Menu
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء

فصائل المقاومة .. قرارات وزراء الخارجية العرب مضيعة وقت

أرض كنعان_غزة/ جددت الفصائل الفلسطينية والمقاومة رفضهما ورفض كل القوى الفلسطينية استمرار المفاوضات.

وقال الناطق باسم حركة حماس سامي أبو زهري في بيان صحفي أمس السبت " إن التفويض العربي لا يمكن أن يوفر أي شرعية لهذه المفاوضات".

وكان المجلس الوزاري العربي دعا في ختام اجتماعه اليوم إلى منح عملية المفاوضات الفرصة وصولاً إلى تحقيق التسوية النهائية لكافة قضايا الوضع الدائم على المسار الفلسطيني وبما يشمل القدس والحدود والمستوطنات واللاجئين والأمن والمياه والإفراج عن الأسرى دون استثناء، والتحذير من المخاطر الناجمة عن استمرار السياسات والممارسات والاعتداءات الإسرائيلية التي من شأنها أن تؤدي إلى انهيار هذه المفاوضات. 

من جهته قال عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي الشيخ نافذ عزام، في تصريح له "نحن لا نتصور أن يكون هناك أي جدوى من الإصرار على التمسك بالمبادرة العربية واعتبارها مرجعية لعملية السلام، كما لا نظن بأن هناك أملاً في إحراز أي تقدم في المفاوضات الجارية حالية. واصفاً القرارات الصادرة بانها أشبه بالروتين الذي يصدر عن كل اجتماع.

وقال :" نخشى أن تكون هذه المقررات مثل سابقاتها التي صدرت عن الاجتماعات الدورية لوزراء الخارجية العرب والقمم العربية. وأضاف قائلاً "للاسف الشديد في السنوات السابقة لم تكن هناك جدية من الدول العربية لتطبيق ما يصدر من قرارات عربية ولم تكن هناك جدية في التعامل مع القضية الفلسطينية لدعم صمود الشعب الفلسطيني واسترداد حقوقه.

فيما قالت لجان المقاومة وذراعها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين أن تحرير فلسطين واجب شرعي يقع على كاهل كل العرب والمسلمين، مؤكدة أن الحقوق لا تستجدى بل تنتزع بالقوة وفلسطين ستحرر بسواعد المجاهدين الأطهار.

واستنكرت لجان المقاومة في فلسطين التفويض العربي الداعم للمفاوضات مؤكدة أنه يزيد من حصار قطاع غزة ويعطى العدو الصهيوني شرعنة في فلسطين وغطاء لمواصلة بسط سيطرته على أرضنا ومقدساتنا .

وأوضحت اللجان أن طريق المفاوضات طريق عقيم لم يأتِ لشعبنا إلا مزيد من الويلات والتنازلات فهدا الطريق أثبت فشله بامتياز في عقدين من الزمن والتي لم تحرر شبرا واحدا،  وعلى المفاوض الفلسطيني أن يعتبر وأن يعيد حساباته من هذا الطريق المرفوض ، وإن أي اتفاق ينتج عن هذه المفاوضات لا يمثل أبناء شعبنا ولا قواه الحية.

هذا وأكد جميل مزهر عضو اللجنة المركزية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، بأن العرب قادرون على رفع الحصار عن قطاع غزة بعيداً عن الدعوات للاحتلال برفع الحصار. مضيفاً ان الاحتلال لم يواجه بمواقف جدية من قبل القمم العربية والزعماء العرب تجبره على فك الحصار.

وقال " ان العرب بمقدورهم أن يكون لديهم قررات أكثر جدية في رفع الحصار وإدخال كل احتياجات سكان غزة إن وجدت النوايا الجدية والمخلصة، ولكن من الواضح أن الأمور تسير على ما كان الوضع عليه في السابق".

وكان مجلس وزراء الخارجية العرب قد أقر مساء السبت في دورته الغير عادية، على التمسك بالمبادرة العربية للسلام واستمرار المفاوضات والمطالبة برفع الحصار عن قطاع غزة، دون أن تتخذ قرارات عملية لذلك، وعلى الرغم من أن قرار رفع الحصار عن غزة سبق وأن اتخذ منذ خمسة أعوام.