Menu
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام

اعتقال وإصابات بالاختناق بقمع مسيرات الضفة أمس الجمعة

أرض كنعان_الضفة المحتلة/ اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني مواطناً وأصابت العشرات، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الجمعة، خلال قمعها لمسيرات الضفة الأسبوعية التي تنطلق عقب ظهر كل جمعة تنديداَ بالاستيطان وجدار الفصل العنصري واعتداءات الاحتلال ضد الفلسطينيين.

وتعرضت مسيرة بلعين الأسبوعية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري، للقمع بعنف من قبل جنود الاحتلال، حيث اعتقلوا الشاب عبد القادر محمد أبو رحمة "20عاماً" خلال مشاركته بالمسيرة، كما أصابوا عشرات المواطنين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وقالت مصادر محلية إن الجنود استهدفوا الطواقم الصحفية من خلال إطلاق قنابل الغاز باتجاه سيارة تلفزيون فلسطين، مما تسبب باختناق كل من المراسل علي دار علي، والمصور فادي الجيوسي والسائق إياد البرغوثي.

ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية، وصور المناضل الأممي "نلسون منديلا" وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

وعبرت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، عن حزنها الشديد لوفاة منديلا، مؤكدةً أنها تستلهم أفكاه في مقاومة نظام التمييز العنصري ومقاومتها للجدار العنصري ولنظام التمييز الذي يمارسه الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.

من جهة ثانية، أدانت اللجنة إغلاق سلطات الاحتلال لملف التحقيق باستشهاد مصطفى التميمي حيث لم تدن الجاني وقادته الذين أصدروا الأوامر بإطلاق القنبلة في وجه التميمي.

في ذات السياق، قمعت قوات الاحتلال الجمعة، مسيرة المعصرة الأسبوعية المنددة بالجدار ا العنصري والتوسع الاستيطاني.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، أن قوات الاحتلال اعترضت المشاركين في المسيرة ومنعتهم من الوصول إلى موقع إقامة الجدار بعد الاعتداء عليهم بالضرب.

ودعا المتحدثون في اعتصام نظم في ختام المسيرة، إلى تعزيز الصف الوطني في مواجهة مخططات الاحتلال، مذكرين بمناقب المناضل الأممي الراحل نيلسون منديلا.

 كذلك هاجم جنود الاحتلال الصهيوني مسيرة "كفر قدوم" الأسبوعية وأصابوا مواطنين بجروح مختلفة، جراء إطلاق قنابل الغاز باتجاههما بشكل مباشر، إضافة لعشرات حالات الاختناق والإغماء.

 وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال داهمت البلدة عقب انطلاق المسيرة، مطلقة الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين، ما أدى الى إصابة المواطنين، ناصر برهم "43 عاما" بقنبلة غاز في الذراع، وبشار اشتيوي "43 عاما" بقنبلة غاز في البطن.

في ذات السياق قمعت قوات الاحتلال، مسيرة قرية النبي صالح الأسبوعية المناوئة للاستيطان والمطالبة بفتح الطريق الرئيس للقرية.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز باتجاه المشاركين ما أدى الى إصابة العشرات بحالات اختناق بالغاز وإلحاق أضرار في ممتلكات المواطنين.