Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

أرض كنعان_القدس المحتلة/استأنف المستوطنون المتطرفون صباح الخميس اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة، في ظل تواصل حملة التضييق على الوافدين للمسجد.

وقال مدير الإعلام في مؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا إن 106 مستوطنين اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى بشكل جماعي وفردي، ونظموا جولات متفرقة في باحاته، فيما حاول بعضهم أداء طقوسًا تلمودية.

وذكر أن المئات من المصلين وطلاب وطالبات مصاطب العلم ومدارس القدس تواجدوا منذ الصباح الباكر بالأقصى، وسط تشديدات احتلالية كبيرة عليهم، سواء داخل المسجد أو على بواباته.

وأوضح أن هذا الاقتحام يأتي عقب تصريحات وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينت بأنه أقام طاقمًا خاصًا لوضع أجندة ووسائل تنفيذية لتكثيف وتعزيز الوجود اليهودي في الأقصى خلال الفترة القريبة.

وأكد أن المسجد الأقصى يشهد منذ بداية يونيو الجاري تصعيدًا في عدد اليهود المقتحمين، وإصرار الاحتلال على زيادة هذا العدد بشكل شبه يومي، وفي نفس الوقت هناك حملة تضييقات واسعة على كل الوافدين للمسجد.

وأضاف "واضح من هذه القرائن أن الاحتلال يحاول فرض مخططه على أرض الواقع، خاصة إذا علمنا أن لجنة تسور المنبثقة عن لجنة الداخلية في الكنيست، والتي من مهامها وضع مقترحات وتصور لترتيب صلوات يهودية في الأقصى، قد عقدت مؤخرًا عدة جلسات، ومن المفترض أن ترفع توصياتها خلال هذا الشهر".

وشدد على أن ذلك يشير لتصعيد خطير في الأقصى، خاصة أن بعض المراقبين يرون بأن الأقصى قد يشهد حملة إسرائيلية أوسع بعد شهر رمضان المبارك، وذلك مع اقتراب مواسم الأعياد اليهودية.

وكانت مؤسسة الأقصى حذّرت في بيان صحفي من تداعيات وتبعات تصريحات الوزير الإسرائيلي رئيس حزب البيت اليهودي "نفتالي بينت" بإقامة طاقم مختص سيضع أجندة ووسائل لتعزيز وتوسيع الوجود اليهودي في المسجد الأقصى، وأنه وضع أهداف وبرامج لتنفيذها قريبا.

وقالت إن هذه التصريحات وإقامة هذا الطاقم بالأجندة الأساسية التي يرسمها لا تبعد كثيرًا عن مخطط التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، وترتيب وجدولة صلوات يهودية فيه، بحسب برنامج أعده نائب وزير الأديان إيلي كوهن، ويُضاف إلى قانون "ريجب" المقترح على جدول الكنيست في نفس الإطار، و"لجنة تسور".

ووصفت المؤسسة مجموع هذه المقترحات التي يخطط الاحتلال لفرضها بقوة سلاحه، بالخطيرة جدًا على المسجد الأقصى، وتدلل على مستوى الهستيريا التي وصل إليها الاحتلال.