Menu
23:12برشلونة يُعلن عن رئيسه المؤقت ومجلس الإدارة
23:10تفاصيل رسالة الرئيس عباس للأمين العام للأمم المتحدة
23:09الخارجية: 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا بصفوف جالياتنا
20:42الحية يكشف تفاصيل زيارة وفد حماس للقاهرة
20:25كهرباء غزة تصدر تعليمات ونصائح مهمة للمواطنين استعدادا لفصل الشتاء
20:24بيان من النيابة العامة حول الحملات الالكترونية
20:21قائد جديد لشعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي
20:20الاحمد: ننتظر رد حماس منذ بداية أكتوبر.. ولا اجتماع للأمناء العامين قبل إصدار مرسوم الانتخابات
20:18ابو حسنة: استئاف العملية التعليمية لطلبة المرحلة الاعدادية بمدارس الاونروا بغزة بدءا من الاثنين المقبل
20:14صحيفة اسرائيلية: كهرباء غزة و"التنسيق الخفي" بين إسرائيل ومصر وقطر والفلسطينيين..!
20:13السلطة الفلسطينية تنوي مقاضاة إسرائيل لترخيصها شركات اتصال بالضفة
20:12بري: ليس وارداً بأن تفضي مفاوضات الترسيم للتطبيع.. والحكومة اللبنانية سترى النور قريباً
20:10الأوقاف بغزة تغلق ثلاثة مساجد بخانيونس بسبب ظهور إصابات بفيروس كورونا
20:09بعد مشاركته في لقاءات القاهرة.. حماس: عودة القيادي الحية إلى غزة ودخوله للحجر الصحي
14:08لهذا السبب .. "حزب الله" يعلن الاستنفار و يستدعي عددا من عناصره

تقرير أممى: مصر تدمر 300 نفق خلال الثلاث أشهر الماضية واستمرار نقص الوقود بغزة

ارض كنعان/ وكالات/ ذكر تقرير مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة "أوتشا"،أن مصادر مصرية أفادت بأنه قد تم تدمير 300 نفق أسفل الحدود مع قطاع غزة على الأقل علي يد القوات المصرية في الثلاث الأشهر الماضية ، ويقدر عدد الأنفاق التى تعمل - حسب التقرير - بنحو 10 أنفاق فقط .

وجاء فى التقرير، أن مصادر محلية فى غزة قالت أنه فى الفترة من 17 إلي 23 سبتمبر الجاري نقلت ما بين 20 إلي 30 شاحنة بضائع مختلفة ، وهي لا تمثل سوي 15 في المائة فقط من كمية البضائع التي كانت تدخل قبل يونيو الماضي مما أدي إلي انخفاض ملموس في البضائع من بينها الوقود الرخيص ثمنا في مصر ومواد البناء" .

وأفاد التقرير بأن ما بين 300 إلي 400 الف  لتر من الوقود يدخل القطاع يوميا في ظل انخفاض نشاطات الانفاق بما في ذلك الوقود المنقول لمحطة كهرباء غزة مقارنة بمليون لتر يوميا قبل يونيو الماضي مشيرا إلي سلطة الطاقة الفلسطينية تفيد بانه بالرغم من ارتفاع طفيف الذي طرأ علي مخزون الوقود المحطة هذا الأسبوع من صفر إلي 500 ألف لتر ألا أنها استمرت بالعمل بنصف قدرتها التشغيلية مما نتج عنه انقطاع التيار الكهربائي لفترة تتراوح 12 ساعة يوميا وفي بعض المناطق 16 ساعة .

وقال التقرير إن دخول مواد البناء بكميات محدودة استمر عبر الحدود حيث دخل ما يقرب من 200 طن من مواد البناء خصوصا الأسمنت بالمقارنة بالمتوسط اليومي 7 آلاف و500 طن قبل يونيو الماضي وفق اتحاد الصناعات الفلسطينية .. ومازال هذا النقص يؤدي إلي ارتفاع حاد في أسعار مواد البناء مما أدي إلي انخفاض نشاطات البناء بالقطاع .

وأوضح أن لجنة تنسيق المعابر الفلسطينية أفادت بأن الحكومة الإسرائيلية بدأت بالسماح بدخول كميات متزايدة من مواد البناء للاستخدام التجاري إلي غزة عبر معبر كرم أبو سالم .. ويأتي هذا بعد الإعلان الذي صدر في 17 سبتمبر الجارى الذي أفاد بموافقة إسرائيل بالسماح بدخول 50 شاحنة من مواد البناء يوميا إلي جانب 20 شاحنة سمح بدخولها منذ ديسمبر عام 2012 .

وتتضمن الكميات التي دخلت 40 شاحنة محملة بألف و600 طن من الحصي و 800 طن من الأسمنت و 200 طن من قضبان الحديد وهذه هي المرة الأولي التي يسمح فيها بدخول هذه الكميات من مواد البناء إلي غزة عبر المعابر الرسمية منذ يوليو عام 2008 .

ونوه التقرير إلي أن السلطات المصرية أعادت فتح معبر رفح يومي 18 و19 سبتمبر الجارى بعد إغلاقه 7 أيام خلال الفترة التي شملها التقرير ولكن أغلقت السلطات المصرية المعبر في 20 سبتمبر حتى إشعار أخر لأسباب غير معروفة - حسب التقرير - مضيفا أنه تم السماح بعبور نحو 130 شخصا إلي مصر و 100 آخرين دخلوا إلي قطاع غزة معظمهم من المرضي والطلاب والرعايا الأجانب .

وعن الضفة الغربية والقدس ، أوضح التقرير أن السلطات الإسرائيلية منعت تقديم مساعدات إنسانية متصلة بالسكان في تجمع " مكحول " البدوي في غور الأردن والتي تأتي استجابة لعملية هدم منازل وغيرها في التجمع في 16 سبتمبر مما أدي إلي تهجير سكان التجمع كلهم.