Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

انطلاق مؤتمر فلسطينيي أوروبا "12" بباريس اليوم

أرض كنعان_باريس/ تنطلق اليوم السبت في العاصمة الفرنسية باريس فعاليات مؤتمر فلسطينيي أوروبا في دورته السنوية الـ12، بمشاركة شعبية غير مسبوقة على مستوي الجالية الفلسطينية والعربية في القارة الأوروبية.

ويعقد المؤتمر لهذا العام تحت عنوان "فلسطين تجمعنا والعودة موعدنا"، وذلك بالتعاون مع مركز العودة الفلسطيني في لندن، والمنتدى الفلسطيني في فرنسا، إضافة إلى مجموعات أوربية داعمة للحق الفلسطيني.

وسيتضمن المؤتمر الذي تستمر فعالياته ليوم واحد، عدة كلمات رئيسة أبرزها لرئيس المجلس التشريعي عزيز دويك عبر تقنية الفيديو كونفرس، ورئيس الوزراء الأردني ورئيس مجلس الأعيان الأسبق طاهر المصري.

ومن المقرر أن يحضر المؤتمر السفير الفلسطيني في فرنسا هايل الفاهوم وعدد من السفراء العرب في باريس وسط تفاعل كبير مع العاملين في السلك الدبلوماسي الفلسطيني والعربي لدعم إنجاح المؤتمر. 

وكان رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر ورئيس المنتدى الفلسطيني في فرنسا مازن كحيل توقع في تصريح لوكالة "صفا" أن يبلغ عدد المشاركين في المؤتمر من ثمانية إلى عشرة ألاف من مختلف الدول الأوروبية.

وقال كحيل إن وصول قوافل العودة إلى فرنسا يتواصل بكثافة من عدة دول أبرزها ألمانيا والدنمارك والسويد، تزامنا مع انتهاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر من الترتيبات النهائية لانعقاده.

وأضاف أن المؤتمر يحظى هذا العام بزخم إعلامي واسع النطاق في ظل مشاركة لافتة لقيادات الجاليات الفلسطينية والعربية في أوروبا ونشطاء ومتضامنين مع القضية الفلسطينية في فرنسا.

وحسب كحيل، فإن المؤتمر سيبحث في القضايا الرئيسية للشعب الفلسطيني، خصوصًا القدس المحتلة والأسرى ومناهضة الاستيطان والحصار على قطاع غزة، وتطورات الشأن السياسي المتعلقة بمفاوضات التسوية.

وذكر أن المؤتمر سيركز كذلك على فلسطينيي الشتات خاصة اللاجئين في سوريا وأوضاعهم الراهنة، للتأكيد على حق العودة باعتباره العمود الفقري للقضية الفلسطينية، كما سيتناول ملف المصالحة الفلسطينية للتأكيد على دعمه للاتفاق الأخير الذي أعلن مؤخرًا لتشكيل حكومة توافق موحدة وضرورة الإسراع في المضي بإنهاء الانقسام.

وسيتخلل أعمال المؤتمر فقرات تراثية متنوعة ومعارض صور وعرض أفلام وثائقية عن القضية الفلسطينية اعتاد المؤتمر على إقامتها، مع الأسواق الخيرية التي تضم المنتجات الفلسطينية بمشاركة عدد من المؤسسات الفلسطينية الأوربية.

ويؤكد القائمون على المؤتمر أن استمرارية انعقاده على مدى 12عامًا دون انقطاع "يعكس الإرادة المتماسكة لفلسطينيي أوروبا في إظهار تمسكهم بحق العودة والعمل من أجلها".

وكانت "قوافل العودة" انطلقت بعد فجر الجمعة من الدنمارك وألمانيا للمشاركة في المؤتمر، لتنضم إلى قوافل أخرى تحركت من دول عدة.

وقال رئيس المنتدى الفلسطيني في الدانمارك عصم قدورة إن "القافلة انطلقت في رحلة تستغرق أكثر من 15 ساعة، يحمل المشاركون فيها ذكريات الآباء و الأجداد و قرانا العزيزة "سحماتا و الدير و شعب و الغابصية ونحف وعكا وحيفا ويافا ولوبية وكل الوطن، وقبل كل هذا الأقصى الأسير".

بدوره، قال عضو التجمع الفلسطيني في ألمانيا علاء أبو الهيجا إن قوافل العودة من مدينة ماينتس وماربورج انطلقت مزينة بأعلام فلسطين ومتوشّحة بشعارات العودة، منها من وصل ومنها من لازال يقطع الأميال الطوال في شرق القارة الأوروبية وغربها، في طريقهم إلى باريس.