Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

الغريز: المنخفض خلف خسائر بقيمة 64 مليون دولار

أرض كنعان_غزة/ ذكر وزير الأشغال العامة والإسكان د. يوسف الغريز أن المنخفض الجوي الذي ضرب قطاع غزة خلال الأيام الماضية خلف خسائر مادية بقيمة 64 مليون دولار، مؤكداً نجاح طواقم الإنقاذ بالسيطرة على أثارة رغم قلة الإمكانات جراء استمرار الحصار.

وشدد الغريز خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر وزارة الإعلام مساء السبت، على أن الحكومة الفلسطينية عملت على مدار الساعة واستنفرت كافة طواقمها لمواجهة تلك الظروف الصعبة، لإدارة الأزمات المتلاحقة والحد من تفاقم آثارها.

وقال: "لقد عملت طواقم الطوارئ والدفاع المدني ووزارة الأشغال والشؤون الاجتماعية والشرطة ووزارة الحكم المحلي والصحة والبلديات واللجان الشعبية على تقديم الخدمات الإغاثية العاجلة للمواطنين وإنقاذهم وإيوائهم بمراكز خصصتها الحكومة بكافة المحافظات".

وأشار إلى أن كميات الأمطار التي هطلت على القطاع خلال الأربعة أيام الماضية بلغت 300 مليون متر مكعب؛ أي ما يمثل 85% من قيمة المعدل السنوي للأمطار، في حين وصلت سرعة الرياح إلى 70 كم/س، بشكل يفوق قدرة الأجهزة العاملة لانعدام الموارد اللازمة لذلك.

بين أن ما زاد لأزمة وفاقمها، قيام الاحتلال الصهيوني بفتح السدود المقامة على الحدود مع قطاع غزة، مما أدى إلى فيضان وادي غزة، ووادي السلقا، ووادي بيت حانون الأمر الذي أدى إلى غرق مناطق سكنية بأكملها.

وأوضح أن المنخفض أسفر عن خسائر كبيرة لحقت بكافة القطاعات الحيوية، ووفاة أحد المواطنين نتيجة انقطاع التيار الكهربائي واختناقه بسبب قيامه بالتدفئة على الحطب في مكان مغلق، إضافة لإصابة 96 مواطناً منها 5 إصابات في حالة الخطر، كما تعذر الوصول لبعض المستشفيات بسبب الضرر الكبير الذي لحق بها جراء المنخفض.

وأفاد أن المنخفض أدى لغرق الأحياء السكنية المحيطة بتجمعات البرك المائية كبركة أبو راشد والصفطاوي شمال القطاع، وبركة الشيخ رضوان وسط غزة، وبركة حي الأمل بخانيونس وبركة حي الجنينة في رفح، وأخرى، كما غرقت جميع المنازل والمزارع المحيطة بمجرى وادي غزة ووادي السلقا، وجميع المزارع المحيطة بوادي بيت حانون.

وأوضح الوزير أن حكومته تجري اتصالات مع العديد من الجهات الخارجية من أجل رفع الحصار عن غزة، وإدخال عدد من الآليات المتواجدة في المنطقة الحرة في مدينة الإسكندرية المصرية، مبيناً وجود وعود مصرية بإدخالها للقطاع في القريب العاجل.

ودعا باسم الحكومة جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وكافة المؤسسات الدولية بالوقوف عند مسؤوليتها والعمل على تطبيق قرارات القمم العربية برفع الحصار عن قطاع غزة، وفتح معبر رفح بالكامل والعمل على إدخال الآليات والمعدات وما يلزم من احتياجات عاجلة للقطاع.

وتقدم بالشكر والتقدير والعرفان للأشقاء في دولة قطر ومكتب تنسيق المساعدات الإنسانية للأمم المتحدة "أوتشا" ومؤسسة الصليب الأحمر وباقي المؤسسات الدولية على جهودهم الكبيرة في السيطرة على آثار المنخفضة إلى جانب الجهود الحكومية.

وأضاف "نثمن عاليا الجهود الكبيرة التي قامت بها طواقم كافة المؤسسات واللجان الشعبية والفصائل والفعاليات المختلفة، ونشكر وسائل الإعلام المختلفة على نقلها للمعاناة وتغطيتها للأزمة".

وتوجه بالتحية والإجلال لصمود أبناء الشعب الفلسطيني، معتبراً أن كافة الجهود التي بذلت شكلت مشهد من التضامن والتلاحم في مواجهة الأزمات، معزياً باسم الحكومة عائلة الشاب حمزة العمور(21عاماً) والذي توفى جراء تلك الأزمة.

وعن تفاصيل الخسائر التي خلفها المنخفض الجوي، نوه الغريز إلى أن عدد الأسر التي نزحت من منازلها بلغ نحو 7,000 أسرة، أي ما يعادل 42,000 فرد، تم إيواء أكثر من 900 أسرة منها في 19 مركز إيواء فيما توجهت باقي الأسر لمنازل الأقارب والأصدقاء.

في حين بلغت تقديرات المنازل التي تعرضت للغرق ما يزيد عن 3,300 وحدة سكنية، وتضرر نحو 1,000 وحدة سكنية بأضرار إنشائية متفرقة، كما تقدر الخسائر المادية لتلك الوحدات ما بين تدمير الأثاث وإعادة تأهيلها إنشائيا بحوالي 40 مليون دولار.

ولفت إلى أن أضرار قطاع البنية التحتية والطرق بلغت 12 مليون دولار، متمثلة بشبكات الطرق والمياه والصرف الصحي وشبكات الكهرباء والاتصالات.

أما فيما يخص القطاع الصناعي والتجاري، فقد قدرت عدد المحلات التجارية والمنشئات الصناعية التي تعرضت للأضرار قرابة 1,000 منشأة، حيث قدرت خسائرها بقيمة 3 مليون دولار أمريكي، أما خسائر القطاع الزراعي بلغت 7 مليون دولار جراء نفوق آلاف الدواجن وتضرر الثروة الحيوانية والسمكية والإنتاج النباتي.

وحول خسائر قطاع النقل والمواصلات، فقد بلغت الخسائر نحو 2 مليون دولار، تمثلت بغرق ما يزيد عن 200 مركبة، وتضرر كاسر الأمواج بميناء الصيادين.