Menu
11:31مقتل 3 اشخاص وعدد من الجرحى في هجوم طعن بنيس في فرنسا
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح
11:23حماس تهاجم تويتر لحظر حسابات فلسطينية بضغط إسرائيلي
11:22صحيفة: لمنع عودة أنصار دحلان.. عباس يدفع برجاله في قيادة حركة فتح بالقدس
10:35تدهور مستمر في حالته الصحية.. 95 يومًا على إضراب الأسير الأخرس عن الطعام
10:32الإحتلال تخبر السلطة بموعد تفعيل العقوبات ضد البنوك الفلسطينية
10:314 أسرى يواصلون إضرابهم عن الطعام
10:26ارتفاع عدد وفيات "كورونا" في إسرائيل إلى 2494
10:257 إصابات بـ4 حوادث سير في قطاع غزة خلال 24 ساعة
10:23وزارة الصحة بغزة : تسجيل حالة وفاة و 276  اصابة جديدة بفيروس كورونا و تعافي 145 حالة
10:21أبرز عناوي الصحف العبرية لهذا اليوم
10:20بينهم أسير محرر..الاحتلال يعتقل 8 مواطنين بالضفة
10:18أسعار صرف العملات في فلسطين
10:16حالة الطقس: اجواء حارة

عثمان: لا يوجد أي توجه سياسي لإسقاط الجنسية المصرية عن الفلسطينيين

أرض كنعان_القاهرة/ أكد ياسر عثمان سفير مصر لدي السلطة الفلسطينية، ان موضوع اكتساب الجنسية المصرية او اسقاط الجنسية المصرية عن أي شخص أجنبي يخضع وفق ضوابط ما ينص عليه القانون المصري فقط .

وقال عثمان في تصريح له، مساء أمس الاثنين ، " لا يوجد قرار سياسي او أي توجه لإسقاط الجنسية المصرية ، ولا يوجد داعي لانزعاج اخوتنا الفلسطينيين بغزة من هذا الموضوع."

ونفي أن تكون السلطات المصرية قد بدأت بإجراءات إسقاط الجنسية المصرية عن الفلسطينيين الذين لهم انتماءات سياسية ، وقال السفر عثمان "كل ما نشر بهذا الامر موضوع غير صحيح"، مشددا على ان اسقاط الجنسية المصرية يخضع وفقا للقانون المصري .

وكان أفراد من الجالية المصرية في قطاع غزة ، قالوا "إنهم تلقوا تأكيدات رسمية من الجهات المعنية في وزارة الداخلية بالقاهرة، بأن قرارا صدر منذ الخامس والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، يقضي بإسقاط الجنسية عن المنتمين أو المحسوبين على أحزاب سياسية معينة."

وأوضح مصدر مسؤول في الجالية المصرية في غزة، أن الجهات المختصة في مصر بدأت فعليا بفرز مكتسبي الجنسية المصرية من الفلسطينيين، وإسقاطها عنهم بحكم انتمائهم لأحزاب سياسية معينة في فلسطين، أو أحزاب لها علاقة بأحزاب مصرية محظورة.

ومن جهته قال مصدر أمني مصري على معبر رفح البري لصحيفة "القدس" المحلية، إن القانون المصري يحظر على الحاصلين على الجنسية المصرية ممارسة السياسة أو الانتماء إلى أي حزب إلا بعد مرور 5 سنوات على اكتساب الجنسية.

وكان وزير الداخلية المصرية محمد إبراهيم قد قال إن أجهزة الأمن في القاهرة بدأت بإجراء فحص شامل لـ12 فلسطينيا حصلوا على الجنسية المصرية والإقامة في عهد الرئيس السابق محمد مرسي، مبينا في حديث نشرته وسائل إعلام مصرية منذ أسبوع أنه سيتم التأكد من خضوعهم للإجراءات واللوائح المقررة والمتعلقة بالموافقة على إقامتهم، والتي تحظر منح الجنسية لأعضاء في منظمات إرهابية، وسحب الجنسية منهم حتى لا يشكل ذلك تهديدا على الأمن القومي.

وكانت الحكومة المصرية التي ترأسها الدكتور عصام شرف عقب الثورة ضد نظام الرئيس المخلوع حسني مبارك، قد أصدرت قرارا بأحقية أي فلسطيني في الحصول على الجنسية في حال كانت والدته مصرية الجنسية، وحصل بموجب ذا القرار آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة على الجنسيات المصرية.

ويعد القيادي في حركة حماس، وعضو مكتبها السياسي محمود الزهار، من أبرز الحاصلين على الجنسية المصرية عقب ثورة 25 يناير ضد نظام مبارك، وفي حال تم البدء في تطبيق القانون بعد عملية الفرز فإن الزهار (والدته مصرية من الإسماعيلية)، سيكون أبرز من يخسر الجنسية التي حصل عليها في نهاية أبريل 2012 أي قبل شهرين فقط من وصول مرسي لسدة الحكم.