Menu
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ

التضامن: 5 شهداء وأكثر من 250 معتقلاً الشهر الماضي

أرض كنعان/ رام الله/ قالت مؤسسة التضامن لحقوق الإنسان إن قوات الاحتلال قتلت 5 فلسطينيين واعتقلت أكثر من 250 شخصا خلال شهر تشرين أول (أكتوبر) الماضي في أنحاء متفشرقة من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأوضح الباحث في التضامن أحمد البيتاوي أن تشرين أول الفائت تخلله استشهاد الشاب يونس أحمد الردايدة (30 عاما) من بلدة بيت حنينا في القدس، وعبد الحفيظ محمد تيم (75 عاما) من قرية الفندق قضاء قلقيلية الذي قضى متأثرا بجراحه التي أصيب بها نتيجة إصابته بحادث دهس متعمد نفذه مستوطن، ومحمد رباح عاصي (28 عاما) من بلدة بيت لقيا قضاء رام الله، واحمد عماد طزازعه (21 عاما) من بلدة قباطيا قضاء جنين، وربيع خليل بركة (23 عاما) من غزة الذي استشهد في قصف صهيوني على القطاع قبل منتصف ليلة اليوم الأخير من الشهر الماضي.

كما استمرت الاعتقالات الصهيونية اليومية في مختلف مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية والمناطق الحدودية في قطاع غزة، حيث تمكنت المؤسسة من إحصاء حوالي 250 عملية اعتقال بينهم أكثر من 50 طفلا أعمارهم بين (8-18 عاما)، كما اعتقل الاحتلال عددا من المواطنين بعد استدعائهم لمقابلة جهاز المخابرات الصهيوني في مراكز الارتباط المختلفة.

وأشار البيتاوي إلى أن الاحتلال صعّد خلال الشهر الماضي من استهدافه لطلبة الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية حيث نفذ حملة كبيرة ضد طلبة الكتلة الإسلامية في جامعة النجاح طالت أكثر من (15 طالبا) أفرج عن بعضهم ومدد توقيف آخرين وحول اثنين منهم للاعتقال الإداري.

كما اعتقل الاحتلال طالبين يدرسان في الخارج وهما: عبد الرحيم عمر برهم من قلقيلية الذي يدرس في إحدى الجامعات المصرية ومصعب غازي غنيمات من بلدة صوريف قضاء الخليل الذي يدرس في إحدى الجامعات اليمنية.

وحوّل توزيع المعتقلين على المدن الفلسطينية، بيّن البيتاوي أن محافظة الخليل كانت الأعلى حيث اعتقل الاحتلال أكثر من (90) مواطنا من أبنائها، تلتها محافظة نابلس (45) معتقلا، فالقدس (30)، فبيت لحم (25)، فجنين (20)، كما اعتقل الاحتلال مواطنا من قطاع غزة.

وذكر البيتاوي أن من بين الذين اعتقلهم الاحتلال خلال تشرين أول الماضي: القيادي في الجبهة الشعبية  زاهر الششتري من نابلس، وإسلام الفاخوري الموظف في مديرية أوقاف الخليل، كما اعتقل الاحتلال عددا من قيادات حركة حماس من بينهم جمال حدايدة من طولكرم وجمال الطويل وحسين أبو كويك وفرج رمانة من محافظة رام الله والبيرة والمحاضر الجامعي من الخليل د.عدنان يونس أبو تبانه، إضافة لاعتقال العضوين في المجلس التشريعي من محافظة الخليل هما: نزار رمضان ومحمد ماهر بدر.

كما اعتقل الاحتلال الصحفي محمود الشنطي من قلقيلية الذي يعمل مصورا صحفيا في وكالة الأنباء الصينية "شنخوا"،  إضافة إلى اعتقال المواطنتين: لمى إبراهيم حدايدة من مخيم طولكرم ومنتهى محمود الحيح من الخليل.

ولفت البيتاوي إلى أن من بين الذين اعتقلهم الاحتلال خلال تشرين أول الفائت عدد من الأسرى السابقين من بينهم: نور شاكر الأطرش ومحمود إبراهيم صبارنة وأمام ذياب سعيد عوض ومالك يوسف الدوده من محافظة الخليل وإيهاب الزكلة من شويكة قضاء طولكرم وعوض الله شحادة عوده وامجد حسين بشكار وعبد الرحمن نصوح اشتيه وعوني مازن شخشير من محافظة نابلس ومحمد صالح بدر من بلدة بيت لقيا قضاء رام الله.

كما اعتقل الاحتلال عددا من المواطنين عن الحواجز المنتشرة في مدن الضفة من بينهم: حامد كامل شويكه وراشد صلاح الدين أحمد من الخليل وعزمي غسان العقاد ووليد عبد الحكيم حمامي من نابلس وعبد العزيز محمد بدر ومصعب أحمد بدر من بلدة أبو ديس وجهاد منير أبو بكر واحمد غالب أبو بكر ووليد حسين الفايد من محافظة جنين.

واعتقلت سلطات الاحتلال الصهيونية المتواجدة على معبر الكرامة الحدودي (3 شبان) هم: صلاح نضال ياسين (22 عاما) من نابلس وسالم محمود شركس (30 عاما) من جنين ومصعب غازي غنيمات (24 عاما) من بلدة صوريف قضاء الخليل.

في حين اعتقل الاحتلال المواطن نعمان علي ريحان (40 عاما) من جباليا في غزة عن حاجز إيرز أثناء محاولته التوجه إلى الأراضي المحتلة عام 1948.