Menu
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار
11:50ارزيقات: سيتم صرف كافة مستحقات المعلمين الشهر الحالي
11:48الكشف عن أسباب ارتفاع إصابات كورونا في قطاع غزة
11:47"سلطة النقد" تصدر تعميمًا حول نسبة خصم القروض من رواتب الموظفين عن شهر أيلول

اقتراع قوى الأمن في الانتخابات المحلية بالضفة

أرض كنعان / رام الله / بدأ صباح اليوم الخميس اقتراع قوى الأمن قبل يومين من الموعد الرسمي المقرر لانتخابات الهيئات والمجالس المحلية.

وحسب لجنة الانتخابات المركزية، فإن 40% من عناصر الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية لهم حق الاقتراع المسبق اليوم ليتسنى لهم توفير الحماية لمراكز الاقتراع الرسمية التي ستجري يوم السبت.

وخصصت لجنة الانتخابات اليوم 11 مركز اقتراع لقوى الأمن في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، حيث من المقرر أن تجري الانتخابات في تسعين هيئة محلية، من بين 353 هيئة محلية تختار معظمهم مجالسها المحلية بالتزكية.

وقال بيان للجنة الانتخابات المركزية إن عملية الاقتراع للانتخابات تبدأ صباح الخميس في أكثر من تسعين هيئة محلية موزعة على كافة مناطق الضفة الغربية، وتنتهي مساء السبت المقبل.

ويكون اليوم الأول مكرسا لقوات الأمن الفلسطيني والتي يقع على عاتقها حماية العملية الانتخابية يوم السبت.

وأهابت لجنة الانتخابات المركزية بجميع المواطنين التحلي بصفات المواطنة التي تدعو لأوسع مشاركة في هذه العملية الانتخابية.

وقامت اللجنة بنشر مراكز الانتخابات في أماكن متعددة لتسهيل عملية الاقتراع على المواطنين، بحيث يذهب المواطن إلى المركز الخاص به (أي المركز المسجل فيه) للإدلاء بصوته.

وعبرت اللجنة عن أملها بأن يدلي كل ناخب بصوته " حسب ما يمليه ضميره -وضميره فقط- فهذه هي الديمقراطية الحقيقية التي ننشدها" كما قال بيان اللجنة.

وقالت اللجنة: "في الوقت الذي تأجلت فيه الانتخابات المحلية أكثر من مرة، فإن هذه هي الفرصة المناسبة لاختيار ممثليكم في الهيئات المحلية".

ودعت اللجنة الناخبين "بالاستفادة من هذه الفرصة لأبعد حد، للبدء مرة أخرى في مسيرة الديمقراطية في فلسطين بعد أن غابت عنا لسنوات طوال".

وحسب اللجنة، فقد وضعت ضوابط متعددة للتأكيد على النزاهة، وأهابت بالجمهور أن يتعامل مع هذه الضوابط تلقائيا، كما أهابت بالفصائل والأحزاب والكتل المرشحة أن تلتزم بالشروط التي تضمن عملية انتخابات سلمية وسليمة في الوقت نفسه.

وقال مراسلنا في جنين، إنَّ عملية الاقتراع انطلقت للانتخابات البلدية في محافظة جنين بتصويت عناصر الأجهزة الأمنية منذ السابعة من صباح اليوم في مدرسة الكرامة في مدينة جنين.

وشوهد منذ افتتاح صناديق الاقتراع صباح اليوم إقبال كثيف لعناصر الأجهزة الأمنية على التصويت في المدرسة المذكورة التي تضم خمسة مراكز اقتراع .

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية في جنين، فإن خمسة صناديق توجد داخل المدرسة واحد لمدينة جنين والثاني لعناصر الأمن من بلدة اليامون والثالث لبلدة قباطية والرابع ليعبد والخامس لبلدة ميثلون؛ حيث تم وضع صندوق لكل بلدة يوجد بها 150 عنصر أمن أو أكثر.

وقالت إحدى المراقبات على العملية الانتخابية في جنين سلمى نصار لصفا إن عملية التصويت تسير بسلاسة ويسر حيث يتوافد عناصر الأمن بشكل جماعي إلى مراكز الاقتراع.

وأعربت عن ارتياحها من سير عملية الاقتراع حتى الآن متوقعة أن تكون نسبة المشاركة بين عناصر الأمن مرتفعة، وقد تكون كاملة بنسبة 100% بسبب الأوامر التي صدرت لعناصر الأمن من قيادتهم بالتصويت.

بدوره، أشار شهود عيان في المكان إلى أن كل جهاز أمني يقوم بنقل عناصره بسيارات عسكرية تابعة للجهاز إلى مركز الاقتراع ثم يعيدهم إلى المقرات بعد التصويت.

كما شوهد تواجد للمرشحين وممثليهم في ساحة المدرسة وعلى أبوابها في محاولة أخيرة من قبل المرشحين لكسب ود الناخبين على الرغم من أن الدعاية الانتخابية انتهت في الساعة الثانية عشرة من الليلة الماضية.

وأفاد مراسلنا في نابلس أن رجال الأمن الفلسطيني بالمحافظة نابلس أدلوا اليوم بأصواتهم في مدرسة العائشية بالمدينة وسط إجراءات أمنية مشددة.

وتنوي لجنة الانتخابات عقد الانتخابات في أربعة دوائر بالمحافظة هي "نابلس وبرقة وعصيرة الشمالية وبيت فوريك".

وتفقد محافظ نابلس جبرين البكري العملية الانتخابية وقال إن نابلس تؤكد على عزمها بالاستمرار في البناء وحفظ الحريات ولن يسمح لأي كان العبث حسب قوله.

وأشاد البكري بأداء لجنة الانتخابات التي قال أنها تعمل بمصداقية وشفافية، مشيرا إلى أن المركز لم يسجل أي اختراق أو شكوى وسط تنافس القوائم الانتخابية حسب قوله.

أكد البكري أن حق الانتخاب بحرية مكفول لكل المواطنين وأن رجال الأمن سيعملون على توفير الجو الديمقراطي الأمن.

وتتنافس على انتخابات بلدية نابلس أربعة قوائم تمثل تحالف حركة فتح والديمقراطية وحزب الشعب وفدا وقائمة مستقلة يترأسها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير غسان الشكعة، وقائمة ثالثة بزعامة المستقل محمود الشخشير وتحالف الجبهة الشعبية.