Menu
07:37كورونا في أميركا.. أرقام قياسية مهولة بالإصابات في يوم واحد
07:35قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
07:33كريستيانو رونالدو يتعافى من كورونا
07:31تعرف على القائمة المحدثة لأسعار الخضروات والدجاج في أسواق غزة
07:26حالة المعابر في قطاع غزة صباح اليوم
07:25أسعار صرف العملات في فلسطين
07:14الرئيس عباس يعلق على الزلزال بمدينة إزمير التركية.. ماذا قال؟
07:13طقس فلسطين: إنخفاضات متتالية على درجات الحرارة
21:22تفاصيل جديدة عن منفّذ هجوم نيس بفرنسا
21:20الأوقاف بغزة تغلق مسجدين في محافظتي غزة ورفح
21:19حماس تُعلن تضامنها مع تركيا بعد الزلزال الذي تعرضت له مدينة "إزمير"
18:37وفاة شاب غرقًا في خانيونس
18:26حشد تطالب شركة جوال بتخفيض أسعار الخدمات للمشتركين
18:11زلزال قوي يضرب ولاية إزمير التركية
18:10الحركة الإسلامية بالقدس تدعو لإحياء الفجر العظيم ورفض أوامر الهدم

كيري: 700 وحدة استيطانية عرقلت السلام

أرض كنعان_وكالات/ يرى وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن إعلان "إسرائيل" عن خطط لبناء 700 وحدة سكنية في القدس الشرقية، هو تقريبا سبب المأزق الذي كاد يؤدي إلى انهيار محادثات السلام مع السلطة الفلسطينية.

وقال كيري في شهادته أمام الكونغرس، الثلاثاء، إن الجانبين اتخذا خطوات "غير مفيدة" في الأيام الأخيرة، وإنه يأمل أن يتوصلا إلى سبيل لاستئناف المفاوضات الجادة، مشيرا إلى أنهما عقدا اجتماعا مطولا يوم الاثنين.

وبدا أن المحادثات على وشك الانهيار قبل انقضاء 29 من أبريل، وهو الموعد الذي كان يأمل كيري بحلوله أن يتم التوصل إلى اتفاق سلام، وتبادل الجانبان الفلسطيني و"الإسرائيلي" إلقاء المسؤولية على الجانب الآخر في تعثر المفاوضات.

وتقاعست "إسرائيل" في الإفراج عن دفعة رابعة من الأسرى القدامى كما وعدت، كما أعلنت عن مناقصات لبناء 708 وحدات سكنية في القدس الشرقية، في حين وقع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على 15 اتفاقية دولية منها اتفاقيات جنيف الأسبوع الماضي.

وقال كيري في كلمته: "الجانبان كلاهما وصلا بقصد أو عن غير قصد في نهاية المطاف إلى مواقف حدثت فيها أمور غير مفيدة. من المؤسف أن السجناء الفلسطينيين لم يفرج عنهم يوم السبت الذي كان من المفترض إطلاق سراحهم فيه، بعد ذلك جاء إعلان إسرائيل عن مناقصات لبناء 700 وحدة سكنية في القدس".

وتابع وزير الخارجية: "يحدوني الأمل أن يجد الطرفان طريقا للعودة إلى المفاوضات، نحن نعمل معهما لتحقيق ذلك لكن يجب عليهما اتخاذ ذلك القرار الجوهري وآمل أن يفعلا".