Menu
19:32ظهور أعراض كورونا على أسرى مخالطين بسجن "جلبوع"
19:30مجلس الوزراء يتخذ عدة قرارات مهمة تتعلق بمساعدات متضرري كورونا والتقاعد المبكر ومشاريع المياه
19:26إصابة القائد القسامي عباس السيد بفيروس "كورونا" داخل سجون الاحتلال
19:23شاهد: الجيش الاسرائيلي يزعم اعتراض طائرة مُسيرة من قطاع غزة
19:21داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الثلاثاء
19:20سلامة معروف: أصبحنا على مشارف الخط الأحمر لانتشار كورونا بقطاع غزة
14:56ما الفرص الاقتصادية التي ستجنيها إسرائيل من اتفاقها مع الإمارات؟
14:53اعلام الاحتلال: مقاتلات سلاح الجو تلاحق حوامة قادمة من قطاع غزة
14:47بدء صرف القسائم الشرائية لـ 23300 أسرة فقيرة في غزة
14:43بالصور.. بدء وصول أعداد من المواطنين العائدين لغزة عبر معبر رفح
14:41حفرة القيادة الشمالية؛ المكان الذي تدار فيه المعركة أثناء القتال في الشمال"
13:51فصائل المقاومة: سنسقط كافة المؤامرات التي تحاك ضد شعبنا وقضيتنا بدءاً من وعد بلفور وحتى وعد ترامب.
13:20الصحة : 4 وفيات و749 إصابة بكورونا خلال ال24 ساعة الماضية بعد فحص 4485 عينة وتعافي 438 حالة
13:18ضمن مشروع "وادي السيليكون": الاحتلال يصادق على هدم 200 منشأة فلسطينية بالقدس
13:09قلق من اندلاع مُواجهة مع غزّة.. ديختر: ترسانة حماس تعززت والجهاد بات يُشكِّل خطرًا تكتيكيًا على إسرائيل

كيري يرفض مقترحًا لعباس ويستبعد وقف الاستيطان

أرض كنعان_وكالات/ كشف مسئول فلسطيني بارز النقاب عن رفض وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مقترحًا قدمه الرئيس محمود عباس لاستئناف المفاوضات المتوقفة بين الكيان الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية.

وأوضح المسئول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لصحيفة "القدس" المحلية أن الرئيس عرض خلال لقائه في لندن منتصف الشهر الجاري بكيري، وقف الاستيطان، وترسيم الحدود، وإطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى الذين كان مقررًا إطلاقهم نهاية مارس الماضي

وقال المسئول الفلسطيني الذي تحدث للصحيفة من عمان إن وزير الخارجية الأمريكي رفض تبني مقترحات الرئيس لاستئناف المفاوضات، وطلب منه البحث عن بدائل لتجسير الهوة مع إسرائيل وتجاوز المطالب الفلسطينية، وهو ما رفضه عباس".

وأشار المسئول إلى أن الرئيس حمّل "إسرائيل" مسئولية إفشال المفاوضات لتعنتها، وقال: "قدمنا كل ما نستطيع لإنجاح المفاوضات لكنهم لم يقدموا لنا أي شيء.. الفلسطينيون لا يستطيعون القبول باستمرار الاستيطان ودوام الاحتلال والتنازل عن القدس وموضوع اللاجئين والرفض الإسرائيلي لتحقيق حل الدولتين".

وفي التفاصيل، أوضح المسئول الفلسطيني أن عباس طرح وقف الاستيطان لمدة ثلاثة أشهر يتم خلالها استئناف المفاوضات بحيث تتركز على ترسيم حدود الدولتين، وتبيان الحد الفاصل للاستيطان، وإطلاق سراح الدفعة الرابعة من الأسرى.

وكشف المسئول عن أن كيري أبلغ الرئيس عباس أنه من المستحيل وقف الاستيطان، وأن حكومة نتنياهو لا تقبل بذلك لأن من شأنه أن يؤدي إلى سقوط حكومة نتنياهو التي تضم وزراء متمسكين بعدم وقف الاستيطان، ويهددون بإسقاط الحكومة وحل الكنيست إن فعل ذلك.

وبخصوص متقرح الرئيس حول مفاوضات الأشهر الثلاثة لرسم الحدود، اعتبرها كيري فكرة "غير عملية" لأن قضية الحدود مرتبطة بقضية الأمن، وهي مسألة شديدة التعقيد برأيه، ولا يمكن الانتهاء منها خلال ثلاثة أشهر بعد عدم التقدم الجوهري طيلة الأشهر التسعة الماضية من المفاوضات.

وفيما يتعلق بإطلاق أسرى الدفعة الرابعة، قال كيري إن هذه المسألة لم تعد على جدول الأعمال بعد قرار الرئيس عباس الانضمام إلى 15 اتفاقية تابعة للأمم المتحدة باسم دولة فلسطين، وقال إن هذه الخطوة انتهكت أسس المفاوضات تساويها خطوة نتنياهو بعدم إطلاق الدفعة الرابعة من الأسرى.

وبعد رفض مقترحات الرئيس، نصح كيري -بحسب المسئول الفلسطيني- الرئيس بضرورة البحث عن نقاط تساعد على جسر الفجوة بين الموقفين الفلسطيني والإسرائيلي، وقال له: "في حال لمسنا خطوات لجسر الهوة من الطرفين فنحن مستعدون للقيام بدورنا لأننا معنيون بالتوصل إلى حل، لكن هذا يتطلب خطوات من الطرفين، حسب تعبيره.

وحسب المسئول نفسه، أبدى كيري عدم حماسة للمصالحة بين فتح وحماس، وأعرب عن خشيته من أن تلعب المصالحة دورًا في تعطيل المفاوضات وأن تضع المزيد من العراقيل في طريقها، خاصة إذا أعيد إحياء المجلس التشريعي، حيث يوجد لحماس الأغلبية البرلمانية، وتسطيع التعطيل على المفاوض الفلسطيني دوره باشتراطاتها، حسبما قال.

وقال المسئول الفلسطيني إن كيري أظهر أن الدبلوماسية الأمريكية غير جاهزة في المرحلة الحالية لبذل جهود لاستئناف المفاوضات، "فهي تطالب الطرفين بتحمل المسئولية المباشرة عن توفير البيئة والخطوات المناسبة لاستئناف المفاوضات، وفي حال تم ذلك هي جاهزة للمساعدة".

وأعرب المسئول عن اعتقاده بأن واشنطن قد تلجأ إلى ممارسة الضغوط على الجانب الفلسطيني وليس على الكيان الإسرائيلي، وقال: "تعرض الجانب الفلسطيني طيلة المفاوضات إلى ضغوط لتقديم التنازلات ولم نلمس مثل هذه الضغوط على إسرائيل التي أفشلت المفاوضات لأنها لا تريد أن تحقق السلام".

وقال المسئول في نهاية حديثه، إنه لا خيار أمام الفلسطينيين إلا إنجاح تحقيق الوحدة الوطنية، والاتفاق على برنامج وطني يقوم على القواسم المشتركة من أجل تحقيق الحرية والاستقلال.