Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

جارديان: مصر تخنق غزة اقتصاديا بعد الانقلاب على الرئيس مرسي

أرض كنعان/ متابعات/ علقت صحيفة "جارديان" البريطانية على إلغاء حركة المقاومة الإسلامية حماس احتفالات ذكرى انطلاقتها بالقول إن ذلك يسلط الضوء على المعاناة الاقتصادية لقطاع غزة منذ الانقلاب العسكري على الرئيس محمد مرسي.
 
وقالت الصحيفة في تقرير لها اليوم الثلاثاء إن حركة حماس التي تحكم القطاع رأت أنه من غير اللائق الاحتفال في الوقت الذي يواجه فيه القطاع مشكلات اقتصادية موجعة وعميقة.
 
وأضافت الصحيفة أن القرار يوضح كيف أن اقتصاد غزة قد تم ضربه بقوة منذ أطاح انقلاب عسكري في يوليو بمحمد مرسي رئيس مصر الاسلامي والراعي الرئيسي لحماس وسط حملة قمع وحشية ضد الإخوان المسلمين.
 
ونقلت الصحيفة في تقرير سابق قول الأمم المتحدة أن غزة أصبحت غير صالحة للسكن مع اشتداد الحصار؛ وأنها تختنق مع تشديد مصر للحصار الاقتصادي القاتل؛ وأن تدمير أنفاق التهريب وتجدد الحظر المفروض على استيراد مواد البناء فاقم الأزمة الإنسانية.
 
وأرجعت الصحيفة سبب ذلك للإغلاق السريع لشبكة أنفاق الإمدادات مما أدى لارتفاع الأسعار بالنسبة للفلسطينيين في القطاع الذي تفرض عليه "إسرائيل" حصارا منذ ست سنوات كإجراء عقابي عقب فوز حماس بالحكومة.
 
جدير بالذكر، أن رؤساء بلديات قطاع غزة قد وجهوا نداء عاجلاً الأسبوع الماضي إلى مسئولي الهيئات الدولية والعربية والأجنبية, ورؤساء البلديات والاتحادات والنقابات العالمية, والاتحاد الأوربي، بضرورة التحرك العاجل لإعادة إمداد غزة بالوقود وذلك لتسببها في كارثة بيئية.
 
وعلى سبيل المثال، فقد أغرقت المياه العادمة (مياه الصرف الصحي) التي طفت من محطة "عسقولة" للصرف الصحي بمدينة غزة، مساء الأربعاء الماضي، الشوارع المحيطة بها، نتيجة توقفها عن العمل بشكل كامل لنفاد كميات الوقود اللازمة لتشغيل مولداتها الخاصة بعملية التصريف.
 
وقد فاقم انقطاع التيار الكهربائي المتكرر في القطاع من الأزمة، حيث تقتصر إمدادات الطاقة حاليا إلى ست ساعات في اليوم، مما أدى إلى تعذر وصول مياه الشرب إلى الكثير من المناطق ولفترات طويلة بسبب توقف المضخات نتيجة انقطاع الكهرباء.
 
من جانبه قال رئيس بلدية غزة رفيق مكي خلال مؤتمرٍ صحفي عقده في وزارة الإعلام بغزة الأسبوع الماضي أن كما معظم آليات بلدية غزة توقفت عن العمل مما زاد في تكدس النفايات الصلبة، ودفع ذلك البلدية إلى استخدام الدواب في إزالة تلك النفايات, وهي لا تستطيع أن تجمع 7 طن من النفايات يوميا. وقد أكد مكي أن هناك حواجز سياسية تقف أمام إدخال الوقود للقطاع, ورفع الحصار المفروض عن قطاع غزة.