Menu
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا

مجدلاني: عبودية جديدة تمارس بحق عمالنا بالقرن الـ21

أرض كنعان_رام الله/اعتبر وزير العمل، احمد مجدلاني،مساء الاثنين، أن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد عمال فلسطين عبودية جديدة في القرن الواحد والعشرين.

جاء ذلك خلال لقائه وفدا عماليا من اتحادات النقابات العمالية في اسبانيا وكندا واقليم الباسك، وذلك بحضور حسين الفقهاء أمين سر اتحاد نقابات عمال فلسطين وعدد من المسئولين في وزارة العمل.

واعتبر د. مجدلاني ان زيارات الوفود التضامنية تعكس حجم تضامن الطبقة العمالية العالمية مع الشعب الفلسطيني، ومع الطبقة العمالية الفلسطينية وتأتي فرصة للتعرف بشكل ملموس على المعاناة الحقيقة للعمال تحت الاحتلال والظلم الذي يمارس ضد حقوقهم العمالية بشكل يومي.

وأطلع د. مجدلاني الوفد على السياسات والاجراءات الاسرائيلية بحق العمال الفلسطينيين، مبيناً ان الحكومة الفلسطينية تنظر بعين القلق إلى هذه الممارسات القمعية بحق الفلسطينيين، لا سيما تلك التي أمعنت السلطات الاسرائيلية بتنفيذها في نطاق حملة تصعيدية شرسة تتمثل في الممارسات التعسفية على الحواجز وتعقيد إجراءات الفحص الأمني للعمال.

ودعا د. مجدلاني الوفد الضيف للقيام بزيارة للمناطق الحاذية لجدار الضم والتوسع من أجل التعرف على معاناة المواطنين الناتجة عن امتداد المستوطنات، كما دعاهم للاطلاع على معاناة العمال الفلسطينيين على الحواجز الاسرائيلية وساعات الانتظار الطويلة واجراءات التفتيش العنصرية التي يواجهونها.

كما أدان د. مجدلاني عملية قتل ثلاثة عمال فلسطينيين على الحواجز الاسرائيلية منذ مطلع العام الحالي بالاضافة الى وفاة ثمانية عمال فلسطينيين منذ مطلع هذا العام أثناء عملهم داخل الخط الأخضرنتيجة اهمال شروط الصحة والسلامة المهنية.

وأشار الى ان تزايد إصابات العمل في إسرائيل التي تؤدي الى الوفاة هي دليل على ان العمال الفلسطينين يمارسون اعمالا خطرة ولا يتم تقديم العلاج لهم في المستشفيات الإسرائيلية وانما ينقلون إلى الأراضي الفلسطينية لتلقي العلاج هناك على الرغم من انهم يدفعون ما نسبته 1 % من معاشاتهم بدل الرعاية الصحية.

كما أطلع د. مجدلاني الوفد على الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية من أجل رفع المعاناة عن أبناء الشعب وما يتطلبه ذلك من ضرورة تدخل المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل بوقف انتهاكاتها لقواعد القانون الدولي، متناولا اهم الإجراءات التي اتخذتها وزارة العمل للتخفيف من حدة الفقر والبطالة.

وأكد د. مجدلاني على حرص الوزارة وسعيها المستمر لتنظيم سوق العمل، وضمان توفير الحماية والأمن الاجتماعي للعمال والحياة الكريمة لهم ولأسرهم مشيرا إلى التقدم الملموس في الحوار الاجتماعي في فلسطين لمواجهة إشكاليات السلم الأهلي والاجتماعي، والعمل على تحسين الشراكة الاجتماعية.

من جهته أكد الوفد وقوفه وتضامنه مع حقوق العمالية الفلسطينية ومع الحقوق الوطنية الفلسطينية وشكر معالي الوزير مجدلاني على الشرح المفصل حول واقع العمال ومعاناتهم وتعهد الوفد بنقل معاناه وظروف العمال الى المحافل العمالية الدولية.