Menu
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة

عباس سيتخذ فرارات مصرية لإنهاء الإنقسام .. مقبول حماس غير جاهزة ومزهر يشكك

أرض كنعان/ رام الله/ قال الرئيس محمود عباس إنه سيتخذ «قرارات مصيرية» لإنهاء الانقسام الذي يعصف بفلسطين منذ أواسط عام 2007، ويلقي بظلال كثيفة على مناحي حياة الفلسطينيين، موضحاً أنه سيدعو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الى عقد اجتماع قريباً من أجل «اتخاذ قرارات مصيرية تعالج موضوع الانقسام والمجلس التشريعي المعطل».

ونقلت وكالة الأنباء المصرية عن عباس قوله خلال لقائه ليل الأربعاء - الخميس وفداً من كبار الصحافيين والإعلاميين والمثقفين المصريين على هامش زيارته القاهرة: «لا تسألوني عن هذه القرارات، لكن ستعالج موضوع الانقسام، فلا يعقل أن نظل هكذا، ولا يُعقل ألا يكون لنا مجلس تشريعي».

في هذه الأثناء، كشفت مصادر فلسطينية موثوقة لـ «الحياة» اللندنية، أن عباس مصمم على «تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية لتجديد شرعيته وشرعية البرلمان». وقالت إن الرئيس أبدى خلال اجتماع قيادي فلسطيني في مقر الرئاسة في مدينة رام الله قبل أيام «تصميماً على تنظيم الانتخابات العامة مهما كانت الظروف». ونسبت اليه قوله إن «حركة حماس لا تريد الموافقة على أي شيء الآن، لذا من الضروري تجديد شرعياتنا» الرئاسية والبرلمانية.

 وأشارت الى أن المجتمعين «شددوا على ضرورة تنظيم الانتخابات»، لافتاً الى أنه «خلال الاجتماع تم تشكيل وفد منظمة التحرير الخماسي» الذي سيتوجه الى غزة قريباً لبحث سبل ايجاد آليات تنفيذ اتفاقات المصالحة.

وقال أمين سر المجلس الثوري لحركة «فتح» أمين مقبول إن «حماس» لم تحدد حتى الآن موعداً لزيارة الوفد، ما يعني أنها «غير جاهزة لإتمام المصالحة».

وأضاف في تصريحات أن «حماس تطالب تارة بالتعامل رزمة واحدة لمعالجة ملفات المصالحة، وتارة أخرى تريد معالجة ملفات أخرى، وبذلك تؤكد عدم جاهزيتها لإتمام المصالحة والتفاعل مع الوفد الخماسي والتنسيق معه لزيارة غزة». وطالب الحركة «بسرعة الرد وتحديد موعد زيارة الوفد للبدء بخطوات عملية تنهي حال الانقسام».

إلا أن عضو المكتب السياسي لـ «الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين» جميل مزهر توقع أن تتم الزيارة الأسبوع المقبل، وقال لـ «الحياة» إنه قد تتم اضافة قياديين من غزة الى الوفد من «الشعبية» و»الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين» وحركة «الجهاد الاسلامي». وأبدى شكوكاً تجاه تحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام من «فتح» و»حماس».