Menu
20:00جيش الاحتلال ينهي مناورات واسعة تحاكي حربًا متعددة الجبهات
19:57"الأوقاف" بغزة تقرر إغلاق 4 مساجد بمحافظتي الوسطى والشمال
19:55إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة عبر حاجز "ايرز"
19:54السعودية تسمح بقدوم المعتمرين من الخارج بدءا من الأحد
19:50قيادي بـ"الديمقراطية" يتساءل: ماذا بعد جولات الحوار الأخيرة؟.. وإلى أين؟
19:49نتنياهو يعلق على قرار بيع الولايات المتحدة 50 مقاتلة "إف 35" للإمارات
19:48اسرائيل تبعث رسالة للرئيس عباس عبر ايطاليا.. إليك تفاصيلها
19:46رئيس الوزراء: سنرفع نسبة صرف الرواتب خلال الاشهر المقبلة.. وهذا ما طلبناه من البنوك بشأن الخصومات
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ

أحرار.. الأمراض تنهش أجساد الأسيرات بـ "هشارون"

أرض كنعان_الضفة المحتلة/  قال مركز "أحرار" لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، إن معظم الأسيرات المتواجدات في سجن هشارون، يعانين أمراضاً مختلفة وهن بحاجة للعلاج.
 
وأضاف المركز أن سجن هشارون يضم حالياً (16) أسيرة فلسطينية محتجزات في ظروف اعتقالية سيئة تزداد سوءاً مع قدوم فصل الشتاء والبرد الشديد، خاصة الإصابة بالنزلات البردية التي تكثر في هذا الفصل.
 
وأكد المركز أن معظم الأسيرات في هشارون يعانين أمراضاً مختلفة، وخاصة الأسيرة لينا الجربوني من اراضي 48، والتي ما تزال تعاني من آثار عملية المرارة التي أجرتها منذ ثلاثة أشهر، عدا عن أنها تعاني من وجود مسامير لحم في قدميها، ما يعثر مشيها وقيامها وحركتها.
 
كما ذكر المركز، أن الأسيرة دنيا واكد، من مدينة طوكرم تعاني من مرض السكري، كما تعاني من ربو وضيق في التنفس، وهي بحاجة إلى جهاز "تبخيرة" وترفض إدارة السجن إدخاله لها، كما أن الأسيرة واكد انخفض وزنها منذ بداية الاعتقال منتصف العام الحالي بنحو 20 كيلو غراماً.
 
 
وتعاني الأسيرة إنعام الحسنات، من مدينة بيت لحم، مما يسمى بمرض "الشقيقة" وهو مرض مستعصي يصيب الإنسان بحالة ألم شديد في الرأس تستمر لساعات، والأسيرة إنعام تعاني من وضع سيء للغاية، وهي محكومة بالسجن مدة عامين.
 
أما الأسيرة نوال السعدي، من مدينة جنين، وهي أكبر الأسيرات سناً (52 عاماً)، فتعاني من ارتفاع مستمر وبشكل كبير في الضغط لديها.
 
وذكر مركز أحرار أيضاً، أن الأسيرة تحرير القني، من بلدة كفر قليل قضاء نابلس، تعاني من التهابات حادة في العين منذ اعتقالها، وحالتها في تدهور مستمر نتيجة عدم إعطائها العلاج اللازم من قبل إدارة السجن.
 
ومن الأسيرات المريضات أيضاً، الأسيرة نهيل أبو عيشة من مدينة الخليل، وهي تعاني من آلام شديدة في المعدة وتحتاج إلى علاج، كما أن سوء الطعام المقدم من حيث النوعية والكمية يزيد من تدهور وضعها الصحي ويزيد من آلام المعدة لديها.
 
وتعاني الأسيرة منى قعدان أيضاً، من مدينة جنين، من ارتفاع في ضغط الدم، وهي موقوفة ولم تحاكم حتى الآن.
 
أما الأسيرة المقدسية، انتصار الصياد، فتعاني من أزمة صدرية ومشاكل في التنفس، بسبب الجو السائد في غرف السجن الضيقة والتي تمتلئ بالهواء غير النقي، والأسيرة الصياد حكم الاحتلال عليها بالسجن مدة عامين ونصف.