Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

كيري: المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية تواجه صعوبات ..

أرض كنعان/تل أبيب

 قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إن محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية تواجه صعوبات لكنه مازال يعتقد أن بالامكان التوصل لاتفاق.

ورسم مسؤولون إسرائيليون وفلسطينيون صورة قاتمة للمحادثات التي استؤنفت تحت رعاية كيري في يوليو تموز بعد توقف استمر لفترة طويلة قائلين انها لا تحقق أي تقدم.

وقال كيري بعد وصوله الى إسرائيل قبل محادثات يوم الأربعاء مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس "جئت هنا بدون أي اوهام بشأن الصعوبات لكنني جئت مصمما على العمل."

وأضاف كيري قائلا في حفل تأبين في ذكرى وفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل اسحق رابين الذي اغتاله في عام 2005 إسرائيلي يمنيي معارض لجهوده لاقامة سلام مع الفلسطينيين.

ولم تتكشف تفاصيل تذكر عن جلسات التفاوض التي عقدت بين الجانبين في أوقات لم يعلن عنها وفي أماكن سرية إلتزاما بتعهدات بعدم تسريب أي معلومات.

لكن الجانبين عبرا عن مشاعر احباط من عدم تحقيق تقدم في قضايا جوهرية مثل مثل حدود دولة فلسطينية وترتيبات الامن ومستقبل المستوطنات الإسرائيلية في الاراضي المحتلة ومصير اللاجئين الفلسطينيين.

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي جدعون ساعر المقرب من نتنياهو لراديو الجيش الإسرائيلي "الفلسطينيون لا يجرون المحادثات بنوايا صادقة." وأضاف قائلا "الفلسطينيون متشبثون بمواقفهم ولا يظهرون أي مرونة بشأن مواقفهم الاولية."

وقال عباس في كلمة أذيعت يوم الأثنين "بعد كل جولات المفاوضات لا يوجد شيء على الأرض."

وعلى هامش محادثات السلام أفرجت إسرائيل عن نصف عدد السجناء الفلسطينيين الذين تعهدت باطلاق سراحهم وعددهم 104 بموجب اتفاق توسط فيه كيري بعد توقف دام ثلاث سنوات في المحادثات بسبب البناء في المستوطنات الإسرائيلية.

وتقول إسرائيل إن الاستمرار في بناء وحدات سكنية في المستوطنات في مناطق تزمع الاحتفاظ بها في أي اتفاق سلام هو جزء من تلك التفاهمات التي أدت الى اطلاق سراح سجناء فلسطينيين ادينوا بقتل اسرائيليين وقضوا فترات طويلة في السجن.

وبالتوازي مع الافراج عن 26 رجلا الاسبوع الماضي مضت إسرائيل قدما في خططها لبناء 3500 مسكن للمستوطنين في الضفة الغربية في اجراء ينظر اليه على نطاق واسع على انه محاولة من نتنياهو لاسترضاء المتشددين داخل حكومته.

وندد نبيل أبو ردينة -وهو متحدث باسم عباس- بحملة الاستيطان لكنه قال إن الفلسطينيين مازالوا ملتزمين بالمفاوضات.

واضاف قائلا "المفاوضات مستمرة ونحن ملتزمون بها... مطلوب موقف أمريكي واضح وحازم من الاستفزازات الإسرائيلية."

ومضى قائلا "إسرائيل تواصل وضع العراقيل امام المفاوضات وعشية كل زيارة يقوم بها كيري للمنطقة تقوم بمزيد من الاستفزازات وتعلن عن المزيد من العطاءات الاستيطانية."

واتهم نتنياهو الفلسطينيين بالتراجع عما قال انه ربط متفق عليه بين الافراج عن سجناء وبين البناء في المستوطنات.

وقال في مقابلة مع قناة التلفزيون آي 24 الاسرائيلية "إذا لم يكن بمقدورهم... الالتزام بالاتفاقات التي لدينا بأن نطلق سراح سجناء على ان نواصل البناء فكيف يمكن ان أرى أنهم سيلتزمون فعليا بالقضايا الاكبر؟"

وعبر عباس الذي كان يتحدث امام المجلس الاستشاري لحركة فتح يوم الاحد عن معارضته لأي ربط من هذا النوع. وقال "ربما يكون هناك بعض التوترات في القريب والسبب فيها أن إسرائيل تقول نحن أخرجنا الأسرى وغير قادرين على تحمل هذا ولذلك نزيد الاستيطان يعني أنهم هم من ربط الاستيطان بالأسرى.. هذه المعادلة قد تفجر الوضع والمفاوضات ما زالت دون نتائج."

وتعتبر معظم الدول المستوطنات التي أقامتها إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية غير مشروعة.

وقالت وسائل اعلام إسرائيلية يوم الإثنين إن كيري الذي منح الجانبين مهلة تسعة اشهر للتوصل الى اتفاق يعتزم ان يقدم في يناير كانون الثاني خطة سلام إذا لم يتحقق تقدم كبير.

وفي مؤتمر صحفي في الرياض يوم الإثنين قال كيري انه لا توجد مثل هذه الخطة "في هذه المرحلة من الزمن". لكنه تحدث عن مقترحات أمريكية محتملة للتقريب بين الاطراف إذا لم يتحقق تقدم ملموس