Menu
18:37الحية: رسائل متبادلة بين حماس وفتح للوصول الى أفضل اتفاق شراكة بين الفصائل الوطنية
18:36الرجوب: شعبنا غادر مربع الانقسام.. ويتحدث عن الانتخابات الفلسطينية وعملية إجرائها
18:26داخلية غزة تنشر كشف المسافرين المغادرين عبر معبر رفح البري ليوم غد الاثنين
13:54تنويه مهم حول كشف المسافرين عبر معبر رفح ليوم غد الإثنين
13:53داخلية غزة تعلن عن فتح معبر رفح في كلا الاتجاهين لمدة أربعة أيام متتالية
12:45العمصي يطالب بإدراج متضرري كورونا العمال في المنحة القطرية
12:42تحذير من ظروف مقلقة للأسيرات بمعتقل "الشارون"
12:39تعرف علي الخارطة الوبائية لمصابي كورونا اليوم في قطاع غزة
12:30الحركة الطلابية تهدد بإضراب مفتوح في حال لم تستجب جامعة بيرزيت لمطالبهم
12:29"إسرائيل" تبدأ تخفيف قيود الإغلاق
12:26إصابات بالاختناق واعتقال أسير محرر خلال اقتحام الاحتلال بلدة دورا جنوب الخليل
12:25المتطرف "غليك" يقود اقتحاما استفزازيا للأقصى
12:01المنظمة: ما أقدمت بريطانيا على تمريره قبل 103 أعوام عبر بلفور لن يستكمل على أيدٍ أميركية
11:59قوات الاحتلال تبعد شابًا عن الأقصى أسبوعًا
11:56تطبيع بلا تفويض.. الانتقادات والاحتجاجات في السودان تتصاعد رفضا لاتفاق العار

عشرات من المستوطنًنين يقتحمون الأقصى ومنع الطلاب العلم من دخوله صباح اليوم

أرض كنعان/القدس المحتلة/ اقتحم عشرات المستوطنين برفقة حاخامات اسرائيليين صباح اليوم الخميس المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من القوات الإسرائيلية الخاصة، بمناسبة عيد "الحانوكا" العبري، فيما منعت شرطة الاحتلال العشرات من طلاب مصاطب العلم من دخول المسجد.

وقال المسؤول الإعلامي بمؤسسة الأقصى للوقف والتراث محمود أبو العطا، إن نحو 70 مستوطنًا اقتحموا منذ ساعات الصباح المسجد الأقصى على ثلاث مجموعات، وتجولوا في أنحاء متفرقة من باحاته برفقة بعض الحاخامات الذين قدموا شروحات عن الهيكل المزعوم.

وأوضح أن شرطة الاحتلال منعت منذ الصباح العشرات من طلاب العلم من دخول الأقصى، وأوقفتهم عند بابي حطة والأسباط ، حيث يرابطون هناك وعند البوابات وقبالة ساحات المسجد الخارجية.

وذكر أن الشرطة شددت من إجراءاتها على جميع الوافدين للأقصى، واحتجزت غالبية البطاقات الشخصية، في وقت تواجد فيه عشرات الطلاب والطالبات من كبار السن، والذين تمكنوا من دخول المسجد، وتوزعوا على أنحاء متفرقة منه.

وأشار إلى أن أصوات التكبيرات تعالت من قبل حراس الأقصى والمرابطين المتواجدين، وذلك رفضًا لهذا الاقتحام، مبينًا ان حالة من الترقب الحذر تسود باحات المسجد، في ظل توقعات بتوالي الاقتحامات حسب ما أعلنت "جماعات الهيكل المزعوم".

وأفاد بأن قوات الاحتلال أوقفت الطالب عبد الله أبو بكر عند باب حطة، ومنعته من دخول الأقصى، ومن ثم احتجزته ونقلته إلى مركز "القشلة" في القدس المحتلة للتحقيق معه.

وتوقع أبو العطا تزايد أعداد المستوطنين المقتحمين للأقصى خلال الساعات المقبلة، لافتًا إلى أن هناك تواجدًا مكثفًا لشرطة الاحتلال وقوات التدخل السريع الذين يتوزعون في الناحيتين الغربية والشرقية والوسطى بالمسجد، ويتواجدون بالقرب من مصاطب العلم، ويقومون بتوثيق الأحداث.

وكانت منظمات متعددة في الاحتلال الإسرائيلي من بينها منظمات الهيكل المزعوم دعت إلى اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى المبارك خلال "عيد الحانوكا – المشاعل أو الأنوار"، والذي يبدأ اليوم الخميس، ويستمر لمدة أسبوع كامل.

ووزعت تلك المنظمات اعلانات تدعو إلى الاقتحام بشكل خاص يوم الخميس أول أيام العيد، والذي يستمر حتى الخامس من ديسمبر المقبل.

وأوصت رئيسة لجنة الداخلية في الكنيست الإسرائيلي "ميري ريغيف" خلال جلسة خاصة عقدت في الكنيست الاثنين، قوات الاحتلال بتسهيل اقتحامات اليهود للمسجد الأقصى خلال عيد "الحانوكا" العبري، والذي يبدأ غدًا الخميس ولمدة أسبوع كامل.