Menu
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
14:06تنويه مهم صادر عن الجامعة الاسلامية بخصوص فيروس "كورونا"
14:05مالية رام الله تعلن موعد ونسبة صرف رواتب الموظفين
13:38وزارة الصحة: 8 وفيات و450 إصابة بفيروس كورونا و612 حالة تعافٍ
13:14الأسرى يغلقون سجن "جلبوع" بعد اقتحامه والتنكيل بهم
13:13أحكام على مدانين في قضايا قتل منفصلة بغزة
13:10قطاع المعلمين بأونروا: صعوبات تواجه التعليم الإلكتروني ولا بديل عن "الوجاهي"
13:08الأوقاف ترفض الاساءة للرسول عليه السلام
12:48مصادر صحفية: تكشف عن موعد صرف المنحة القطرية
12:49منظومة دفاع جوي في قطاع غزة؟
12:46(يديعوت أحرونوت): طائرة إسرائيلية هبطت أمس بمطار الدوحة وعادت اليوم لتل أبيب
12:43الحكم المؤبد على مدانين في خانيونس ودير البلح بتهمة القتل
12:40عشرات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى
12:39إغلاق محكمة الاستئناف الشرعية بنابلس بعد إصابة قاض بكورونا
12:37مليارات الدولارات من السعودية والامارات تمطر على الاردن فجأة !!

كيري يستوضح من نتنياهو استعداده لإتفاق دائم

أرض كنعان/ترجمة خاصة/  - ذكرت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو سيلتقي اليوم في روما وزير الخارجية الاميركي جون كيري.

ووفقا للصحيفة فإن اللقاء بينهما الذي سيبدأ في حوالي الساعة الثانية عشرة حسب توقيت روما سيستغرق ليس اقل من سبع ساعات حسب الجدول الزمني المعلن لهذا اللقاء.

واضافت "هآرتس" ان الجزء الاكبر من هذا اللقاء سيخصص لمسألة المفاوضات مع الفلسطينيين، في محاولة من كيري لاستيضاح موقف نتنياهو حول التسويات التي هو مستعد للتوصل اليها والتي ستؤدي في نهاية المطاف الى إتفاق شامل مع الفلسطينيين.

وبالاضافة لمسألة المفاوضات مع الفلسطينيين، من المقرر ان يبحث الرجلان الملف الايراني الى جانب الملف السوري والاوضاع في مصر، على الرغم من تفضيل كيري الحديث مع نتنياهو حول الملف الفلسطيني بشكل خاص حسب الصحيفة.

واشارت الصحيفة إلى انه على الرغم من عدم تحقيق المفاوضات لأي إنجاز فعلي لغاية الآن، الا ان كيري اعرب عن رضاه بأن الاسبوعين الاخيرين شهدا تكثيفاً للمفاوضات بين الطرفين وانه منذ إنطلاق هذه المفاوضات في الـ29 من شهر تموز الماضي تم عقد 13 جلسة مفاوضات بين الفريقين عقد ثلاثة منها في الايام الخمسة الاخيرة.

وكان الوزير كيري صرّح في اعقاب اجتماعه مع وزراء الخارجية العرب في باريس "ان جميع المواضيع وُضعت على بساط البحث بما في ذلك المسائل الجوهرية التي تتعلق بلب الصراع".

ويحاول كيري وفقا للصحيفة دفع القضية الى الامام بكل قوة على الرغم من الشكوك التي ابداها رئيس الحكومة الاسرائيلية حول إحتمالات النجاح لهذه المفاوضات.

وترى الصحيفة ان الدفء الذي ساد العلاقات الاميركية - الايرانية في الفترة الاخيرة، والبدء بالمفاوضات بين ايران والدول الكبرى حول الملف النووي الايراني دفعت نتنياهو لكي يتمترس اكثر بكل ما يتعلّق بالملف الفلسطيني، والعمل على الربط بين وقف ايران لتخصيب اليورانيوم، وبين التقدم بالمفاوضات مع الفلسطينيين.

وصرح نتنياهو في روما يوم امس أثناء بدء محادثاته مع رئيس الوزراء الايطالي: "ان حل الملف النووي الايراني من شأنه ان يؤثر بصورة حاسمة على الموضوع الفلسطيني سلباً وايجاباً".

واشار مسؤولون اسرائيليون رفضوا الافصاح عن هويتهم "انه في اعقاب المحادثات بين الطرفين سوف يلخّص كيري مع نتنياهو المرحلة التي وصلت اليها المفاوضات مع الفلسطينيين، وان يعرض عليه مجموعة من التساؤلات التي تتعلق بمواقفه المتعلقة بحدود الدولة الفلسطينية المستقبلية، وسيطلب من نتنياهو ان يستعرض امامه رؤيته لنهاية المفاوضات والاتفاق النهائي مع الفلسطينيين".

وترى الصحيفة ان كيري يهدف لدفع نتنياهو وعباس لمرحلة الحسم، كما أنه لا يفضّل الانتظار لغاية نهاية المدة التي حددت للمفاوضات بتسعة شهور، وهذا ما سيفعله مع نتنياهو غداً.