Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره
اعمار قطاع غزة

وفد قطري رفيع المستوى يصل غزة الأسبوع القادم للبدء بمشروع اعمار قطاع غزة

صرح وزير الأشغال العامة والإسكان بحكومة غزة  د.م.يوسف صبحي الغريز أن وفدا قطريا رفيع المستوى برئاسة السفير القطري م.محمد العمادي سيصل قطاع غزة الأسبوع القادم في زيارة ستستغرق عدة أيام , ومن المتوقع أن يتم افتتاح عدد من المشاريع المدرجة ضمن المنحة القطرية لاعمار غزة.

وقد جاءت هذه التصريحات خلال الجولة التفقدية التي قام بها وزير الأشغال العامة والإسكان لعدد من المواقع المقترحة لإقامة مدينة الشيخ حمد السكنية.

وقال الغريز إن اتصالا هاتفيا جرى بينه وبين السفير العمادي تحدث فيه الطرفان حول العديد من التفاهمات التي تتضمنها وثيقة إعادة اعمار غزة , وكذلك تم البحث في الآليات التي سيتم اتخاذها من أجل إدارة هذا الملف خاصة فيما يتعلق بالمكتب القطري التنفيذي الذي سيتم افتتاحه في غزة من أجل إدارة مشاريع المنحة القطرية لاعمار غزة , فيما أكد العمادي على أن زيارته لغزة ستكون في الأسبوع المقبل وسيتم التركيز فيها على البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من الإعمار.

وتوقع الغريز أن يتم وضع حجر أساس لعدد من المشاريع على رأسها مشروع إعادة تأهيل وصيانة طريق صلاح الدين الرئيسي من منطقة وادي غزة إلى معبر رفح وكذلك مدينة الشيخ حمد السكنية و مستشفى الأطراف الصناعية وعدد من المشاريع التي تزيد قيمتها عن 100 مليون دولار , علما بأن المنحة القطرية تصل قيمتها إلى ما يقارب 300 مليون دولار.

ومن جانبه شكر الوزير الغريز دولة قطر الشقيقة أميرا وحكومة وشعبا على جهودهم الكريمة في دعم مشاريع الاعمار في قطاع غزة ودعم صمود أبناء شعبنا الفلسطيني معتبرا دولة قطر من أولى الدول التي وقفت بجانب شعبنا الفلسطيني في محنته وقدمت العديد من المبادرات الفاعلة من أجل إعمار غزة .

ووافق أمير دولة قطر مؤخرا على تمويل مشاريع اعمار قطاع غزة خلال الجولة الخليجية التي قام بها رئيس الوزراء د.إسماعيل هنية .

وشدد الغريز على أن الأولوية في العمل ستكون للمكاتب الهندسية والاستشارية المحلية في الإشراف والتصميم وستكون الأولوية في التنفيذ للشركات المحلية , معربا عن ثقته بالخبرات المحلية وأهلية الكفاءات والشركات المحلية للقيام بتنفيذ هذه المشاريع خاصة في ظل التجارب المماثلة.

 وحول مدينة الشيخ حمد السكنية التي جاءت تسميتها تكريما لصاحب السمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني قال الوزير الغريز أن جزءا منها سيكون لأصحاب البيوت المهدمة كليا وجزء سيكون للحالات الإنسانية الصعبة وذوي الدخل المحدود وكذلك الأزواج الشابة , وقال " أنه سيتم وضع معايير شفافة وآلية واضحة من أجل اختيار المستفيدين ".

وحول توفر مواد الإعمار قال الغريز إن دولة قطر ليس لديها مشكلة للإعمار بالمواد المتوفرة في السوق المحلي كاشفا النقاب عن أن هناك تنسيقا يجري مع الأشقاء المصرين من أجل تسهيل إدخال مواد الإعمار إلى قطاع غزة.

 وقال الغريز إن مثل هذه المشاريع الضخمة بحاجة إلى توفر العديد من الآليات خاصة في ظل شح الآليات اللازمة للعمل مع قدم واهتراء المتوفر منها , داعيا الجانب المصري لتسهيل حركة إدخال المواد والآليات إلى القطاع .