Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

عملية قتل الضابط الإسرائيلي بالأغوار أمنية وليست جنائية

أرض كنعان/ رام الله/ كشفت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان تفاصيل جديدة عن عملية قتل الضابط الإسرائيلي (يايا عوفر) التي وقعت بتاريخ 11/10/2013 في مستوطنة "هبكعاه" في الأغوار.

وأكدت المؤسسة نقلا عن الأسير عودة فريد حروب (18 عاما) وهو أحد المتهمين بتنفيذ العملية أن دوافع تنفيذها كانت أمنية سياسية وليست جنائية كما يدعي الاحتلال.

وذكر الحروب خلال زيارة محامي التضامن محمد العابد له في مركز تحقيق الجلمة انه كان يرغب هو وصديقه بشير احمد حروب (21 عاما) بتنفيذ عملية ضد إسرائيليين لإفراح الشعب الفلسطيني والأسرى (على حد وصفه)، مؤكدا على أنهما لا ينتميان لأي فصيل فلسطيني وأنهما نفذا العملية بدافع فردي وليس توجيها من أحد، ولكنه استطرد وأشار إلى أن صديقه بشير مؤيد لحركة حماس مجرد تأييد فقط وليس انتماء فعلي.

وأشار الحروب إلى أن ناجي سليم حروب وأحمد فايز حروب لم يكن لهما دور مباشر في تنفيذ العملية، مؤكدا على أنهما خرجا في إحدى المرات برفقة بشير لاستكشاف المكان ولم يكن يعلمان أن بشير ينوي تنفيذ العملية، حيث أدعا انه يرغب بالخروج في رحلة جبلية.

قُتل بفأس صغير

وعن طريقة تنفيذ العملية، ذكر عودة حروب أنه توجه في ساعات المساء برفقة صديقه بشير حروب إلى المستوطنة التي يعرفانها جيدا بحكم عملها في جمع الخردة، وشاهدا الضابط (يايا عوفر) خارج منزله في حين كانت زوجته داخله، وبعد أن اقتربا منه خلسة انهالا عليه بفأس صغير (منكوش) وقاما بطعنه عدة مرات حتى مات على الفور.

ويكمل عودة "بعد ذلك حاولت أنا وبشير الهرب بواسطة سيارة الضابط إلا أننا لم نجد المفتاح داخلها ولم نستطع تحريكها، عندها قررنا الهرب مشيا على الأقدام إلى خارج المستوطنة ثم اتصلنا على سائق سيارة أجرة يدعى عبد شوامرة، وعندما وصل إلى المكان أخبرناه بقتل الضابط فطلب منا النزول من السيارة، فعرضنا عليه مبلغ (500 شيكل) مقابل إيصالنا إلى دير سامت، فوافق، وبعد يومين من العملية اعتقل سائق السيارة".

ويتابع عودة: "بعد يوم من اعتقال شوامرة، اعتقلت على يد الاحتلال، وخلال التحقيق اعترفت على بشير حروب فقام جهاز الأمن الوقائي باعتقاله على الفور، وبعد ساعات من اعتقاله وخلال نقله بإحدى المركبات التابعة لجهاز الوقائي اعترضت قوات إسرائيلية طريقهم وانزلوا بشير من المركبة وقاموا بتكسيرها وانسحبوا من المكان بعد أن اختطفوا بشير".

وأشار محامي التضامن محمد العابد إلى أن عودة من المفترض أن يُعرض غدا الاثنين (4/11/2013) على محكمة سالم العسكرية لتمديد اعتقاله عدة أيام لاستكمال التحقيق معه.