان عام 2006.

وبحسب "هآرتس"، تهدف الحكومة الصهيونية بمساعدة حلفائها إلى "تحويل التوازن الميداني القائم" إلى انتصار سياسي، حيث تتداول  الحكومة الصهيونية نسخ سيناريو وقف عدوان عام 2006 بصيغة فلسطينية، بحيث يتم استصدار قرار من مجلس الأمن يضمن تحقيق الأهداف التي عجزت حكومة الاحتلال وجيشها عن تحقيقها بالقوة العسكرية.

وقال تقرير للصحيفة إنه "بعد أسبوعين من الحرب، وقف إطلاق النار لا يبدو في الأفق، والجهود الدبلومسية التي تشارك بها الولايات المتحدة، مصر، قطر، تركيا والنرويج، الأمين العام للامم المتحدة، وعدد من الدول الأوروبية لم تفض إلى صيغة لإنهاء الحرب، بل العكس هو الصحيح، فـ"كثرة الطباخين أفسدت الطبخة".

وتتابع الصحيفة أن حكومة العدو الصهيوني واقعة في مصيدة، فحماس ترفض وقف إطلاق النار، وانتهى لقاء رئيس الدائرة السياسة لحركة حماس، خالد مشعل،  والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في الدوحة، بالفشل، حيث رفض مشعل معظم مقترحات عباس".

وتشير الصحيفة إلى أن الحكومة الصهيونية باتت تدرك أن ما كان في الماضي لم يعد ممكنا اليوم، وتقول: "إن وزراء في الكابينيت وموظفين كبار باتوا على قناعة في الأيام الأخيرة بأن السيناريو الذي اعتادوا عليه، وهو إجراء مفاوضات غير مباشرة مع حماس  بوساطة مصرية والتوصل في نهاية المطاف لصفقة لوقف إطلاق النار، لم يعد فعالا ولا تعمل هذه المرة، وأنه ينبغي البحث على خطة بديلة للخروج من الحرب، خطة من النوع الذي تجد حماس صعوبة في رفضها".

وتضيف الصحيفة أن "إحدى الأفكار المتداولة في المنظومة الأمنية، ووزارة الخارجية، وفي أوساط خبراء في معاهد أبحاث على صلة بمكتب رئيس الحكومة ووزير الأمن، هي إعادة استنساخ  سينارو الانسحاب من حرب لبنان الثانية. وحسب الأفكار المتداولة، تبادر الحكومة الصهيونية مع الولايات المتحدة وحليفات أخريات في العالم، وبالتنسيق مع مصر والسلطة الفلسطينية  والجامعة العربية، إلى استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة شبيه بقرار 1701  الذي أنهى حرب عام 2006".

وتضيف الصحيفة أن قرار 1701  لم ينه الحرب فحسب بل حقق أهدافا سياسية للكيان الصهيوني، كتعزيز سيطرة حكومة لبنان في الجنوب، فرض عزلة على حزب الله في الساحة الدولية، وإخلاء جنوب لبنان من الصواريخ والأسلحة الثقيلة، ونشر قوات دولية على الحدود مع فلسطين المحتلة. منوهة إلى أن قرار 1701  كان امتدادا لقرار 1559  الذي أقر قبله بسنوات والذي دعا إلى نزع سلاح حزب الله وباقي الفصائل المسلحة.

وتضيف الصحيفة أن المبادئ ذاتها يمكن أن تخدم أهداف الكيان الصهيوني السياسية في اليوم الذي يلي الحرب.

وتقدم الصحيفة نصائح للحكومة الصهيونية حول البنود التي يجب أن يتضمنها القرار، وتقول: " يجب أن يتضمن  قرار مجلس الأمن لإنهاء الحرب في غزة المبادئ التالية:

1-   أن يحدد بأن الحكومة الشرعية في قطاع غزة هي حكومة السلطة الفلسطينية الخاضعة للرئيس محمود عباس. ويلزم ذلك الكيان الصهيوني بالتعامل مع حكومة الوحدة.

2-   إعادة نشر قوات الأمن الفلسطينية في غزة على طول الحدود وفي المعابر.

3-   تشكيل آلية لنزع الصواريخ والسلاح الثقيل وتدمير الأنفاق في قطاع غزة، وإرسال بعثات من الأمم المتحدة للمراقبة.

4-   أن تقوم الحكومة الصهيونية بإجراء تغييرات جوهرية في سياستها على المعابر الحدودية مع قطاع غزة، خاصة ما يتعلق بعبور الأشخاص والبضائع بين غزة والضفة.

5-    رفع الحصار البحري عن قطاع غزة  وإقامة ميناء جديد تحت رقابة قوات الأمن الفلسطينية.

وتتابع: "إن قرار 1701  الذي أنهى حرب لبنان الثانية لم يكن كاملا، وكان بنيامين نتنياهو من أشد منتقديه، كما أن أجزاء كثيرة منه لم تطبق حتى اليوم، لكنه منح الكيان الصهيوني مكاسب سياسية ودعائية هامة وساهم في عزلة حزب الله، كما أن قرارا مماثلا في غزة لن يطبق بشكل كامل، وحماس ستعترض بالتأكيد لكن في وضعها سيكون من الصعب أن تقول لا، خاصة إذا ما حصل القرار على دعم الجامعة العربية ومنظمة الدول الإسلامية". وتنهي بالقول: "هذا حل بعيد عن الكمال لكن باقي الاحتمالات اسوأ منه".