Menu
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم
18:07اشتية: على أوروبا ملء الفراغ الذي تركته أميركا بتحيزها لإسرائيل
18:00بالصور: حماس تدعو للانضمام إلى حملة مقاطعة البضائع الفرنسية
17:58خلافات لبنانية إسرائيلية بشأن ترسيم الحدود البحرية
17:57لا إصابات في صفوف الجالية الفلسطينية بتركيا جراء زلزال إزمير
17:55إصابة شاب بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق في مسيرة كفر قدوم الأسبوعية
17:54الاحتلال يعتدي على المواطنين قرب باب العامود
17:53وفاة شاب غرقا في بحر خانيونس
17:52الخضري: خسائر غير مسبوقة طالت الاقتصاد الفلسطيني بسبب الاحتلال و"كورونا"
13:49مسيرات غاضبة في قطاع غزة نصرةً للنبي ورفضًا لإساءات فرنسا
13:47الصحة: 8 وفيات و504 إصابات بكورونا في الضفة وغزة خلال 24 ساعة
13:26إدخال الأموال القطرية إلى غزة
12:09صورة: تعرف على آخر تحديثات الخارطة الوبائية لفيروس كورونا في قطاع غزة

هنية: فلسطين لا تنسى رجالها الذين دفعوا دماءهم ثمنا لها

أرض كنعان_غزة/ قال رئيس الحكومة الفلسطينية في غزة إسماعيل هنية إن دماء الشهداء من جميع الفصائل وحّدتنا طيلة السنوات الماضية في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي، مؤكدا أن قيادة الحكومة وحركة حماس ماضون على طريق الشهداء الذين قادوا مسيرة النضال من قبل.

وأضاف هنية خلال اليوم الدراسي الذي نظمته حماس الخميس بمركز رشاد الشوا وسط مدينة غزة بذكرى الشهيد القائد خليل القوقا "إن ذكرى استشهاد الشيخ القوقا تأتي بالتزامن مع ذكرى يوم الأسير الفلسطيني، وذكرى العديد من القادة الشهداء أمثال عبد العزيز الرنتيسي وأبو جهاد الوزير فكلهم جسدوا معاني الوحدة بدمائهم".

وشدد على أن فلسطين لا تنسى رجالها الذين دفعوا دماءهم ثمنا لها، مبينا أنهم حاضرون في مسيرة المشروع الاسلامي الوطني، سواء كانوا فوق الثرى أو تحته.

وأوضح هنية أن الشهيد القوقا كان من المؤسسين الأوائل للعمل الدعوي والتربوي والجهادي في فلسطين، على الرغم من أنه كان مغتربا عنها.

وتابع رئيس الحكومة " الشهيد كان من أوائل الدعاة الذين نهلوا العلم والدعوة عن الشيخ أحمد ياسين بحكم الجوار، ولم يعرف السكينة والراحة بعد أن أبعده الاحتلال عن أرض فلسطين".

وأشار إلى أن الشيخ القوقا توفي في الإمارات العربية بعد رحلة طويلة من العمل الدعوي وخدمة دينه وشعبه.

وفي كلمة رئيس اليوم الدراسي، قال النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر إن الشهيد القوقا ضرب طيلة حياته أروع أمثلة البذل والعطاء في مختلف المواقع الحركية والمؤسسية التي عمل فيها.

ولفت بحر إلى أن الشهيد القوقا عمل في سلك التعليم بمدارس "أونروا"، وكان داعيا ومجاهدا في ميادين الجهاد والدعوة، مشيدا بالقائمين على توثيق سيرة الشهيد.

وأكد أن القوقا أبدع في صياغة وعي الجيل الإسلامي عبر الإعداد التربوي والوطني السليم، موضحا أن اسهامات وإنجازات الشهيد لا تعد ولا تحصى من كثرتها.
تحديات عدة
بدوره، أكد رئيس اللجنة التحضيرية النائب محمد فرج الغول أن الشهيد القوقا من مؤسسي الصحوة الاسلامية في فلسطين وخارجها، لافتا إلى أنه تعرض للكثير من التحديات لنشر الدعوة الإسلامية.

وقال الغول إن الاحتلال الإسرائيلي حاول إسكات صوت الشهيد القوقا عبر إبعاده، إلا أنه فشل في ذلك فشلا ذريعا.

من جهته، أشاد شقيق الشهيد خليل القوقا بجميع المشاركين في اليوم الدراسي المقام على شرف أخيهم الراحل، مبينا أنهم ماضون على درب الشهداء في الدعوة الاسلامية.

وطالب شقيق الشهيد في كلمة عائلة القوقا الحركة بالاستمرار في جمع مآثر أخيهم وطرق دعوته إلى الله وفي التربية في كتاب وتوزيعه على نطاق واسع حتى تتعرف الأجيال عليه.

ويعتبر الشهيد خليل القوقا أحد قادة حماس الكبار، ويعد الرجل الثاني في الحركة بعد مؤسسها الشيخ أحمد ياسين.
وولد القوقا في عام 1948 في بلدة حمامة من قضاء المجدل، وهاجر مع أسرته عقب النكبة إلى معسكر الشاطئ للاجئين، ثم أصبح مدرسا للغة العربية في وكالة الغوث بعد تخرجه من معهدالمعلمين. 

اعتقل عدة مرات من قِبل الاحتلال الإسرائيلية, قبل أن تبعده إلى لبنان في الحادي عشر من إبريل في العام 1988، فانتقل إلى تونس ثم إلى مصر وأخيرا إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث توفي فيها في 26 أكتوبر 2005 م بعد صراع مع المرض .