Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

اخفاق اسرائيل بايجاد مستوطنيها يعني الحرب: لماذا اجتمع "نتنياهو" بمعارضه "موفاز" ؟

ارض كنعان- اياد العبادلة / تأزم الموقف السياسي الاسرائيلي  في الآونة الاخيرة  بعد الادعاء الاسرائيلي باختطاف ثلاثة جنود من شمال محافظة الخليل وداهمت على ثرهم وات الاحتلال الاسرائيلي كافة المحافظات الفلسطينية في الضفة الغربية ولم تكتفي اسرائيل بهذا الحد بل بدأت بالعودة الى عدة سيناريوهات قديمة للاستفادة من الموقف ذاته ابرزها سيناريوهات عدة ابرزها اعادة احياء مشروع دولة غزة وزيادة الدعم للمستوطنات والتنصل من اتفاقية صفقة وفاء الاحرار بخصوص الاسرى واعادة اعتقالهم مرة اخرى واستصدار توصية "شمغار" لمنع التقدم بالتماس للمحكمة العليا الاسرائيلية اضافة الى ضم المزيد من اراضي اسرائيل التوراتيه ,والتخلص من المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وتباعا للتصعيد الاسرائيليين في الضفة الغربية وقطاع غزة وعلى هامش موجه التهديدات والتصعيدات اجتمع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع زعيم المعارضة الاسرائيلية شاؤول موفاز الامر الذي يرجحه مراقبون بان مثل هذه الاجتماعات تحدث ان يجتمع رئيس الحكومة بالمعارضة قبل الازمات او في حال اراد ان يقبل على حرب.

وعن الهدف الاساسي من اجتماع نتنياهو وزعيم المعارضة موفاز في هذا التوقيت الحرج أكد الكاتب والباحث السياسي المختص في الشأن الاسرائيلي د عدنان ابو عامر ان اسرائيل تعيش حالة عرس سياسي كبير وان يجتمع رئيس الحكومة بزعيم المعارضة يعتبر امرا ضروريا قبيل اتخاذ أي خطوات تصعيدية وخصوصا ان نتنياهو يجتمع مع وعيم معارضة وخبير عسكري له دوره على مدار السنوات الماضية المشهد السياسي والعسكري الاسرائيلي .

ونوه ابو عامر ان الذي استدعى نتنياهو ان يجتمع بشاؤول موفاز هو خبرته العسكرية الطويلة في المؤسسة العسكرية الاسرائيلية ودوره في هندسة عمليات اغتيال قادة حركة حماس من الصف الاول بالإضافة الى عملية السور الواقي ويعتبر المتهم الاول بالتدبير والتخطيط لاغتيال ياسر عرفات.

واشار ابو عامر الى ان اسرائيل قبل أي حرب كان يجتمع زعيم الحكومة مع زعيم المعارضة ويطلعه على الموقف نفسه واخر التطورات والخطوات القادمة خصوصا ما قبل الحروب  مشيرا الى ان ذلك ما حصل قبل الحروب السابقة.

وحول ما اذا حققت اسرائيل اهدافها من العملية أكد الكاتب والباحث السياسي د عدنان ابو عامر انه حتى اللحظة الاسرائيليين يؤكدون ان اهدافهم الاساسية استعادة الجنود "المخطوفين" والاستفادة من معرفة آلية الخطف وكيفيتها والتعرف على الخاطفين ومكان الاختطاف.

واشار الى ان اسرائيل تحاول صرف الانظار عالميا ودوليا على الحرب القادمة مع الفلسطينيين من خلال شغل الرأي العام العالمي بقضية اختطاف الثلاث جنود عبر آلية اعلامية ممنهجة.

وحذر ابو عامر من ان اخفاق اسرائيل في محاولاتها بالبحث عن الجنود الثلاثة المختطفين سيقود المنطقة برمتها الى تصعيد وقد تتحول البوصلة تلقائية باتجاه الاراضي الفلسطينية وخصوصا قطاع غزة .

يشار الى ان قادة اسرائيلي قبل اتخاذ قرار الحرب يجتمع رئيس الحكومة او الائتلاف الحاكم مع زعيم المعارضة ليطلعه على سير الامور والمخططات المستقبلية.