Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

أطفال غزة يدرسون على ضوء الشموع

أرض كنعان/ غزة/ شارك العشرات من الأطفال الفلسطينيين، مساء أمس الخميس، في وقفة في مدرسة بشمال قطاع غزة، أضاؤوا خلالها الشموع، في مشهد "تمثيلي" للدلالة على معاناتهم بسبب انقطاع الكهرباء بفعل توقف محطة توليد الكهرباء بسبب نفاد الوقود اللازم لتشغيلها.

وأضاء الطلاب شموعا على مقاعدهم الدراسية، للإشارة إلى معاناتهم من الدراسة على ضوء الشموع بفعل غياب الكهرباء.

 

ورفع الأطفال في وقفتهم التي نظمتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لافتات ترفض انقطاع الكهرباء، والحصار الإسرائيلي منها "نطلب الأمم المتحدة بحماية أطفال غزة، منعوا عنا الغذاء والدواء والكهرباء، قطع الكهرباء وحصار إسرائيل سيقتلنا".

 

وفي كلمة له باسم الأطفال الفلسطينيين قال الطفل، محمد الغفري "نقف هنا لنعبر عن غضبنا جراء انقطاع التيار الكهربائي وتوقف محطة التوليد الوحيدة في القطاع، والحصار الإسرائيلي الخانق الذي يتعرض له قطاع غزة".

 

وأضاف الغفري "أليس من حقنا أن نتعلم مثل باقي أطفال العالم؟، أليس من حقنا أن ننعم بالنور ونطالع دروسنا ونحل واجباتنا على ضوء الكهرباء؟".

 

وتابع:" نحن الآن نتقدم لاختبارات دراسية ولكن لا نستطيع أن ندرس على ضوء الشموع، لأن الخوف يهددنا بأن تحترق بيوتنا، ونموت فيها كما حدث لبعض إخواننا الأطفال الذي فقدناهم بفعل الشموع وفقدان الكهرباء".

 

وقال الغفري: "أيها العالم: آن الأوان أن تتحركوا لتنقذوا طفولتنا، وترحمونا من هذا الظلم الواقع علينا، فنحن لم نرتكب جرائم فلماذا تعاملوننا هكذا؟".

 

وأعلنت سلطة الطاقة التابعة لحكومة غزة المقالة، التي تقودها حركة "حماس"، مساء يوم الجمعة الماضي، عن توقف المحطة التي تزود القطاع بنحو عن العمل بسبب نفاد الوقود.

 

ويحتاج قطاع غزة، لنحو 360 ميغاواط من الكهرباء، لسد احتياجات السكان (حوالي 1.8 مليون نسمة)، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميغاوات.

 

ويحصل قطاع غزة حاليا على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها إسرائيل، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاواط، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ28 ميغاواط، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاواط.

 

وبررت سلطة الطاقة توقف المحطة عن العمل، بسبب عدم استجابة الحكومة في رام الله، لطلبها بإلغاء كافة الضرائب المضافة على الوقود الصناعي، وهو الأمر الذي أوقف شراء السولار الصناعي الإسرائيلي.

 

وحذرت سلطة الطاقة، في بيان سابق تلقت وكالة "الأناضول" للأنباء نسخة عنه، من أن توقف المحطة سيؤثر على الوضع الإنساني، وجميع مناحي الحياة بقطاع غزة، بما فيها وصول المياه إلى البيوت، ومعالجة مياه الصرف الصحي قبل ضخها في البحر، بالإضافة إلى "التأثير الخطير على عمل المستشفيات والمراكز الصحية".

 

ويعاني قطاع غزة من أزمة خانقة في انقطاع الكهرباء تقترب من عقدها الأول منذ قصف طائرات الاحتلال لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة صيف عام 2006، حيث يقطع التيار يوميا ثماني ساعات عن كل بيت.

 

وبعد نفاد الوقود الوارد عبر الأنفاق مع مصر تفاقمت أزمة الكهرباء بغزة، وامتدت ساعات القطع إلى أكثر من 12 ساعة.