Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

الانتخابات الرئاسية السورية قادمة.. وفوز الاسد فيها حتمي

أرض كنعان/ حذرت الدول الاحدى عشر الاعضاء في مجموعة "اصدقاء سورية" النظام السوري من اجراء انتخابات رئاسية لان نتائج هذه الانتخابات لن تكون لها اي شرعية، وقالت هذه الدول (امريكا، بريطانيا، فرنسا، السعودية، الامارات، قطر، الاردن، تركيا، مصر) في بيان لها "ان انتخابات يجريها نظام الرئيس بشار الاسد ستمثل مهزلة ديمقراطية، وستكشف رفض النظام لقواعد مؤتمر جنيف، وستزيد حدة الانقسامات في البلاد".

من يقرأ هذا البيان يتبادر الى ذهن اصحابه، وما اكثرهم، ينتمون الى كوكب آخر غير كوكب الارض الذي نعيش عليه، ويتحدثون بلغة غريبة غير مفهومة ان لم تكن منقرضة، ويتعاملون مع شعوبنا العربية وكأنها بلا عقل، وجاهلة وامية تعيش في عصر اهل الكهف.

*اولا: اصحاب البيان يقولون ان نتيجة هذه الانتخابات لن تكون "شرعية".. نسأل كيف؟ اشرحوا لنا اسبابكم من فضلكم؟ فيأتي الجواب سريعا: لانها، اي النتائج، ستكشف رفض النظام لقواعد مؤتمر جنيف، ونسأل مرة اخر: اين مؤتمر جنيف هذا ومتى سينعقد ومن سيشارك في نسخته الثالثة او الرابعة؟ فيأتينا الجواب صمتا!

*ثانيا: البيان نفسه يحذر من ان الانتخابات الرئاسية السورية في حالة اجرائها ستؤدي الى زيادة حدة الانقسامات في البلاد، ولا يقول لنا البيان مرة اخرى كيف؟ اذا كانت البلاد ليست مقسمة فقط بل مفتتة، والشيء الوحيد المتماسك حاليا فيها هو النظام وجيشه وبراميله واجهزته الامنية وقاعدته الشعبية، والانقسامات باتت تتناسخ في صفوف المعارضة السياسية منها والمسلحة، والانشقاقات على اشدها وكل ستة اشهر هناك قائد عسكري جديد لهئية الاركان، وفصائل جديدة، تظهر على الخريطة ومعارك طاحنة تسفر عن آلاف القتلى بين معتنقي العقيدة الواحدة فشلت كل وساطات "اهل الخير" في وقفها.

*ثالثا: اذا كانت نتائج الانتخابات الرئاسية السورية المقبلة غير شرعية، فهذا يعني، او يوحي، بان الانتخابات الرئاسية التي جرت قبلها كانت شرعية ونزيهة وديمقراطية او هكذا نفهم الامور، ودليلنا ان النظام السوري كان مدللا في الغرب، وصديقا حميما لاعدائه العرب الحاليين، وشريكا اساسيا فاعلا في الحرب ضد الارهاب، وصححونا اذا كنا مخطئين.

*رابعا: الم تقل المنظومة نفسها في اكثر من خمسة اجتماعات سابقة لها على الاقل في باريس واسطنبول وتونس ومراكش ان النظام السوري فاقد الشرعية على لسان قادتها، وان ايامه معدودة، فاذا كان الحال كذلك، فلماذا وجهت له الدعوة رسميا للمشاركة في مؤتمر "جنيف الثاني" بوفد يرأسه وزير الخارجية، ويجلس جنبا الى جنب مع وزراء خارجية خمسين دولة على رأسهم جون كيري وزير الخارجية الامريكي وبرئاسة بان كي مون امين عام الامم المتحدة؟

الانتخابات الرئاسية في سورية ستتم في وقتها على الارجح في السابع عشر من تموز (يوليو) المقبل، وسيفوز فيها الرئيس بشار الاسد بالطريقة نفسها التي فاز فيها في الانتخابات السابقة، وستوجه دول المنظومة نفسها الدعوة الى نظامه للمشاركة في مؤتمر جنيف القادم في نسخته الجديدة، وبرئاسة السيد وليد المعلم وزير الخارجية، الذي يتعافى حاليا من عملية جراحية في القلب اجريت له في بيروت.

فشل المعارضة السورية في تقديم النموذج المستقبلي البديل، ناهيك عن سقوط كل رهاناتها على الولايات المتحدة وحلفائها العرب في اسقاط النظام على مدى السنوات الثلاث الماضية من عمر الازمة من خلال التدخل العسكري، قد يدفع بالكثير من السوريين عن قناعة، او نتيجة يأس واحباط، ان لم يكن مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في الاردن يعودون الى مدنهم وقراهم، ومواجهة براميل الموت على البقاء في مخيمات الاذلال وهدر الكرامة الانسانية بسبب عقوق وجحود دول تقول انها صديقة لهم.

فاذا كانت هذه المعارضة مفتتة، منقسمة على نفسها، وتتقاتل على المناصب في الخارج، ومناطق النفوذ في الداخل، فكيف ستعيد توحيد البلاد، وتحقق التعايش بين فسيفسائها الطائفي والعرقي والمناطقي، وهي اصلا، اي المعارضة وفصائلها المختلفة او معظمها، لم تحقق التعايش فيما بينها؟

فاذا كان هناك من يتهم النظام بالمسؤولية عما وصلت اليه البلاد من دمار وقتل اكثر من 150 الف مواطن سوري، وهو يتحمل المسؤولية فعلا، او جزءا كبيرا منها، واعترف راس النظام بذلك علنا، فان دول منظومة اصدقاء الشعب السوري، والعربية منها، تتحمل جزءا لا باس به من المسؤولية نفسها، لانها صعدت من آمال المعارضة في التدخل العسكري من قبلها، للتعجيل باطاحة النظام، ثم وعدتها بالتسليح المتقدم، ثم تخلت عن الجميع فجأة، وتركت الشعب السوري يواجه مصيره وحده وظهره مسنود الى الحائط.

النظام السوري يعتمد على حلفاء اقوياء يخوضون حربه على الصعد كافة، ويقاتلون معه في ميادين القتال، ويقدمون الضحايا، ويتحملون الخسائر ماليا وبشريا، فبالله عليكم قولوا لنا كم كتيبة امريكية، او بريطانية، او سعودية، او قطرية، او مصرية، تقاتل مع المعارضة السورية المسلحة وفصائلها ضد النظام في القلمون او يبرود او الساحل الشمالي او ريف دمشق وحلب والقائمة تطول، وهي دول تملك جيوشا جرارة وانفقت مئات المليارات على شراء اسلحة حديثة.

منظومة اصدقاء الشعب السوري "اكذوبة" تماما مثل نظيرتها جامعة الدول العربية واجتماعاتها وقراراتها، فهذه المنظومة تآمرت على الشعب السوري منذ اليوم الاول لانتفاضته، واختطفت هذه الانتفاضة، وحرفتها عن مسارها الاصلاحي الديمقراطي، ووظفتها لتدمير "بلد عربي" خاض كل حروب الامة ضد المشروع الاسرائيلي التوسعي الغربي في المنطقة.

نطالب هذه المنظومة اولا باجراء انتخابات حرة نزيهة في بلدانها او معظمها، ثم بعد ذلك نسلم بحقها في انتقاد انتخابات الآخرين، والتشكيك في شرعية نتائجها وعلى رأسها الانتخابات الرئاسية السورية، ونكتفي بهذا القدر.