Menu
12:19محكمة الاحتلال ترفض الإفراج عن الأخرس
12:13المالكي : دعوة الرئيس بمثابة المحاولة الاخيرة لإثبات التزامنا بالسلام
12:10الاردن يعيد فتح المعابر مع فلسطين بعد اغلاق استمر لأشهر
12:07الخارطة الوبائية لـ"كورونا" بالقطاع
12:05"إسرائيل": التطبيع مع السودان ضربة لحماس وايران
12:02"اسرائيل " علينا الاستعداد لما بعد ترامب
12:01الاحتلال يقتحم البيرة ويخطر بإخلاء مقر مركزية الإسعاف والطوارئ
11:59"الاقتصاد" بغزة تجتمع بأصحاب شركات مستوردي فرش الغاز
11:51«الديمقراطية»: سيقف قادة الاحتلال خلف قضبان العدالة الدولية
11:51الوعى الاستثنائى فى فكر  د.فتحى الشقاقى
11:47قيادي بحماس يتحدث عن "أهمية رسالة السنوار لرموز المجتمع"
11:45مستوطنون يقتحمون قبر يوسف بنابلس
11:40مقتل سيدة ورجل بالرصاص في باقة الغربية واللد
11:28الإمارات تسرق "خمر الجولان" السوري وتنصر "إسرائيل" ضد BDS
11:26صحيفة: تفاهمات بين القاهرة وحماس حول آلية جديدة لعمل معبر رفح

كمين النفق بغزة دشن مرحلة جديدة من حرب الأدمغة بين حماس و"إسرائيل"

أرض كنعان/ متابعات/ ذكرت صحيفة هآارتس في تحليل على صدر موقعها على الانترنت أن كمين النفق الذي تفجر في وجه الجنود "الإسرائيليين" دشن مرحلة جديدة من حرب العقول بين "إسرائيل" وحماس, وأن قيادة الجيش ستطلب من قيادة المنطقة الجنوبية توضيحات حول التأكد إن كان بالإمكان تجاوز الكمين في النفق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في السنوات التي سيطر فيها الجيش "الإسرائيلي" على منطقة الحزام الأمني في جنوب لبنان، كان الجيش "الإسرائيلي" يتحدث دائماً عن حرب أدمغة بين منظمة حزب الله اللبنانية و"إسرائيل"، موضحة أن الحزب كان يبتكر طرقاً جديدةً لمهاجمة مواقع وقوافل الجيش في منطقة الحزام الأمني جنوبي لبنان, وعندما كان يجد الجيش حلولاً عملية دفاعية وهجومية, كان الحزب يرد بتغيير وسائله وخططه, وكان هذا الأمر بحسب الصحيفة "كلعبة شطرنج طويلة ومرهقة، أو لعبة مطاردة لا تفضي إلى نتائج قطعية ".

وأوضحت الصحيفة أن الأمر بدأ بشكل مشابه يتكون في قطاع غزة بين حركة حماس والجيش "الإسرائيلي"، لافتاً إلى أن الظروف الإستراتيجية الإقليمية, وعلى رأسها الانقلاب العسكري الذي حدث في مصر, وعملية عامود السحاب التي نفذتها "إسرائيل" في نوفمبر العام الماضي, هي التي لا تسمح لحماس بالمبادرة بهجمات نوعية على مواقع الجيش "الإسرائيلي" في محيط قطاع غزة.

وكبديل عن ذلك بحسب الصحيفة قامت الحركة باستثمار جهود مكثفة في خطط لعمليات "موضوعة على الرف"، وتتضمن خطط طموحة لتنفيذ عمليات واسعة النطاق في الوقت التي تعطى فيها الأوامر لتفعيل الأنفاق العسكرية.

وبحسب التقديرات في "إسرائيل", فإن حركة حماس حفرت في السنوات الأخيرة عشرات الأنفاق والتي تنتهي إلى داخل الأراضي "الإسرائيلية", وأحد أكبرها تم اكتشافه قبل عدة أسابيع قرب كيبوتس العين الثالثة.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات من فرقة غزة عملت أمس الخميس، على الجانب الفلسطيني من الجدار, مقابل العين الثالثة, من اجل نسف ما تبقى من النفق للحيلولة دون عودة حماس إليه واستغلاله, إلا أن حماس استبقت هذا الحدث واستعدت لذلك، حيث أنها بادرت بتفجير النفق، الأمر الذي أدى إلى انهيار قطعة من الأرض سدت امتداد النفق, لمنع تقدم القوات "الإسرائيلية" داخل النفق, ومن أجل تفجير امتداد النفق بأكمله تطلب ذلك من الجيش الإسرائيلي إزالة السد الترابي الذي أحدثته حماس.

وبحسب تقديرات قيادة المنطقة الجنوبية فإن النفق تم تفخيخه ولذلك تجنب الجيش دفع القوات إلى داخله, وبدل الدخول إلى عمق النفق تم إحضار حفار لإزالة السد الترابي, الذي تم تفجير بعبوة ناسفة كبيرة الحجم مما أدى إلى وقوع إصابات مباشرة في صفوف ضباط وجنود الجيش الذين تواجدوا في المكان, ومن ضمن المصابين قادة سلاح الهندسة المشاركين في العملية, وهم ضابط الهندسة على مستوى تشكيلة غزة برتبة مقدم, وقائد سرية وحدة مكافحة الأنفاق وأحد قادة الفصائل فيها.

وخلال عملية رد الجيش على عملية النفق أصيب عدد من القادة الميدانيين في حركة حماس, وفي ساعات الصباح أغارات طائرات حربية على مدخل النفق في الجانب الفلسطيني.