Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

عشرات الصهاينة يقتحمون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة

أرض كنعان-القدس المحتلة/ اقتحم جنود الاحتلال الإسرائيلي بلباسهم العسكري صباح الأربعاء المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من القوات الإسرائيلية الخاصة.

وقال المنسق الإعلامي لمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا " إن 100 جندي إسرائيلي اقتحموا برفقة أحد المرشدين اليهود المسجد الأقصى على دفعتين، ونظموا ما يشبه "بالمسيرة العسكرية" بدءًا من باب المغاربة وحتى منطقة باب السلسلة.

وأضاف أن الجنود المقتحمين تلقوا شروحًا عن الهيكل المزعوم ومعالمه، وتوزعوا في أنحاء متفرقة من الأقصى، تزامن ذلك مع اقتحام 20 مستوطنًا للمسجد، وعشرة من عناصر المخابرات الإسرائيلية الذين اقتحموا الأبنية المسقوفة، مثل المصلى المرواني والجامع القبلي المسقوف.
وأوضح أن حالة من الغضب الشديد تسود باحات الأقصى، وتتعالى أصوات التكبيرات من قبل المصلين وطلاب وطالبات مصاطب العلم رفضًا لتلك الاقتحامات والاعتداء على المسجد.

وأفاد أن شرطة الاحتلال المتمركزة على بوابات الأقصى احتجزت البطاقات الشخصية للداخلين إليه، لافتًا إلى أنه تم مساءلة أحد طلاب العلم عندما اعترض على قيام أحد الحاخامات اليهود بتصوير الطلاب، حيث جرى التحقيق معه في مركز الشرطة لمدة ساعة ونصف، ومن ثم أطلق سراحه.

وأشار إلى وجود حالة استنفار وتواجد إسرائيلي مكثف داخل الأقصى وعلى بواباته، مبينًا أن الفترة الأخيرة شهدت اعتداءات مكثفة على المسجد، مما يدلل على أن الأحدث مرشحة للتصعيد أكثر خلال الفترة المقبلة.

ودعا أبو العطا إلى تكثيف التواجد الفلسطيني والرباط الدائم بالأقصى للدفاع عنه، قائلًا "كلنا ثقة بالأمة الإسلامية والشعوب العربية للتحرك العاجل من أجل كرامة الأقصى، خاصة في ظل هذه اللحظة التاريخية الفارقة".

وأكد أن ممارسات الاحتلال تأتي لتهيئة الأجواء لفرض التقسيم الزماني والمكاني للأقصى، والتدريب لإمكانية فرض سيناريو الاقتحامات المتزايدة"