Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

كاتبة صهيونية: دعوات رئيس الموساد السابق لاحتلال غزة سخافة

أرض كنعان_فلسطين المحتلة/قالت الكاتبة "رينغل هوفمان" في مقال نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت أمس الخميس، إن الحديث عن إعادة احتلال غزة بالقوة تعتبر "سخافة" كبيرة ينبغي الإقلاع عنها لأنها تكلف ثمناً باهظاً. على حد قولها

 وجاء مقال "هوفمان" رداً على مقال نشره أفرايم هليفي رئيس الموساد السابق وحمل عنوان "ينبغي احتلال غزة بعاصفة" داعياً من خلاله إلى استخدام الخيار العسكري رداً على المصالحة الفلسطينية وتأزم المشهد السياسي عقب تعثر المفاوضات مع الفلسطينيين.

أوضحت الكاتبة أن (إسرائيل) أعجز من أن تتجه إلى هذا الحل "العجيب"، لافتة إلى أنها كانت في السابق في غزة وفشلت في الحفاظ على أمن المستوطنين ولم تتمكن من تحل المسؤولية الثقيلة لـمليون ونصف فلسطيني.

 وأشارت إلى أنه على مدار عام وهذا الخيار يعاود يطفو على السطح وما يتغير هي الأسماء التي تقف وراء طرحه سواء بسبب سخونة الأوضاع الأمنية أو على إثر رشقات الصواريخ، وهذه المرة ربطه هليفي بسبب جديد وهو ضعف حكم حماس في القطاع. على حد تعبيرها

 وقالت: إن "اقتراح احتلال غزة ليس جديداً، وللأسف الشديد إنه غير جديد وغير شاب لكن عمره لا يجعله أكثر حكمة بل ربما بالعكس، فهذا اقتراح عجوز كان أحمق في طفولته".

 وأضافت: "قبل عشرات السنين أوجز دافيد بن غوريون هذه المسألة حينما اقترحوا عليه بعد انتهاء عملية العدوان الثلاثي على مصر في أكتوبر 1956 " كديش " ، أن يُبقي غزة في مجال سيطرة (إسرائيل) كي يزيد في مساحة (الدولة) فقال إن ذلك يشبه توصية بإبقاء "ورم سرطاني" لأنه يزيد في كتلة الجسم".

 وأعابت الكاتبة على هليفي أشارته في المقال إلى استخدام القوة في احتلال غزة، وقالت: إن "غزة لم تُحتل قط بعاصفة والتوقع للمستقبل أن يكون احتلال المدينة وفق مؤيدو الاقتراح مصحوباً بخسارة كثيفة من الأرواح عندنا وعندهم".

 وأردفت موجهة حديثها إلى هليفي، أن "استخدام القوة سيخلف دماراً وخراباً شديداً ولن يحل المشكلة لا اذا بقينا هناك ننزف ونغرق ببطء في الوحل الغزي"، موضحة أن (إسرائيل) حتى لو خرجت من غزة لن تتمكن من صناعة نظام يتحمل مسؤولية الفلسطينيين في القطاع.

 ودعت الكاتبة في مقالها إلى محاولة البحث عن فتح قنوات اتصال مع حركة حماس وليس استخدام القوة معها وليست بالضرورة أن تهدف إلى إجراء اتفاق سلام معها وإنما خلق تفاهمات وإن لم تستمر إلى الأبد لكن للمساعدة في إطالة الأمد بين كل مواجهة وأخرى معها على الحدود لخلق حياة أفضل لسكان غلاف غزة.