Menu
11:11جماعات "الهيكل" تدعو بإستباحة المسجد الأقصى اليوم
11:09"اسرائيل" تقطع الكهرباء اليوم عن عدة مناطق بالضفة.. والصحة تحذر
11:06البرلماني العربي يطالب بتوحيد المواقف ضد الخطر المحدق بقضية فلسطين
11:03قيادي فلسطيني يكشف تفاصيل حراك فصائلي بملف المصالحة
10:58سعدات يدعو حركتي فتح وحماس لالتقاط الفرصة بالموافقة على الرؤية الوطنية للوحدة
10:47وزارة الداخلية تتحدث عن الهوية الممغنطة وجوازات السفر البيومترية والمنع الأمني بغزة
10:45تجديد "الإداري" بحق الأسير الريماوي للمرة الثالثة
10:39وزيرة الصحة: فصل "إسرائيل" للكهرباء يهدد حياة المرضى
10:373373 مسافرًا تنقلوا عبر معبر الكرامة أمس السبت
10:36الداخلية: فتح باب التجنيد بالأجهزة الأمنية (رابط للتسجيل)
10:34كوماندوز حماس يمثل لنا تحديا بحريا في غزة
10:33حملة اعتقالات ومداهمات طالت 4 مواطنين في مدن الضفة
09:53زوارق الاحتلال تطلق نيرانها صوب مراكب الصيادين ببحر بيت لاهيا
09:50حالة الطرق في غزة لهذا اليوم
09:47الطيبي ينفي اتخاذ القائمة العربية قرارًا بالتوصية بـ"غانتس" لتشكيل الحكومة

تقرير: شهيدان و370 معتقلا خلال الشهر الماضي

أرض كنعان/ غزة/ أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، في تقريره الشهري الصادر، أن شهيدين فلسطينيين ارتقيا برصاص قوات الاحتلال الصهيوني خلال أيار (مايو) 2014، إضافة إلى وجود 370 حالة اعتقال تمت خلال الشهر في الأراضي الفلسطينية.

 وقال مركز أحرار الحقوقي إن الشهيدين هما: نديم نوارة (17) عاماً، ومحمد أبو ظاهر (20) عاماً، من مدينة رام الله، واللذين ارتقيا برصاص الاحتلال بالقرب من حاجز عوفر قرب المدينة، في الخامس عشر من الشهر الماضي، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية من كل عام.

أما حالات الاعتقال التي رصدها المركز والتي بلغت في الضفة والقدس وقطاع غزة (370) حالة، فجاءت موزعة على الترتيب الآتي:

مدينة القدس المحتلة، جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد الاعتقالات، حيث بلغ عدد المعتقلين فيها (118) معتقلاً، بينما جاءت مدينة الخليل في المرتبة الثانية وبلغ عدد المعتقلين فيها (86) معتقلاً.

أما مدينة نابلس، فبلغت حالات الاعتقال فيها (40) حالة، ومدينة بيت لحم (30) حالة، ومدينة رام الله (27) حالة، وجنين (27) حالة.

وفي محافظة قلقيلية بلغت حالات الاعتقال (16) حالة، وفي محافظة سلفيت كانت هناك (8) حالات اعتقال، وفي طولكرم (4) حالات، وفي محافظة طوباس تم رصد حالتي اعتقال فقط، بينما لم تكن هناك أي اعتقالات في محافظتي أريحا والأغوار خلال الشهر.

أما قطاع غزة المحاصر، فذكر مركز أحرار أنه شهد اعتقال (12) حالة خلال الشهر، منهم (3) اعتقلوا بالقرب من السياج الحدودي الفاصل، و(9) آخرين من الصيادين تم اعتقالهم على أيدي البحرية الصهيونية.

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي، (5) مواطنات فلسطينيات من مناطق مختلفة، وقد أفرجت عن 3 منهن، بينما لا تزال اثنتين على ذمة التوقيف.

ويؤكد مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان، فؤاد الخفش، أن الاحتلال يصعد من حالات الاعتقال  للشبان الفلسطينيين الذين يعدهم "مطلوبين"، ويستخدم أبشع أساليب القمع وطرق الاعتقال، منتهكاً في ذلك جميع مواثيق حقوق الإنسان الدولية.

 كما أشار الخفش، إلى أن سجون الاحتلال لا زالت تشهد تواصل إضراب "ثورة حرية وإرادة حياة" الذي أعلنه الأسرى الإداريون احتجاجاً على اعتقالهم الإداري، مع وجود عدد منهم في حالة الخطر والضعف الشديد.