Menu
15:19السفير العمادي يعلن موعد والية صرف المنحة القطرية 100$ للاسر الفقيرة بغزة
12:44فورين بوليسي: محمد دحلان يد الإمارات الخفية في اتفاقيات السلام ودوره مرتبط بالانتخابات الأمريكية وتجاوز لعبة الانتقام
12:43توضيح من التنمية بغزة حول موعد صرف شيكات الشؤون والمنحة القطرية
11:34الجزائر: فرنسا استخدمت عظام مقاومينا في صناعة الصابون
11:31قيادي بـ "الجهاد": لم نشعر بأن هناك جدية بتنفيذ مخرجات اجتماع بيروت رام الله
11:30وفاة شاب من غزة  في مخيمات اللجوء في اليونان
10:39تسليم أوّل جواز سفر أمريكي عليه "إسرائيل" كمكان الولادة لأحد مواليد القدس
10:37الاتحاد الأوروبي يعلق على تدهور صحة الأسير الفلسطيني الأخرس
10:34الاسير جمعة ابراهيم آدم يدخل عامه 33 في سجون الاحتلال
10:33مقتل مواطن خلال شجار بحي الزيتون جنوب مدينة غزة
10:31العثور على جثة فتى عليها آثار عنف بالنقب
10:30أبرز عناوين الصحف الفلسطينية
10:26قوات الاحتلال تقتحم قري وبلدات في القدس ونابلس
10:19الوضع الصحي للأسير ماهر الأخرس خطير للغاية وجهود مكثفة لإنقاذ حياته
10:17"الاحتلال الإسرائيل" يبدأ غدًا المرحلة الثانية من خطة الخروج من الإغلاق الشامل

الملايين حول العالم يحتفلون بانطلاق العام 2014 الجديد

أرض كنعان-دبي/ تتوالى الاحتفالات بقدوم العام الجديد 2014 من شرق الكرة الأرضية إلى غربها، وتستأثر الألعاب النارية والعروض الضوئية على المشاهد الاحتفالية. وقد خطفت مدينة دبي الأنظار بتنظيم احتقال ضخم للألعاب النارية وصف بأنه الأكبر في العالم.

ومن أبرز الفعاليات التي شهدتها دبي بمناسبة رأس السنة الجديدة، استعراض وصف بالأضخم في العالم في جزيرة "نخلة جميرا" الصناعية و"جزر العالم" قبالة شواطئ الإمارة، حيث تم إطلاق ما لا يقل عن 400 ألف مقذوفة.

وتأمل دبي من خلال عرض الألعاب النارية هذه التي أطلقت من 400 موقع وعمل عليها 200 فني، دخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية وفق السلطات التي لم تكشف عن كلفة العرض.

وشهد برج خليفة -الأعلى في العالم بارتفاع 828م- عند منتصف هذه الليلة استعراضا مبهرا بالألعاب النارية والمؤثرات البصرية والسمعية استمر ست دقائق أمام عشرات آلاف الأشخاص الذين احتشدوا للاحتفال بالعام الجديد.

وتسعى دبي التي تم اختيارها نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لاستضافة المعرض الدولي "إكسبو 2020"، إلى تعزيز موقعها كواحدة من أهم وجهات السياحة والأعمال في العالم.

وفي وقت سابق احتفلت دول شرق الكرة الأرضية بقدوم العام الميلادي الجديد. وقد استأثرت الألعاب النارية والعروض الضوئية على المشهد الاحتفالي في سيدني الأسترالية التي تدخل كل سنة في تنافس مع سائر مدن الشرق الآسيوي التي تستقبل كل عام اللحظات الأولى من السنة الجديدة.

واحتفل مئات الآلاف في العديد من دول شرق العالم بقدوم العام 2014، وعلى رأسها أستراليا والصين وتايوان وإندونيسيا وماليزيا.
واحتفل عشرات الآلاف في تايوان بقدوم العام الجديد بعرض للألعاب النارية التي أطلقت حول أحد أطول المباني في العالم وهو مبنى "تايبيه 101"، وأعقبته حفلات موسيقية وعروض راقصة.

وذكرت وسائل إعلام محلية أنه جرى إطلاق 24 ألف صاروخ من الألعاب النارية تبلغ قيمتها الإجمالية 30 مليون دولار تايواني (مليون دولار أميركي).

وفي غرب الكرة الأرضية يتجمع في نيويورك زهاء مليون شخص في ساحة تايمز سكوير لحضور حفل بداية العام الجديد والذي يقام سنويا، ومشاهدة نزول الكرة الضخمة المغطاة بالكريستال لحظة بداية 2014. 

وخصصت مدينة كيب تاون تكريما لنيسلون مانديلا الذي توفي في الخامس من كانون الاول/ ديسمبر مع حفلة موسيقية وألعاب نارية وعرض بتقنية الابعاد الثلاثة لصور تستعيد حياة بطل مكافحة النظام الفصل العنصري الحائز جائزة نوبل للسلام.

وفي رسالته بمناسبة العام الجديد، تعهد الرئيس الجنوب افريقي جاكوب زوما مواصلة المسيرة التصالحية لمانديلا. وقال "علينا العمل معا في العام 2014 لبناء جنوب افريقيا التي نحلم بها".

وفي مالي، تمنى الرئيس ابراهيم بوبكر لمواطنيه "السلام ولا شيء سوى السلام" في 2014 في هذا البلد الذي يشهد ازمة سياسية - عسكرية غير مسبوقة.

وفي هونغ كونغ، اطلقت العاب نارية فوق ناطحات السحاب وانطلاقا من قوارب مصطفة على طول كيلومتر في خليج فيكتوريا.

وفي سيول دق الجرس البرونز العائد الى القرن الخامس عشر، 33 مرة عند منتصف الليل.

اما على شاطئ كوباكابانا في ريو دي جانيرو البرازيلية فيتوقع ان يصل عدد المحتفلين الى نحو 2,3 مليون لحضور عرض الالعاب النارية الشهير والحفلات الموسيقية في الهواء الطلق.