Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

مشادة كلامية بين عريقات و ليفني في مؤتمر "ميونخ"

أرض كنعان/ وكالات/ وجه رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض صائب عريقات، انتقادات حادة للسياسات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية، خلال ندوة حول السلام في الشرق الأوسط، في إطار منتدى ميونيخ للأمن في ألمانيا.

واشتبك عريقات كلاميا مع رئيسة طاقم المفاوضات الإسرائيلي الوزيرة تسيبي ليفني، عندما اعتبرت الآخيرة أن الضفة الغربية هي "يهودا والسامرة" وطالبت بأن يتوقف الفلسطينيون عن تسمية يافا وحيفا بأسمائها العربية، وأن يتوقف اللاجئون الفلسطينيون عن الحلم بالعودة إليها.

وقال عريقات "إن إسرائيل دولة قوية لديها 3 آلاف دبابة وألفا طائرة حربية وأسلحة نووية ودعم كامل في الكونغرس ومجلس الشيوخ الأميركيين".

وأضاف عريقات أن أمام إسرائيل 3 خيارات، أولها حل الدولتين، فيما الخيار الثاني تكريس الدولة الواحدة ويتلخص باصرار اسرائيل على تسمية مدينتي أريحا اسم (يريحو) وعلى القدس (يروشلايم) وعلى نابلس (شخيم). فيما الخيار الثالث على الأرض اليوم في العام 2014 أن هناك شوارع في الضفة الغربية لا يمكن للفلسطينيين استخدامها، ما يعني أن كلمة الأمن في المفهوم الاسرائيلي لتبرير نظام الفصل العنصري (الابرتهايد) الموجود في الضفة الغربية.

وردت ليفني على عريقات بلهجة حادة، حيث زعمت أن أن الفلسطينيين يحاولون اقناع الاسرائيليين والعالم بسرد تاريخي يثبت روايتهم حول المدن، مقترحة على عريقات تسمية أريحا بـ(يريحو) لكنها ستكون دولة واحدة.

وطالبت ليفني رئيس الوفد الفلسطيني بعدم تسمية مواقع في داخل إسرائيل مثل يافا وحيفا وأماكن أخرى بأسماء عربية، كما دعته الى عدم المطالبة بعودة اللاجئين الى تلك المدن.

عريقات الذي أثارت ردود ليفني غضبه رفض كل ادعاءات الوزيرة الاسرائيلية، مؤكدا ان الاصرار على "يهودية إسرائيل" هي مطالبة واضحة للفسطينيين بتغيير تاريخهم.

وخاطب ليفني قائلا: "إما أن تذهبي إلى الأمم المتحدة لتغيري اسم دولتك أو أن تقبلي اعترافي باسمك المسجل في الأمم المتحدة، إن الدول تذهب وتسجل اسمها وتاريخ ميلادها في الأمم المتحدة وهناك دول غيرت أسماءها ولكنني لن أغير تاريخي، إن اليهودية بالنسبة لي ليست تهديدا وإنما هي دين مثل الإسلام والمسيحية، وأنا اعترف بحق إسرائيل بالوجود في أمن وسلام، ولذا توقفوا عن مطالبتي (الاعتراف بإسرائيل دولة يهودية)، إن المسلمين والمسيحيين فخورون بتاريخهم وأنا لن أغير تاريخي".

ورفض عريقات تنصل ليفني من مسؤولية "إسرائيل" عن معاناة اللاجئين الفلسطينيين. وقال "لم يصبح اللاجئون الفلسطينيين لاجئين بسبب بركان أو تسونامي أو هزة أرضية. لقد أصبحوا لاجئين لسبب سياسي، ولذلك قفوا على أرجلكم وخاطبوهم وقولوا لهم واعتذروا لهم عن معاناتهم. إن لهؤلاء الناس الحق الكامل باتخاذ القرار بموجب قرارات الأمم المتحدة، ونحن نحاول الوصول عبر المفاوضات لحل عادل بموجب مبادرة السلام العربية، ولكن لا تحاولوا أن تملوا علينا هذا وذاك".