Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

احبطوا مخططات الأونروا

لقد تعود اللاجئون الفلسطينيون على مضاعفة الأونروا لمساعدتها كلما عصفت بالمنطقة الأحداث، واشتبك الفلسطينيون مع الإسرائيليين، حدث هذا مع الانتفاضة الأولى سنة 1987، حين هبت الأونروا لنجدة الشعب الفلسطيني، وسبقت جميع المؤسسات الدولية، وراحت تقدم الطرود الغذائية المتعددة الألوان والأحجام والأشكال، بل حرصت الأونروا على إسكان اللاجئين، وتقديم المساعدات للأسر المحتاجة من غير اللاجئين، فكان الحليب والسمن والزيت؛ وصارت المعلبات على مختلف أنواعها تقتحم البيوت على الناس، وتفتش عن المحتاجين.

وحدث ذلك مع انتفاضة الأقصى سنة 2000، حين سبقت الأونروا جميع المؤسسات الدولية لمساعدة الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، بل تصرفت هذه المؤسسة الدولية كأمٍ حنون، وحرصت على تقديم المساعدات للاجئين بلا حدود، حتى صارت مصدر الرزق الوحيد للفلسطينيين الذين انقطع رزقهم جراء انقطاع عملهم في إسرائيل.

فما الذي يحدث في هذه الأيام التي يشتد فيها الحصار على الناس في غزة؟ ما الذي أخلف توجهات الأونروا؟ لماذا هبت للمساعدة أثناء وجود الاحتلال الإسرائيلي المباشر، وتقاعست عن المساعدة مع غياب الاحتلال الإسرائيلي المباشر؟ بل لماذا شرعت الأونروا في التقليص المتعمد للتموين المقدم للاجئين، وباشرت في قطع 22 ألف حالة اجتماعية؟ 

أزعم أن الأونروا التي حرصت قبل فترة من الزمن على تسوية أوضاع الموظفين المضربين عن العمل في الضفة الغربية، من منطلق الحرص على عدم تفجير الأوضاع داخل المخيمات هنالك، هي الأونروا ذاتها التي تعمد إلى تقليص خدماتها في غزة بهدف حض الناس على الاحتجاج، والاعتداء على سيارات الأونروا، والتحرك بمسيرات تحاصر مراكزها، بهدف إثارة حالة من الفوضى الخلاقة في غزة.

واحذر اللاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة من الوقوع في مصيدة الأونروا، واعلموا أيها اللاجئون أن دموعكم لن ترقق قلب المفوض العام، ولن تهز رعشة جوعكم شعرة في جسد الأمين العام للأمم المتحدة، إلا في حالة توجهكم إلى حدود 48 للاشتباك السلمي مع الإسرائيليين، وإقامة خيمة اعتصام تحت راية الأمم المتحدة، على أن يكون الشعار المرفوع هنالك: نعم لحق العودة لمدننا وقرانا في فلسطين، ولا نريد بطاقات تموين ولا معسكرات لاجئين.

هذه هي أقصر الطرق للضغط على الأونروا، وهذا أجرأ عمل سيتحرك له اللوبي اليهودي في واشنطن ضاغطاً على أمريكا، التي ستتحرك مسرعة لتحرك قوافل مساعدات الأمم المتحدة لتهدئة انتفاضة اللاجئين، وتطبيب خاطرهم.

ما عدا ذلك، فلو دار اللاجئون الفلسطينيون في مدن قطاع غزة خلف بعضهم مثل ثور الساقية، ولو أغلقوا كل مؤسسات الأمم المتحدة، ولو أغلقوا المدارس، فلن تصرف لهم الأونروا قطرة ماء، ولا كسرة خبز، ولن تتراجع عن قراراتها مشبوهة الهدف مكشوفة النوايا.