Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

شلح: الحركة غير معنية بالتصعيد لكنها ستقاتل إذا فرضت عليها المعركة.

أرض كنعان_بيروت/قال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين رمضان عبد الله شلح السبت إن حركته غير معنية بالتصعيد لكنها ستقاتل إذا فرضت عليها المعركة.

وأضاف شلح خلال مقابلة متلفزة مساء السبت : "عندما تفرض علينا المعركة سنقاتل رغم أننا نعرف إمكانياتنا وسلاحنا المتواضع، لكنه حقق لنا معادلة ردع وصمود وإيذاء للعدو".

وأشار إلى أن القيادة المصرية تعاملت بإيجابية لاحتواء التصعيد الأخير وضمان عدم تطوره وخروجه عن السيطرة.

وأكد أن حركة الجهاد الإسلامي شريكة لحركة حماس في توقيع اتفاق التهدئة مع الاحتلال بعد عدوان 2012 وملتزمة به، "لأننا كنا شركاء في القتال والمواجهة ولا زلنا على نفس مستوى التنسيق"، مشددًا على وجود توافق مع مجمل الفصائل على حقها في الرد على أي عدوان إسرائيلي.

أما عن توقيت الرد على الاعتداءات الإسرائيلية، فقال شلح إنه "يتعلق بالحدث الذي يستوجب الرد، والمقاومة مباركة لهذا الجهد وتدعمه وتقف خلفه وتراقب هذه الأحداث".

وعن بعض الاتهامات التي وُجهت لفصائل المقاومة بافتعال معركة لأجل أجندة إقليمية، قال: "عندما تختار إسرائيل وقت العدوان وشكله لا يجب على المقاومة أن تقف مكتوفة الأيدي، كُفوا يد العدو وليرجع لنا أرضنا وحقنا وعندها يكون شيء آخر".

وأضاف "كلما قتل الإسرائيليون أحدًا وحاولنا الرد قالوا هذه لدوافع إقليمية، بندقيتنا ليست للإيجار وهي إسلامية فلسطينية مستقلة، لا نبصر عبرها إلا مآذن القدس".

وعبّر شلح عن استنكاره لشيطنة الشعب الفلسطيني في بعض الأوساط المصرية وبعض المناطق اللبنانية، مؤكدًا أن شعبنا لا يتدخل مطلقًا في الشأن الداخلي المصري.

وقال: "أتوجه بكل أخوة إلى العقلاء والحكماء في مصر وأقول لهم ما يجري من شيطنة للشعب الفلسطيني والمقاومة خطير ولا يفيد لا مصر ولا فلسطين ولا الأمة، نريد أن نتحرك جميعًا لوأد الفتنة".

 وأوضح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي أن خطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للتسوية تهدف لإغلاق القضية الفلسطينية وإنهائها للأبد، مضيفًا "هناك إصرار على إنجاز اتفاق بأي ثمن".

ولفت شلح إلى أن الحل العسكري في سوريا لم يعد في متناول اليد، "في الوقت الذي تحولت فيه كل الأطراف إلى لعبة أمم وصراع إقليمي دولي على الأرض السورية"، مشيرًا إلى وجود أطراف تريد أن تتحول سوريا إلى محرقة.

وقال: "البعض لا يريدون اسم أي إسلامي في العالم ويزجون بهم إلى هذه المحرقة، والبعض يريد تدمير الجيش السوري لتصبح سوريا صفر اليدين، هناك عشرات آلاف الضحايا لمصلحة من، يجب أن نتوقف فهذه المعركة بهذا الوصف لا يريدها اليوم إلا أعداء الأمة".

ودعا شلح إيران لإجراء حوار مع دول الخليج "حتى ننتهي من فزاعة الجار البعبع الذي يجبرنا على الاستعانة بعدونا".

وعبّر الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي عن أسفه للتداعيات الموجودة داخل دول مجلس التعاون الخليجي وقطع العلاقات مع دولة قطر.