Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

إحباط محاولة انقلاب بليبيا وأوامر باعتقال ضباط

أرض كنعان_وكالات/ كشفت السلطات الليبية عن إحباطها مخطط انقلاب وإصدارها أوامر باعتقال 30 ضابطا متهمين بالضلوع في العملية، في وقت تعرض فيه مبنى قناة العاصمة الخاصة لهجوم مسلح سمعت خلاله أصوات انفجارات تلاه إطلاق نار.
 
وقال وزير الدفاع الليبي عبد الله الثني إن مخطط الانقلاب كانت تحضر له مجموعة من العسكريين والمدنيين.
 
وذكرت مصادر أن اجتماعا عقد صباح أول أمس الثلاثاء في العاصمة الليبية طرابلس ضم عددا من الضباط السابقين وشخصيات مدنية، للإعداد للاستيلاء على السلطة وإعلان مجلس اعلى لحماية الثورة.
 
وقد أمر رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين باعتقال 30 ضابطا متهمين بتدبير محاولة الانقلاب، وذلك بعد ساعات من كشف المخطط.
 
وحضر 30 ضابطا هم من مجموع 60 شخصا من عسكريين ومدنيين حضروا اجتماع الثلاثاء.
 
ولم ترد معلومات عن بدء تنفيذ أوامر الاعتقال، كما لم تعلن رسميا أسماء الضباط المشمولين بهذه الأوامر.
 
استنفار للكتائب

وأفاد بأن الإعلان عن إحباط المحاولة سبقته تحركات عسكرية شهدتها العاصمة طرابلس الثلاثاء والأربعاء، مضيفا أن كتائب الثوار تنادت للتوجه نحو العاصمة لحمايتها ومنع قيام أي محاولة للانقلاب ومنع قدوم قوات من خارجها.
 
وذكر أن جهاز الاستخبارات الليبي كان أبلغ المؤتمر الوطني العام بضرورة أخذ الحيطة والاحترازات الأمنية، مضيفا أن القوات الليبية فرضت خمسة أطواق أمنية لحماية مبنى المؤتمر العام ومنع أي محاولة للهجوم على المبنى، وهو ما حال دون عقد الجلسة الصباحية للمؤتمر الأربعاء.
 
وفي اجتماع عقد الأربعاء أصدر المؤتمر العام قرارا باعتقال من يثبت أنهم حضروا الاجتماع والتحقيق معهم بشأن محاولة الانقلاب. كما أصدر قانونا يجرم كل من ينتقد من المسؤولين والضباط ثورة 17 فبراير.
وعن شخصيات قد تكون متورطة في المحاولة، أوضح مراسل الجزيرة أنه تردد اسم اللواء خليفة حفتر -وهو من المنشقين عن نظام العقيد الراحل معمر القذافي وشارك في الثورة- كأحد الشخصيات البارزة التي كانت تعد لاجتماع الانقلاب، غير أنه لم يتأكد ذلك.
 
وعن الأنباء التي أشارت إلى حضور سالم غنيدي -وهو رئيس هيئة الأركان بالنيابة سابقا- الاجتماع الذي كان يخطط للانقلاب، أوضح مراسل الجزيرة أن غنيدي حضر الاجتماع غير أنه نفى علمه بأهدافه، ونقل عنه تأكيده الانسحاب مع مجموعة من الضباط حال معرفتهم بطبيعته وأنه "اجتماع غير شرعي"، على حد وصفه.
 
وكانت أنباء قد ترددت في الأسابيع الأخيرة عن الإعداد لمحاولة الانقلاب، وأن تنفيذ المخطط قد يتوافق مع الذكرى الثالثة للثورة التي تصادف الاثنين القادم، وفق ما نقله مراسل الجزيرة.
 
وأضاف أن المخططين للانقلاب بنوا تحركهم على أنه استجابة للاحتجاجات الشعبية التي شهدتها ليبيا مؤخرا خاصة الجمعة الماضي والتي رفضت التمديد للمؤتمر الوطني العام -أعلى هيئة سياسية في ليبيا- الذي انتهت مدته في السابع من الشهر الجاري.
 
استهداف قناة

من جهة أخرى تعرض مبنى قناة "العاصمة" التلفزيونية الليبية الخاصة لهجوم مسلح سمعت خلاله أصوات ثلاثة انفجارات تلاها إطلاقُ نار كثيف.
 
واستخدم المهاجمين استخدموا قذائف "آر بي جي" وأسلحةً رشاشة في الهجوم، وإن أحد الحراس أصيب، كما لحقت أضرار بالغة بمقر القناة وأدّت إلى توقفها عن البث.
 
وشهدت عدة مناطق ليبية هجمات وسيطرة لمسلحين على بعض المقار، وتواجه السلطات الليبية الجديدة صعوبات في نزع أسلحة مجموعات الثوار السابقين الذي ساعدوا في الإطاحة بنظام القذافي.