Menu
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"

إصابات خلال اقتحام الأقصى والاعتداء على المرابطين بالمصلى القبلي

أرض كنعان/ القدس المحتلة/ اقتحمت قوات كبيرة من جنود الاحتلال باحات المسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم الأحد وأطلقت قنابل الغاز و الرصاص المعدني المغلف بالمطاط بإتجاه المرابطين فيه، وحاصرت المصلى القبلي وأغلقت كافة أبوابه.

وقالت مصادر محلية من داخل الأقصى أن قوات كبيرة من الشرطة و القوات الخاصة اقتحمت الأقصى من باب المغاربة، وأندلعت مواجهات بينها و بين المرابطين في الساحات الذين حاولوا التصدي لها، فقامت بإطلاق قنابل الغاز وقنابل الصوت باتجاههم مما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات إختناق إضافة الي غاز الفلفل.

وتقوم الآن قوات الاحتلال بمحاصرة المصلى القبلي و إغلاق بوابته بالسلاسل على من فيه من المرابطين، حيث كسرت النوافذ و قامت بإطلاق القنابل الغاز و الغاز الفلفل بإتجاههم.

واعتدت شرطة الاحتلال على المعتصمين قرب باب حطة، و باب السلسلة وحطمت الأقفال التي وضعت لإغلاق البوابات هناك لمنع المستوطنين من الدخول.

و عرف من بين المصابين احد المرابطين ويدعى محمد ابو رمان، والصحفي المقدسي سعيد القاق، واعتقلت عدد من الشباب الذين لم تعرف هويتهم حتى الأن.

وكانت قوات الإحتلال سمحت صباح اليوم لعضو الكنيست المتطرف فيغلين و٣٠ من المستوطنين المتطرفين من اقتحام الأقصى والقيام بطقوسهم الدينية في ساحاته.

وكانت قوات الاحتلال فرضت قيودا مشددة على دخول المصلين إلى الأقصى فجر اليوم، ومنعت المئات النساء ومن هم دون ال50 من الصلاة فيه.

وكانت "مؤسسة الأقصى للوقف والتراث" حذرت بالأمس من نية نائب رئيس الكنيست الاسرائيلي "موشيه فيجلين" اقتحام المسجد الأقصى صبيحة اليوم الأحد 20/4/2014، ودعا مناصريه الى مرافقته في جولة اقتحامه وتدنيسه للأقصى

و من جهتها أكدت "مؤسسة الأقصى" بأن الرباط الباكر والدائم وتكثيف شد الرحال الى المسجد الأقصى هو المطلب الحثيث الذي يمكن من خلاله تشكيل درع بشري يحمي المسجد الأقصى من اعتداءات المعتدين" 

وكان "فيجلين" قد نشر على صفحته الخاصة على الفيسبوك أنه ومنذ اقتحامه الأخير للأقصى قبل نحو ثلاث أسابيع اتخذ في قرارة نفسه قرارا باقتحام الاقصى مرة كل شهر عبري وبتاريخ محدد، وبحسب أقواله فإن هذا التاريخ يصادف هذا الشهر اليوم السبت، وبما أن اقتحام الاقصى يوم السبت غير ممكن فقد قرر اقتحامه يوم غد الأحد – على حد قوله.

 

وأشارت المؤسسة إلى أن اقتحام "فيجلين " عادة ما يكون في ساعات الصباح الباكر، وهو عادة ما يحاول اقتحام وتدنيس صحن قبة الصخرة، وهو ما حدث أكثر من مرة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.

الى ذلك أغلقت قوات الاحتلال منذ عصر السبت معظم أبواب المسجد الأقصى المبارك، ونصبت الحواجز الحديدية على أبوابه، وقامت بصورة مفاجئة بإغلاق معظم أبواب الأقصى، وأبقت على فتح أبواب (السلسلة، وحطة، والمجلس)، كما منعت الرجال الذين تقل اعمارهم عن ال50 عاما من دخول المسجد، ، وعلى ما يبدو فإنّ هذه الاجراءات الاحتلالية تأتي في محاولة لإفراغ المسجد الأقصى ، أو على الاقل تقليل المصلين فيه ، في محاولة لتنفيذ اقتحامات محتملة للمستوطنين يوم غدٍ ، في ظل دعوات متكررة من منظمات الهيكل المزعوم لاقتحامه .