Menu
09:32مسؤول سعودي يلمح للتطبيع مع "إسرائيل" بحال فوز بايدن
09:29آخر مستجدات الانتخابات الأمريكية.. بايدن يقترب من الفوز وحسم "بنسلفينيا وجورجيا ونيفادا وأريزونا"
09:27صحيفة: بويتن يتوجه للتنحي بسبب اصابته بمرض "الشلل الرعاش" والكرملين يعلق
09:25صحيفة: هكذا سيتم طرد ترامب من البيت الأبيض في حال رفضه المغادرة
09:22أبو وردة: الحالة الوبائية في قطاع غزة صعبة وسيئة جداً.
09:20حماس: القدرة على توحيد المؤسسات الفلسطينية هو الضمان لقدرتنا على مواجهة التحديات
09:18بايدن واثق من الفوز ويتحدث عن "خطة اليوم الأول"
09:17تعرف على القائمة محدثة لأسعار الخضروات والدجاج
09:13حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
09:12أسعار صرف العملات في فلسطين
09:11حالة طقس : استقرار الأجواء مع ارتفاع طفيف علي درجات الحرارة
00:35الأسيرات في سجن الدامون يهددن بخطوات تصعيدية
00:33مكافحة العدوى بغزة: إصابة المريض بالإنفلونزا و(كورونا) معاً خطيرة جدا
00:30حزب الله: فرض عقوبات على "باسيل" تدخلا سافرا وفظا في الشؤون الداخلية للبنان
00:28غزة: تحذير خطير من "الصحة"حول فيروس كورونا

"معاريف" : جهوزية جيش الاحتلال اسوأ من قبل حرب 2006

أرض كنعان-فلسطين المحتلة/كشفت صحيفة "معاريف" العبرية في تقرير نشرته السبت، عن حالة من الضجر في صفوف الاحتياط لجيش الاحتلال في الآونة الأخيرة، مفادها عدم جهوزية الجيش لأي حربٍ قادمة.

ونقل التقرير عن جنود يتحدثون حول نقص في العتاد وفي القوى البشرية، وأعطال كثيرة في الأسلحة التي يفترض أن تستخدم في حالات الطوارئ.

وأشار التقرير إلى أن ضباط من الوحدات النظامية يتحدثون في الشهور الأخيرة، وفي لقاءات مغلقة عن تراجع مستوى الجهوزية، ونقص في التدريبات، وأن الجيش يعود إلى الحالة التي كان عليها قبل اندلاع حرب لبنان الثانية في يوليو 2006.

وبحسب "معاريف" فإنها جمعت كثير من الشهادات تشير الى أن الحديث عن اتجاه عام وعلى نطاق واسع لا يقتصر على كتيبة احتياط واحدة واضافة الي ذلك تأكيد صورة الوضع منذ عدة سنوات من قبل عدد من كبار ضباط الاحتياط.

ونقلت الصحيفة عن أحد جنود الاحتياط قوله: "إن هناك عودة الى الوضع الذي كان قبل عام 2006, فإنه بدلاً من تحرك مركبتين مدرعتين خلال الأعمال الدورية على الحدود مع لبنان، تتحرك مركبة همر واحدة وليست مدرعة وغير مزودة بمنظومات سلاح أو عتاد مضادة لإطلاق الصواريخ", مضيفاً أن الجيش أسوأ من قبل وعناصر الكتيبة يشعرون بالتقليصات.

ومن جانبه صرح الجنرال "غاي تسور" قائد القوات الإسرائيلية البرية، بأنه يجب تصويب التدريبات في العام الحالي عن الأعوام السابقة, وأن جهوزية الجيش جيدة, نافياً أن تكون كما كانت عليه عام 2006.

ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير قوله "إن حقيقة كون 75% من الجيش هم من جنود الاحتياط، فإن ذلك يجعل دولة صغيرة مع جيش صغير دولة صغير مع جيش كبير عندما تحتاج ذلك". مشيراً إلى أنه في الحرب على قطاع غزة والتي أطلق عليها "عامود السحاب" وجند لها عشرات آلاف جنود الاحتياط، هي إثبات على أن الجيش لا يستطيع العمل فقد بقواته النظامية، مضيفاً أن جيش الاحتياط هو أساس قوة الجيش.

وتابعت "معاريف" أن ضباطا كبار في الجيش اجتمعوا مؤخرا مع مراقب الدولة، وطلبوا منه التدخل بنفسه في هذه القضية، وادعوا أن هناك حاجة "لهزة من الخارج"، وكان المراقب "يوسيف شابيرا" قد تناول في تقريره الذي نشر قبل نحو شهر جهوزية الاحتياط, بيد أنه لم ينشر.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش في المباحثات التي تجري في الأسابيع الأخيرة يستعد لتقليص القوى البشرية التي يستدعيها للخدمة، بحيث يكون عدد قوات الاحتياط أقل ولكنها مدربة أكثر، كما أن هناك خطة جديدة تتحدث عن تقليصات في الوحدات التي تضم قوى بشرية كبيرة بحيث يحدد الجيش من يجب أن يخدم بمدة أكبر.