Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

داوود أوغلو: نحن قريبون من تسوية الخلافات مع إسرائيل

ارض كنعان/متابعات/ بعد 4 سنوات تقريبًا من تدهور العلاقات، صرح وزير الخارجية التركي عن حدوث "تطور إيجابي" و"تقدم ملموس" في المحادثات المتعلقة بالتعويضات لعائلات ضحايا الأسطول البحري إلى غزة

صبحت تركيا وإسرائيل قريبتين من توقيع اتفاق إعادة العلاقات بينهما – هذا ما صرح به البارحة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو. ووفق كلام داوود أوغلو، "أصبح هناك مؤخرًا نهج جديد حول مفاوضات التعويضات، انتهت معظم الخلافات بين الجانبين." ولكن، رغم أنه لم يصرح بأي تفاصيل حول حجم تلك التعويضات أو موعد تحويلها، قال داوود أوغلو إنه "تم تحقيق تقدم ملموس" وقدر بأن القضية ستنتهي قريبًا.

أصبحت تركيا وإسرائيل قريبتين من توقيع اتفاق إعادة العلاقات بينهما – هذا ما صرح به البارحة وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو. ووفق كلام داوود أوغلو، "أصبح هناك مؤخرًا نهج جديد حول مفاوضات التعويضات، انتهت معظم الخلافات بين الجانبين." ولكن، رغم أنه لم يصرح بأي تفاصيل حول حجم تلك التعويضات أو موعد تحويلها، قال داوود أوغلو إنه "تم تحقيق تقدم ملموس" وقدر بأن القضية ستنتهي قريبًا.

وأضاف داوود أوغلو أن تركيا لا زالت مصممة على أنه بالتوازي مع تحويل التعويضات لعائلات الضحايا، على إسرائيل أن تبادر إلى تخفيف الحصار على غزة. وشدد على أن تركيا معنية بـ "تمثيل بارز" في إسرائيل لمراقبة مسألة تخفيف الحصار على غزة.

ليس معروفًا بعد ما هو الموقف الإسرائيلي الرسمي تجاه تصريحات داوود أوغلو وهل في القدس أيضًا يعتقدون أن الخلاف بين إسرائيل وتركيا أصبح على وشك الانتهاء. أطلق وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، تصريحات كثيرة في الماضي ضد مفاوضات التصالح مع تركيا، التي بدأت في شهر آذار المنصرم، وحتى أنه شدد على أن اعتذار رئيس الحكومة نتنياهو من رئيس حكومة تركيا، أردوغان، كانت غلطة فادحة. غير أنه، يعتقدون في إسرائيل بأن ليبرمان يؤيد حاليًا إنهاء الخلاف وإعادة العلاقات إلى سابق عهدها.

وكانت بعثة تركية، رفيعة المستوى، قد زارت إسرائيل في الأسبوع المنصرم والتقت المستشار الإسرائيلي للأمن القومي، يوسي كوهن. ادعت جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الفجوات بين الطرفين تضاءلت، وتحديدًا فيما يتعلق بمسألة حجم التعويضات التي على إسرائيل دفعها لعائلات الضحايا. تطالب إسرائيل من جهتها تركيا بسن قانون لا يتيح تقديم دعاوى ضد الجنود والضباط الإسرائيليين وإلغاء الدعاوى المرفوعة.