Menu
01:30هنية يكشف عن الموعد الجديد للموسم القادم واستكمال دوري السلة
01:26قوات الاحتلال تغلق كافة مداخل محافظة بيت لحم
01:05الأسير سامي جنازرة يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام لليوم الرابع عشر
01:02إدارة سجون الاحتلال تنقل الأسير سامي جنازرة مجددا إلى عزل النقب
00:56غزة: انتحار سجين في مركز إصلاح الوسطى
00:52أندونيسيا ترفض بشدة مخطط الضم الإسرائيلي
00:47الرئيس يعزي الملك عبد الثاني وآل أبو جابر بوفاة وزير الخارجية الأسبق
00:46الاحتلال يمنع الصلاة في الحرم الإبراهيمي
00:41النيران تلتهم 850 شجرة زيتون وحرجية في جنين
00:35نتنياهو : "اسرائيل " ستضم 30 %من الضفة الغربية
00:31مقتل فتاة فلسطينية بعد تعرضها للضرب المبرح من قبل والدها
00:17البرغوثي يحذر من موجة ثانية من فيروس كورونا
00:26نتنياهو: فلسطينيو الغور وأريحا لن يحصلوا على الجنسية
00:23"إسرائيل" تدعي منع هجومًا للجهاد الإسلامي وآخر لحزب الله
00:21الاحتلال يعتقل اربعة شبان ويستولي على مركبتهم شمال نابلس

تقرير: شهيدان و370 معتقلا خلال الشهر الماضي

أرض كنعان/ غزة/ أفاد مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، في تقريره الشهري الصادر، أن شهيدين فلسطينيين ارتقيا برصاص قوات الاحتلال الصهيوني خلال أيار (مايو) 2014، إضافة إلى وجود 370 حالة اعتقال تمت خلال الشهر في الأراضي الفلسطينية.

 وقال مركز أحرار الحقوقي إن الشهيدين هما: نديم نوارة (17) عاماً، ومحمد أبو ظاهر (20) عاماً، من مدينة رام الله، واللذين ارتقيا برصاص الاحتلال بالقرب من حاجز عوفر قرب المدينة، في الخامس عشر من الشهر الماضي، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى النكبة الفلسطينية من كل عام.

أما حالات الاعتقال التي رصدها المركز والتي بلغت في الضفة والقدس وقطاع غزة (370) حالة، فجاءت موزعة على الترتيب الآتي:

مدينة القدس المحتلة، جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد الاعتقالات، حيث بلغ عدد المعتقلين فيها (118) معتقلاً، بينما جاءت مدينة الخليل في المرتبة الثانية وبلغ عدد المعتقلين فيها (86) معتقلاً.

أما مدينة نابلس، فبلغت حالات الاعتقال فيها (40) حالة، ومدينة بيت لحم (30) حالة، ومدينة رام الله (27) حالة، وجنين (27) حالة.

وفي محافظة قلقيلية بلغت حالات الاعتقال (16) حالة، وفي محافظة سلفيت كانت هناك (8) حالات اعتقال، وفي طولكرم (4) حالات، وفي محافظة طوباس تم رصد حالتي اعتقال فقط، بينما لم تكن هناك أي اعتقالات في محافظتي أريحا والأغوار خلال الشهر.

أما قطاع غزة المحاصر، فذكر مركز أحرار أنه شهد اعتقال (12) حالة خلال الشهر، منهم (3) اعتقلوا بالقرب من السياج الحدودي الفاصل، و(9) آخرين من الصيادين تم اعتقالهم على أيدي البحرية الصهيونية.

من ناحية أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي، (5) مواطنات فلسطينيات من مناطق مختلفة، وقد أفرجت عن 3 منهن، بينما لا تزال اثنتين على ذمة التوقيف.

ويؤكد مدير مركز أحرار لحقوق الإنسان، فؤاد الخفش، أن الاحتلال يصعد من حالات الاعتقال  للشبان الفلسطينيين الذين يعدهم "مطلوبين"، ويستخدم أبشع أساليب القمع وطرق الاعتقال، منتهكاً في ذلك جميع مواثيق حقوق الإنسان الدولية.

 كما أشار الخفش، إلى أن سجون الاحتلال لا زالت تشهد تواصل إضراب "ثورة حرية وإرادة حياة" الذي أعلنه الأسرى الإداريون احتجاجاً على اعتقالهم الإداري، مع وجود عدد منهم في حالة الخطر والضعف الشديد.