Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

مظاهرة حاشدة للديمقراطية في رام الله رفضا لخطة كيري ودعوة للانسحاب من المفاوضات

ارض كنعان/ رام الله – تظاهر أكثر من ألف مواطن وسط مدينة رام الله احتجاجا على خطة وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرامية إلى فرض اتفاق انتقالي طويل المدى، مع تجاهل القضايا الجوهرية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفي مقدمتها قضايا القدس واللاجئين والاستيطان والحدود بحسب بيان للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التي دعت للمظاهرة وحشدت لها المئات من كوادرها وناشطيها الذين تجمعوا من مختلف محافظات الضفة بما فيها القدس.

واحتشد المتظاهرون في ميدان الشهيد ياسر عرفات ( دوار الساعة) وسط مدينة رام الله، رافعين الأعلام الفلسطينية ورايات الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، وهتفوا بشعارات تدعو القيادة الفلسطينية لمجابهة الضغوط الأميركية، ورفض مقترحات الوزير كيري، والتمسك بالثوابت الفلسطينية وفي مقدمتها القدس وحق العودة للاجئين، وهما قضيتان جوهريتان تتجاهلهما مقترحات كيري وتؤجلهما إلى أمد غير محدود.

وتقدم المشاركين  في الوقفة الاحتجاجية قيس عبد الكريم ( أبوليلى) نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين ، وأعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للجبهة إلى جانب قيادات نسائية ونقابية وشبابية، وعدد من رؤساء وأعضاء المجالس البلدية والقروية، وأهالي الشهداء والأسرى.

واخترقت المظاهرة الشوارع الرئيسية لمدينتي رام الله والبيرة، وسط هتافات مدوية تدعو لاستعادة الوحدة الوطنية والانسحاب من المفاوضات، وبرز بين الهتافات شعار ردده المشاركون بصوت موحد "الشعب يريد إسقاط الإطار" في إشارة إلى ما تردد عن عزم وزير الخارجية الأميركي عرض صيغة اتفاق إطار لاستئناف المفاوضات دون تقديم أية حلول ملموسة للقضايا الجوهرية باستثناء المطالب الأمنية الإسرائيلية، ثم اتجهت المظاهرة صوب مقر المقاطعة التي من المقرر أن تشهد لقاء بين الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي، لكن تعزيزات كثيفة للشرطة الفلسطينية أوقفت المظاهرة على بعد عشرات الأمتار من المقاطعة دون وقوع أي احتكاك بين الشرطة والمتظاهرين.

وألقى رمزي رباح عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية كلمة دعا فيها القيادة الفلسطينية إلى إبلاغ كيري بموقف الإجماع الوطني الرافض لاتفاق الإطار، وكل مشاريع الحلول الجزئية والانتقالية، وإلى مواجهة الضغوط الأميركية بصف وطني موحد يقوم على التمسك بقرارات الإجماع الوطني، وقرارات الشرعية الدولية كمرجعية وحيدة للعملية السياسية، ورفض استبدالها باتفاق إطار أو اتفاق مبادىء كما يفعل كيري للالتفاف على المرجعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وطالب رباح القيادة الفلسطينية بالتمسك بوقف الاستيطان والجدار، وتأكيد رفض السيطرة الأمنية الإسرائيلية على الأغوار، ونقل موقف الإجماع الوطني إلى كيري بأن لا مفاوضات إلا بالوقف التام للاستيطان وقرارات الشرعية الدولية كمرجعية لها. واعتبر أن خطة كيري لاتفاق الإطار والترتيبات الأمنية التي يحاول فرضها على الفلسطينيين إنما هي خطة أمريكية–إسرائيلية مشتركة لإطلاق يد إسرائيل في السيطرة الأمنية والتوسع الاستيطاني وفرض الوقائع التي تحول دون إمكانية قيام دولة فلسطينية مستقلة.

 كما طالب القيادة الفلسطينية بالانسحاب من المفاوضات والتوجه إلى الأمم المتحدة، ومواصلة الجهود لانضمام فلسطين إلى مؤسسات الأمم المتحدة، ومطالبة المجتمع الدولي برعاية العملية السياسية أسوة بالرعاية الدولية لملف إيران والأزمة السورية. مؤكداً أن السياسة الأمريكية فقدت مصداقيتها وانهارت في مصر وإيران وسوريا والعراق وتحاول واشنطن أن تحقق إنجازاً ما في ملف الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي لتوهم العالم أنها لا زالت تفعل شيئاً في الشرق الأوسط على حساب الحقوق الفلسطينية.

ودعا رباح في نهاية كلمته إلى استلهام تجربة الأسرى الذين نالوا حريتهم بفضل صمودهم والأسير البطل سامر العيساوي الذي لم يرضخ لابتزاز الجوع والمحاصرة والضغط وانتصر ونال حريته.