Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

يعالون: "باراك خدع نتنياهو بشأن موقفه من الهجوم على إيران"

شن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي "موشيه يعالون" هجوماً لاذعاً على وزير الجيش أيهود باراك، بالقول "إنه يعمل في الشأن الإيراني انطلاقا من اعتبارات سياسية، مشيراً إلى أن ما نشر مؤخراً حول إجراء مفاوضات سرية مع سوريا محاولة لكسر ما اعتبره "محور الشر".

ونقلت صحيفة هآرتس في عددها الصادر اليوم عن يعالون قوله "إن باراك فضّل الاعتبارات السياسية على الاعتبارات الوطنية"، وأن رئيس الحكومة كان يعتقد أن باراك يقف إلى جانبه في الشأن الإيراني، إلا أن الأخير هرب في اللحظة الأخيرة، وعرض نفسه كـ"معتدل".

وتابع يعالون "يجب عدم رهن المصالح الأمنية بالمصالح السياسية"، مضيفاً "إن من يعرض نفسه كمعتدل فإنه على استعداد للتنازل حتى يكسب نقاطا في الولايات المتحدة ويؤثر على جمهور الناخبين في إسرائيل"، لافتاً إلى أنه من المفترض عدم القيام بهذه الفعلة".

إلى ذلك، قال يعالون "إن الخيار العسكري إزاء إيران يجب أن يكون الخيار الأخير"، وأضاف "إنه كان من الصواب فرض عقوبات اقتصادية على إيران منذ فترة طويلة، وحتى اليوم لم يتم فرض كل العقوبات"، مشيراً إلى أنه يجب انتظار العقوبات التي يعد لها الأوروبيون هذا الأسبوع.

وأوضح أنه في الإمكان في نهاية المطاف يمكن وقف المشروع النووي الإيراني بدون تفعيل قوة عسكرية، ولذلك يجب وضع النظام الإيراني أمام خيارين: "إما الاستمرار في المشروع أو البقاء كنظام".

وتطرق خلال حديثه إلى الملف المصري قائلاً "إنه لو كان الأمر متعلقا بالرئيس المصري لكان ألغى اتفاق السلام مع إسرائيل لكونه من الإخوان المسلمين، ولكن طالما ظل متعلقا بالمساعدات الأمريكية فإنه سيضطر إلى الالتزام باتفاقية السلام".

وفي تعقيبه حول ما نشر عن "المفاوضات السرية التي أجراها نتنياهو مع سورية"، قال يعالون إنه يعتقد أن نتنياهو لم يتنازل عن الجولان، كما أنه من المشروع أن يقوم رئيس الحكومة الإسرائيلية بفتح قنوات سرية مع جهات في الجوار.

وأضاف "كانت هناك محاولة لكسر محور الشر، وإذا كان هناك من تحدث عن انسحاب من الجولان فإن السنتين الأخيرتين تثبتان أن ذلك خطأ خطير"، وبحسبه فإنه "يمكن تثبيت وضع لا نتنازل فيه عن الجولان، فهضبة الجولان هي ذخر أمني".