Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

واشنطن تؤكد لتل أبيب: محاصرة إيران نووياً

أرض كنعان_وكالات/أكد بيان حقائق أميركي أن واشنطن أبلغت إسرائيل على هامش اجتماعات "الحوار الاستراتيجي" التي تمت الأسبوع الماضي أنها مصممة على منع إيران من الحصول على سلاح نووي.
وتناولت الاجتماعات التي قادتها عن الجانب الأميركي سوزان رايس مستشارة الأمن القومي مع الجانب الإسرائيلي مجموعة من القضايا الأمنية الثنائية.

وتحادثت رايس في أول زيارة لها للدولة العبرية منذ توليها منصبها مستشارة للأمن القومي بشكل منفصل مع عدد من القادة الإسرائيليين، وبصفة خاصة مع رئيس الوزراء بنيامن نتانياهو والرئيس شمعون بيريس ومستشار الأمن القومي يوسي كوهين.

وشاركت رايس مع الوفد الأميركي المرافق لها في اجتماعات الفريق الاستشاري الأميركي الإسرائيلي التي انعقدت في القدس في الثامن من أيار (مايو) الحالي.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن اللقاءات هذه، تجري في ظل تعاظم الخلاف بين إسرائيل والإدارة الأميركية ليس فقط بشأن التسوية السياسية مع الفلسطينيين وإنما أساسا بسبب المشروع النووي الإيراني.

وقال بيان للخارجية الأميركية إنه في ما يتعلق بإيران، أكد الوفد الأميركي الالتزام الثابت بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وأطلع الوفد الأميركي أعضاء الوفد الإسرائيلي على الجهود الدبلوماسية الجارية التي تبذلها مجموعة خمسة زائد واحد والاتحاد الأوروبي من أجل التوصل إلى حل شامل من شأنه أن يحل سلميا دواعي القلق لدى المجتمع الدولي إزاء برنامج إيران النووي.

التحدي الإيراني


وأشار إلى أن الوفدين عقدا مشاورات شاملة حول جميع جوانب التحدي الذي تمثله إيران، وتعهدا بمواصلة التنسيق غير المسبوق بين الولايات المتحدة وإسرائيل فيما تتواصل المفاوضات.

ويشار إلى أن إيران ودول مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) ستستأنفان المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني في 13 أيار (مايو) في فيينا.

وحول القضايا الإقليمية والثنائية الحاسمة الأخرى، تبادل الوفدان وجهات النظر صراحة وبصورة مكثفة، في ظل أجواء استثنائية من التعاون الأمني الذي لم يسبق له مثيل بين بلدينا.

وضم الوفد الأميركي كلا من وكيلة وزارة الخارجية ويندي شيرمان، ووكيل وزارة المالية ديفيد كوين، ومساعد وزير الدفاع ديريك كوليت، ونائب مدير وكالة الاستخبارات المركزية أفريل هاينز، ومدير هيئة الأركان المشتركة العميد ركن ديفيد غولدفين، والمساعد الخاص للرئيس ومنسق شؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض فيل غوردون، والسفير الأميركي لدى إسرائيل دان شابيرو.

مشاورات دائمة


وقالت الخارجية الأميركية إن مستشاري الأمن القومي رايس وكوهين اتفقا على أن الفريق الاستشاري الأميركي الإسرائيلي يعتبر منتدى فعالا للمشاورات الاستراتيجية المشتركة بين الوكالات الأمنية الجارية بين الحكومتين الأميركية والإسرائيلية، وسيواصل الفريق اجتماعاته بانتظام في واشنطن والقدس.

كما ان البيان الأميركي تطرق الى ان محادثات رايس تناولت "العملية السلمية" بين إسرائيل والفلسطينيين وإلى رغبة الإدارة الأميركية في إعادة الطرفين إلى طاولة المفاوضات بوصفها السبيل الوحيد للوصول إلى حل الدولتين.

وأوضحت رايس انه على الرغم من اننا وصلنا الى توقف في المفاوضات بين الطرفين فان الولايات المتحدة لا تزال مقتنعة بأنه لا يمكن ضمان سلام دائم إلا من خلال مفاوضات مباشرة تؤدي الى دولتين مستقلتين قابلتين للحياة تعيشان جنبا الى جنب في سلام وامن.

كما تناولت المحادثات التطورات الراهنة في أوكراينا وفي سوريا حيث أبدت أميركا اعتراضها على الحيادية الإسرائيلية في أوكرانيا.