Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

هاردن: الفلسطينييون اصبحوا على خريطة العالم

أرض كنعان_رام الله/  "نحن نعلم بأن لدى الفلسطينيين أحلام كبيرة، ونحن نريدهم أن يتواصلوا مع العالم بأكمله، نعلم بأن الفلسطينيين يتمتعون بمواهب كثيرة، وما نحاول القيام به، أن نكون حلقة وصل للفلسطينيين لبيع منتوجاتهم وإظهار مواهبهم للعالم، الفلسطينييون أصبحوا على الخريطة العالمية، وأصبحت الشركات الامريكية تعرف بوجود مهنيين هنا وتعقد شراكات معهم". هذه ما قاله مدير الوكالة الامريكية للتنمية المستدامة "دافيد هاردن" خلال جولته في محافظة الخليل.

وأضاف:" لا شيء مضمون في الشرق الأوسط، ونحن في الوكالة الأمريكية للتنمية المستدامة، وفريق العمل فيها، نؤمن بقلوبنا بأننا كلما قمنا بانجاز أي مشروع، سنقوم بتحسين الأوضاع لدى الفلسطينيين والاسرائيليين، ونؤمن بأنه يجب علينا ان نستمر في العمل على تحسين الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، وقد نجحنا في ذلك الى حد كبير".

أقوال "هاردن" هذه جاءت خلال لقائه مع مجموعة من الاعلاميين من محافظة الخليل أمس الثلاثاء، بعد جولة نظمتها الوكالة الأمريكية للتنمية على بعض المشاريع التي تدعمها الوكالة في الخليل، وبضمنها مستشفى الخليل الحكومي ومركز مصادر التنمية الشبابية التابع لنادي بيت الطفل الفلسطيني، ومفرق بيت عينون، وحضر اللقاء رئيس بلدية الخليل د. داوود الزعتري.

يقول " دافيد هاردن" :" نحن في الوكالة الامريكية للتنمية نقدم سنوياً 350 مليون دولار كمساعدات للفلسطينيين، يذهب من هذه المساعدات نحو 200 مليون دولار لدعم موازنة السلطة الفلسطينية".

وأضاف هاردن "نعمل على دعم قطاعات التكنولوجيا، والزراعة، والسياحة، والصحة، والحجر ومشاريع لتحسين الخدمات التي تقدمها السلطة الفلسطينية، وبعض المؤسسات، ففي مجال الصحة نعمل بشكل رئيس مع وزارة الصحة لبناء قدراتها، وكذلك مع المؤسسات الصحية غير الحكومية مثل مشفى المقاصد والمطلع والكريتاس".

وأشار الى أنه منذ العام 2007 زاد الدخل القومي للسلطة بنسبة 50%، وزادت نسبة الصادرات بنسبة 50% كما زادت نسبة السياحة الوافدة الى 300%، وارتفعت نتائج التحصيل العلمي في العلوم والرياضيات للطلبة في المراحل الاساسية.

وزاد في حديثه: " نحتاج للمزيد من العمل في حل مشكلة البطالة، ونحن مقتنعون بأن كافة المؤشرات الاقتصادية يجب ان تتحسن في السنوات القادمة، ويمكننا أن نحقق ذلك مع السلطة الفلسطينية".

من جانبه أوضح رئيس بلدية الخليل الدكتور داوود الزعتري، بأن تغيراً ملحوظاَ طرأ على البنية التحتية خلال العام الحالي، ولدينا مشاريع مشتركة مع الوكالة الأمريكية للتنمية المستدامة، بضمنها مشروع معالجة النفايات المشترك بين محافظتي الخليل وبيت لحم، بالاضافة الى مشروع تكرير المياه العادمة في المنطقة الصناعية من مدينة الخليل.

وأضاف الزعتري:" تعتبر الوكالة الامريكية من أكبر الداعمين لنا في بلدية الخليل، وتمكنا بفضل مساعدة الوكالة الامريكية، من تعبيد وإعادة تأهيل معظم الشوارع في مدينة الخليل، بالاضافة الى اعادة تأهيل مفرق بيت عينون".

وطالب رئيس بلدية الخليل من مدير الوكالة الامريكية للتنمية المستدامة، دعم توجه البلدية نحو اقامة مدينة صناعية جديدة - حديقة تكنولوجية- هي الاولى من نوعها في فلسطين، من خلال توجيه الشركات الامريكية للمنطقة الصناعية التكنولوجية في الخليل. وألمح الى أنه سيتم الاعلان عن إنشاء هذه المدينة الصناعية خلال الشهرين القادمين.

جولة مدير الوكالة الامريكية للتنمية المستدامة، بدأت بزيارة مشروع تأهيل وإعادة فتح مفرق ومدخل بيت عينون شمال الخليل، بهدف رفع المعاناة عن سكان المنطقة والرابط بين بلدة سعير ومدينة الخليل والذي أغلقه الاحتلال الإسرائيلي قبل نحو 10 أعوام.

وحول المشروع، قالت المهندسة سونيا مصيص من الوكالة الامريكية:" إن مشروع مفرق بيت عينون أحد مشاريع البنية التحتية الهامة، الذي تنفذه الوكالة الأميركية في شمال الخليل، وسيتم اعادة افتتاحه بعد جهود حثيثة بذلتها الوكالة الامريكية والسلطة الفلسطينية".

كما زاروا مستشفى الخليل الحكومي واطلعوا على التجهيزات والمعدات التي قدمتها الوكالة الامريكية، بهدف تطوير أداء العمل في المستشفى وبضمنها تطوير نظام المعلومات والأرشفة الالكترونية.

وأوضح مدير عام وحدة الهندسة والحاسوب في وزارة الصحة علي الحلو، بأن مشروع الحوسبة الإلكتروني أتاح الفرصة للمستشفى لتكوين ملفات صحية الكترونية لكل مريض، وفتح المجال لاستغلال المخازن، التي كانت مليئة بالأوراق والملفات، كعيادات خارجية، مشيراً الى أن الوكالة الأميركية عملت على تزويد المستشفى بغرفة وجهاز تصوير اشعاعي يعتبر الأكثر تطورا في مجال المعدات الطبية المستخدمة عالمياً.

كما وتفقدوا مركز مصادر التنمية الشبابية التابع لنادي بيت الطفل الفلسطيني، الذي تم تمويل بنائه من الوكالة الأميريكية، وتعمل على تزويده بالمشاريع المختلفة.