Menu
اعلان 1
14:00أبرز ما جاء في الصحف العبرية هذا اليوم
13:59الإعلام العبري: حماس تطلق صواريخ تجريبية جديدة باتجاه البحر
13:57الخارجية: وفاة فلسطينيين جراء كورونا في السعودية والإمارات
13:52حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
13:51حالة الطقس: انخفاض على درجات الحرارة
13:49أسعار صرف العملات مقابل الشيقل في فلسطين
21:16ألوية الناصر: المقاومة الفلسطينية بصحبة محور المقاومة أصبحت أشرس
21:14مفتي فلسطين يعلن الأحد يوم عيد الفطر السعيد
21:11أبو مجاهد :احياء يوم القدس العالمي يتجاوز حدود المذهبية والفئوية لمفهوم الأمة الواحدة
21:10إصابات بالاختناق بمسيرة كفر قدوم
21:09النخالة: لا يكفي السلطة إطلاق النار في الهواء
21:08الاحتلال يتسبب باحتراق 120 شجرة زيتون جنوب غرب جنين
21:06وزارة الأوقاف تشكر المواطنين التزامهم بالإجراءات الوقائية أثناء أداء صلاة الجمعة.
21:05"الصحة": تسجيل حالتي تعاف جديدتين من فيروس "كورونا" في الخليل
21:03القدومي: يوم القدس فرصة لاستعادة أولوية القضية للصدارة مجددا

صحفيو فتح في غزة ينددون قرار تشكيل مكتب حركي لا يمثلهم

ارض كنعان- غزة / استنكرت أوساط صحفية واسعة في قطاع غزة تشكيل مكتب حركي للصحفيين يرأسه زكريا التلمس وتعيينه أميناً للسر، وتعيين أعضاء للمكتب ممن ليس لهم أي خبرة في المجال الصحفي والتنظيمي ومعظمهم من هيئة التوجيه السياسي التابع لأجهزة السلطة الفلسطينية.

 

ولاقى هذا القرار بتشكيل مكتب حركي للصحفيين، استياء من الصحفيين المنتمين لحركة فتح، الذين اعتبروه خروج عن الشرعية التنظيمية، حيث أن التلمس فصل من الحركة بقرار من اللجنة المركزية لحركة فتح لإساءاته المتكررة للحركة وللصحفيين في قطاع غزة.

 

وأفادت مصادر صحفية أن معظم الأسماء المكلفة لتشكيل المكتب الحركي للصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة، هم من موظفي جهاز التوجيه السياسي التابع للسلطة الفلسطينية، والذين لا ينتمون لمهنة الصحافة ولا يعلمون عنها شيء.

 

وأشار الصحفيون إلى أنهم لن يقبلوا التعامل مع هذا الجسم الذي يقف على رأسه احد المفصولين من الحركة نتيجة تطاوله على الحركة وأبنائها من الصحفيين، مؤكدين أنهم سيلجئون إلى الجهات الحركية للاعتراض على هذا القرار، معتبرين القرار لا يمثل الا شريحة واحدة وهي جهاز التوجيه السياسي التابع لأجهزة السلطة الفلسطينية.

 

ومن جهته قال أمين سر المكتب الحركي المركزي في رام الله، موسى الشاعر"إن قراراللجنة القيادية في غزة لهذا التشكيل هو يعبر عن آراء شخصية وليست مركزية، مؤكداً أنه لن يتعامل مع هذا التشكيل واصفاً إياه بالضعيف.

 

ومن ناحيته أعرب نقيب الصحفيين الفلسطينيين، عبد الناصر النجار عن استياءه الشديد من هذا القرار وعن الطريقة التي تم  فيها وضع بعض الأسماء ممن يتطاولون على النقابة وعلى الصحفيين الفلسطينيين الذين لهم باع طويل في النضال بالكلمة والصورة  في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

وأعرب نائب نقيب الصحفيين تحسين الأسطل، عن استياءه من هذا القرار في زج اسمه ضمن هذه التشكيلة التي لم يعلم عنها ولم يتم مشاورته بها.

 

وأعرب  الصحفيين التابعين لحركة فتح في نقابة الصحفيين، عن استيائهم من الطريقة التي اتبعتها اللجنة القيادية لفتح بالقطاع  بتشكيل المكتب الحركي لفتح في غزة .

 

وقال الصحفيين ان هذه التشكيلة جاءت تنفيذا لأهواء احد أعضاء اللجنة القيادية لفتح  الذي قام باختيار جميع الأسماء من أشخاص مواليين له ويعملون معه سابقا في التوجيه السياسي .

 

وأوضح صحفيو فتح أنهم لن يتعاملوا مع هذا الجسم الذي يمثل  أهواء شخصية، وطالبوا  بإجراء  انتخابات نزيهة لانتخاب مكتب حركي يمثل جموع صحفيي فتح، متهميين مفوض الإعلام باللجنة القيادية حسن أحمد بتحمل مسئولية هذه الجريمة بحق الصحفيين ونقابتهم.

 

ويضم المكتب المعلن عنه كل من زكريا التلمس المفصول من الحركة بقرار من اللجنة المركزية لفتح، ومحمد المدهون من التوجيه السياسى، ورامي الغف من التوجيه السياسي "الذي يعمل أيضاً في سوبرماركت في مدينة الزهراء بغزة"،  ونصر أحمد من التوجيه السياسي وهو ينتمي إلى جبهة التحرير العربية، وزياد النيرب الذي يعمل عضوا في مكتب حركي آخر، وأشرف الهور، وسحر غانم وهي تعمل بمكتب حسن أحمد  وليست صحفية، ومحمد أبو فياض وتحسين الاسطل نائب نقيب الصحفيين الفلسطينيين الذي رفض القرار.

 

يذكر أن آخر مكتب حركي تم تشكيله من قبل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول قبل حوالي عام، شمل ستة صحفيين وصحفية يمثلون كافة قطاعات العمل الصحفي والذين تعرضوا للكثير من محاولات اعتقال من حماس التي تسيطر على قطاع غزة بسبب عملهم التنظيمي لأبناء فتح من الصحفيين.